الجسد المشتهى -18- الوقوع في لذة الانبهارالجاهل بلذة الفعل

ليس لي أَيُّ دورٍ بما كنتُ
كانت مصادفةً أَن أكونْ
ذَكَراً …
ومصادفةً أَن أَرى قمراً
شاحباً مثلَ ليمونة يَتحرَّشُ بالساهرات
ولم أَجتهدْ
كي أَجدْ
شامةً في أَشدّ مواضع جسميَ سِرِّيةً !
(محمود درويش)
كان مصادفة أن ولدنا في أجسادنا. الجسد غلافنا الذي يقدمنا إلى العالم بهويات يحددها المجتمع. كيف يتعامل الكاتب/ة مع هذا المجسم الإجباري الذي وُجد فيه؟ هل ساءل يوما علاقته به؟ هل يمكنه أن يختار التدخل فيه لتجميله أو تحويله؟
ثم إن الكاتب/ة، له قدرة اختيار الجسد الذي يكتبه، فيتحول الأمر إلى نوع من المساكنة داخل هويات جنسية أخرى. هل يتدخل الكاتب/ة في هذا الاختيار؟ وهل يسمح للذات وهي تكتب أن تنزاح لستستقر داخل جسد مختلف عن جنسه؟

 

في عالم مثل عالمنا العربي، وأنت تخطو أولى خطوات طفولتك في اتجاه التعرف على ملامحك، تفاصيلك التي لم تختر أن تكونها، ثم صياغات عديدة تشبه قضبان السجن وعصي الجلاد تعمل من أجل الحد من خيالاتك، عيب، حرام، كن رجلا، يجوز، لا يجوز، لتبدأ بإدراك أنك تمتلك ما لا يجب أن يذكر أو ما يعد التطرق إليه نقيصة في حقك.
ويوما بعد يوم تكبر في داخلك شهوة الاكتشاف، اكتشاف هذا الممنوع، المحرم، المصادر حقك في فهمه. فتبدأ وأنت الجاهل في دروبه أولى حلقات اكتشافك لكينونتك وقد يخلق ذلك الكثير من الأزمات النفسية فيما لو حاولت اكتشاف لذاته الصغرى، لتعود بعد كل مرة إلى ندم تخلقه تلك المعتقدات التي نجح الكبار في زرعها داخل رأسك الصغير.
تكبر وأنت ما زلت على حافة الاكتشافات الجاهلة، وأمام أول تجربة حقيقية لاكتمالك بجسد آخر، مؤنث حرمت عليك حدود التحليق في ملكوته وبساتينه، ترتجف مثل عصفور مبلل برذاذ الرصاص، حتى لتكاد تقع في حضنه مغشياً عليك. لكنك وإن لم تمتلك اكتمال التجربة والذهاب إلى أقصى لذاتها وعوالمها الممكنة، إلا أن ما حدث يحرضك على سبر أغوار ما لم تفهم، وبخاصة وأنت ممتلئ يالرغبة في أثبات قدراتك الرجولية التي كنت قرأت عنها سراً في ألف ليلة وليلة. لتفاجئ أنك والآخر/المؤنث واقعان في لذة انبهاركما الجاهل بلذة الفعل لا بالاندغام فيه أو التوحد في كينونتكما الواحدة. مما قد يشكل أحد حالتين أما العطش اللانهائي الباحث عن ارتواء لا يمكن أن يتحقق إلا داخل الذهن، وإما الارتداد إلى الخلف وادعاء التعفف الذي يوقعك في حالة من البلاهة الدائمة والخوف من فشل لحظة الاكتشاف.

الكتابة بحد ذاتها جسد، ولذلك نرى البعض يهندسها ويقننها حسب محدودية الأطر المنتقاة والمسماة تجاوزا بالمحددات أو الأخلاقيات، ونرى البعض الأخر يمنحها أجنحة مجنونة لتجاوز كل ما هو اعتياد، ويبحث دائما عن تجاوز السائد والمقنن إلى الحد الذي لا يحد تجلياته بأية حدود مصطنعة أو قبلية. إن عشق الكاتب لصياغة جسد النص يبوح بشكل أو بأخر قدرته على صياغة علاقته بجسد الاخر بطريقة أكثر إنسانية.
إن وعي الذات لجسدها يعني بالضرورة التصالح مع احتياجاتها الطبيعية، وخلق حالة من التوازن في اتجاه بلورة عوالم قادرة على تعايش الجسد مع منطقه الطبيعي، بعيداً عن الممنوع والمحرم والعيب. وفي اعتقادي أن الجسد الناضج يدرك أن توازنه الطبيعي يتأتى من إدراكه الكلي باحتوائه على كلتا الحالتين المذكر/المؤنث، بالرغم من سيطرة أحدهما على الأخر بحكم الهرمونات، وبالتالي فالكتابة تخضع لمدى إدراك الذات لطبيعة جسدها والتصالح مع احتياجات هذا الجسد ومفهوم كينونته بالنسبة لها. وكل ذات سوية قادرة على كتابة الجسد/ مؤنثاً ومذكراً بنفس مستوى الإدراك والفهم، لأن السقف الحقيقي القادر على استيعاب كتابة الجسد بكل تجلياته الحقيقية مؤنثة ومذكرة، هو السقف الإنساني المطلق.

* كاتب من الأردن


الكاتب : إعداد: فاطمة الزهراء الرغيوي / جهاد أبو حشيش*

  

بتاريخ : 21/07/2020