الدورة ال16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير.. عندما تتألق السينما المغربية

يحتفي المهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورته ال16 بالسينما المغربية من خلال عرض عدة أفلام تعرف بدينامية الإنتاج السينمائي الوطني وتعكس تنوع المواضيع التي تم تناولها في هذه الإنتاجات.
يقول بلاغ، توصلت «الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، إنه خلال هذه الدورة، سيتم تكريم السينما البلجيكية، بالإضافة إلى عرض إنتاجات أزيد من 20 دولة تشارك بأفلام تتناول تيمة الهجرة في المسابقتين الرسميتين للفيلم الطويل والقصير.
وستكون فقرة « باناروما » مناسبة لجمهور المهرجان- يضيف البلاغ- لمشاهدة آخر الانتاجات السينمائية المغربية متمثلة في ستة أفلام أنتجت مؤخرا ويتم بثها في مختلف الصالات السينمائية بالمغرب، أحد هذه الأفلام شريط « كامبوديا » للمخرج طه محمد بن سليمان سيتم عرضه للمكفوفين بطريقة الوصف السمعي، وهي تقنية يتم اعتمادها لأول مرة بأكادير بعد المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمساهمة من الإعلامي محمد عمورة.
المهرجان الدولي للسينما والهجرة الذي ستحضنه مدينة أكادير ما بين 9 و14 دجنبر2019 سيكون موعدا كعادته للمهتمين وللجمهور للقاء المنتجين والمخرجين والممثلين في أجواء جميلة وتلقائية.
وتتميز هذه الدورة من المهرجان بحصول الجمعية المنظمة على ترخيص من الهيئة العليا للسمعي البصري (الهاكا) لإقامة إذاعة خاصة بالمهرجان تبث فقراتها المتنوعة من 7 إلى 16 دجنبر الجاري وفق موجة FM ذات التردد 98 MHZ.
وعلى غرار الدورات السابقة، تقترح البرمجة العامة للمهرجان « ماستر كلاس » ينشطه المخرج الفرنسي ذو الأصول الجزائرية رشيد بوشارب، الذي سيكشف عن تفاصيل تجربة أربعة عقود من الاشتغال في الفن السابع.
ويقدم المهرجان كما جرت العادة فرصة للشباب والمهتمين بالصناعة السينمائية للاستفادة من ورشات وتكوينات يؤطرها خبراء ومختصون من داخل المغرب وخارجه، وتتنوع مواضيع هذه الورشات والتكوينات مابين « تأطير الممثل » من طرف دانييل سويسا، و « وأداء الممثل من الركح إلى استوديوهات السينما » من طرف الممثلة التونسية فاطمة بنسعدان، « ومهنة التمثيل بالمغرب » من طرف الممثل مالك أخميس، « وإخراج فيلم بدون إمكانيات » من طرف المخرجة مليكة الزاييري.
كما تقترح الدورة ال16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة – يضيف البلاغ- لقاءات حول السينما، من قبيل « الفن السابع وعلاقته بالأشكال الفنية الأخرى » من تنشيط المخرج كمال كمال، و« الصناعة السينمائية بالمغرب » من تنشيط الممثل والمخرج عبدو المسناوي.
أما بخصوص الندوات التي ستقام على هامش هذه التظاهرة الدولية، فقد تمت برمجة طاولة مستديرة حول موضوع « هجرات جنوب -جنوب »، وأخرى حول موضوع «  الحق في الولوجيات بين الخطاب والواقع »، وسينشط هذه الموائد المستديرة ثلة من المختصين الأكاديميين والفنانين.
وفي إطار انفتاح المهرجان على محيطه التربوي، سيكون لتلامذة مدرسة « فونتي » موعد مع برمجة سينمائية متنوعة موجهة لفئة التلاميذ، وتتضمن ورشات حول « عشق السينما » للمخرج رؤوف الصباحي، و « التوضيب الرقمي » لكبيرة الموظبين زينب الهردوز، بالإضافة إلى عروض سينمائية بالقاعة السينمائية المدرسية عبارة عن أفلام قصيرة للمخرجين عزيز السلامي وفريد الركراكي وغزلان أسيف.
وفي إطار « سينما القرب » أوالانفتاح على المناطق العميقة بجهة سوس، برمج المهرجان أفلاما أمازيغية طويلة للمخرج مصطفى أشاور الذي سيكون حاضرا بمعية الممثلين في هذه الأفلام خلال هذه العروض.
يذكر أن المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير ينظم بشراكة مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والمركز السينمائي المغربي، وولاية جهة سوس ماسة، والمجلس الجهوي لسوس ماسة، ومجلس عمالة أكادير-إدوتنان، والجماعة الترابية لأكادير.


بتاريخ : 09/12/2019

أخبار مرتبطة

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

  يعترينا الشعور بالغبطة والنشوة عندما نشاهد فيلما من قبيل: Great Debaters أو The Dead Poet’s Society أو Dangerous Mindsأو

كشفت مصادر لجريدة «الاتحاد الاشتراكي» أن أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية (لجنة التسبيق على المداخيل) يعيشون وضعا لا يحسدون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *