تهم المنتقين في قرعة موسم 1441 هـ : مواصلة عملية استرداد مصاريف الحج إلى غاية 24 يوليوز

تتواصل على مستوى مختلف وكالات «البريد بنك»، على امتداد الجهات ال 12 للبلاد ، عملية استعادة مصاريف الحج بالنسبة للمنتقين في قرعة موسم 1441 هـ، وذلك عقب إعلان اللجنة الملكية للحج عن قرارها القاضي باسترداد المصاريف الخاصة بهذه الشعيرة الدينية والاحتفاظ بنتائج القرعة للموسم الموالي.
وكانت العملية قد انطلقت منذ مطلع شهر يوليوز الجاري وتستمر إلى غاية 24 منه، في أفق تمكين المنتقين في لائحة التنظيم الرسمي أو لائحة وكالات الأسفار السياحية ، من مستحقاتهم المالية، وفق تنظيم يراعي شروط السلامة الصحية، لاسيما بالنسبة للفئات الهشة صحيا من كبار السن.
وتعرف العملية توافد العديد من المواطنين المعنيين، رجالا ونساء، مصحوبين ببطائق تعريفهم الوطنية، لاستخلاص المبالغ المودعة سلفا بالوكالات البنكية، وذلك في ظل التقيد بالشروط الاحترازية الضرورية التي تستدعيها الوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19 «.
هذا وكانت اللجنة الملكية للحج قد قررت استرجاع مصاريف الحج التي سبق إيداعها بمختلف وكالات البريد بنك، ابتداء من فاتح يوليوز 2020 إلى غاية 24 منه، والاحتفاظ بنتائج عملية القرعة الخاصة بموسم 1441 هـ لاعتمادها برسم موسم 1442 هـ. وفي السياق ذاته كان بلاغ سالف لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أشار إلى « أن اللجنة الملكية للحج اجتمعت وقررت استرجاع مصاريف الحج التي سبق إيداعها بوكالات البريد بنك، سواء من طرف المنتقين في لائحة التنظيم الرسمي أو لائحة وكالات الأسفار السياحية» ، علما بأنه من المقرر « أن تجتمع اللجنة الملكية للحج ، في أواخر العام، وبعد أن تحدد مصاريف الحج المقبل، سيكون دفع هذه المصاريف، في الأجل الذي سيعلن عنه، تأكيدا لاستمرار الرغبة في أداء هذه الشعيرة».
وتأتي مختلف القرارات السالفة الذكر على خلفية قرار المملكة العربية السعودية القاضي ب» إقامة شعيرة الحج هذه السنة بشكل آمن صحيا بأعداد محدودة جدا من مواطنين سعوديين ومقيمين بالسعودية من مختلف الجنسيات» وذلك في سياق «الحرب» المتواصلة ضد انتشار فيروس كورونا الذي أربك حسابات مختلف دول العالم.


بتاريخ : 16/07/2020

//