«حررتها من عطر البحر» للشاعر المغربي جواد المومني .. تحليق خارج السرب

«حررتها من عطر البحر»، عنوان لديوان جديد للشاعر المغربي جواد المومني. أول ما يثير فيه  الانتباه هو صورة الغلاف. تبدو فيها الكلمات والجمل وقد تحررت من معانيها البسيطة وحمولتها المعجمية، التي اكتسبتها بفعل الولادة العادية، تلك الولادة التلقائية التي ينعدم فيها الألم، والإحساس بالانزياح نحو الشاعرية. رسمت بلمسة تجنح نحو الغرابة، فوهبت للغلاف ميزة خاصة. لوحة زيتية رسمت بطريقة تجريدية حديثة، تضيف للألوان أبعادا تختلف عما ترمز إليه في الحياة العادية. رغم أن للألوان دلالات معينة، وقد تختلف تلك الدلالات بمستويات متفاوتة، من مجال لآخر، ومن شخص لآخر، لكنها بشكل عام، لا توضع فوق لوحة ما بدون تفكير، حتى تلك التي يقال عنها أنها ترسم بعشوائية، أو ترمى فيها الألوان على حائط أو على قماش أو غيرهما، لتتشكل الصور الهندسية بأشكال متجانسة وغير متجانسة، فهي تعكس أشياء تتمخض بالدواخل، ويُعبر عنها بطرق تلقائية دون تفكير، تجسد وترسم ما تعجز الألسن عن قوله، بأشكال قد تبدو غريبة وفي بعض الأحيان سريالية لا تنتمي لعالمنا، لكن بطونها حبلى بإيحاءات وهمسات تحتاج إلى من يسمعها ويفهمها ويفك رموزها.

 

يظهر جليا أن لوحة غلاف الديوان « حررتها من عطر البحر» رسمت بعدما أصبح الديوان حرا مستقلا عن منتجه، لأنها تبدو كأنها رشقت بحجارة من ذلك البؤس الذي هو بحجم الأقيانوس، فجاءت مبعثرة بألوان وأشكال هندسية غير متجانسة، تفرق بينها حدود ظاهرة، تعكس مناطق مختلفة من الذاكرة، كل منطقة أخذت لون الحدث الذي حفر مكانه بها قصرا وأصبح مصدرا للألم. أماكن الرشق ليست بحفر عادية، بل هي كلمات وجمل مقتبسة من نفس الديوان، ونقشت على جدار اللوحة بشكل يجعلنا نتساءل: هل هي لوحة زيتية ؟ أم لوحة جدارية مرسومة على جدار منسي بزنزانة ؟ هذه الأسئلة تعيدنا لعنوان القصيدة الأولى « بحجم الأُقيانوس… بؤسي. « في محاولة لفهم سبب اختيار الشاعر لهذا العنوان. فمن هو ذلك الأُقيانوس الذي قاس به الشاعر بؤسه ؟ أ هو البحر بعمقه وشساعته ؟ أم هو الأُقيانوس الإله ابن أورانوس حسب الأساطير الإغريقية ؟
حين تنظر إلى الغلاف، وتتفحص العناوين، تتعرض لهجوم عنيف يؤججه فضول نابع من الدهشة التي تحدثها النظرة الأولى للوحة الغلاف، منْ تكون تلك التي حررها من عطر البحر ؟ أهي امرأة جميلة ملهمة أجبرته على البوح ؟ أم قصيدة نثرية حررها من قيودها القديمة ؟ أم هي اللغة التي حررها بفعل الولادة من معجمها التقليدي لتحمل بصمته الخاصة ؟
إن كانت صورة الغلاف تضم عناصر مختلفة مدمجة بطريقة توحي بالتيه، فالنصوص تكرس ذلك التيه الذي يتخذ عناصر الطبيعة الأربعة كتيمة رئيسية، وتتشكل منها باقي التيمات التي تميز الديوان، ويمكن إضافة عنصر غير مادي، لكنْ له مكانة وحيز قد يكون أكبر من باقي العناصر، ويشكل الفيصل في جل كتابات الشاعر جواد المومني، ذلك العنصر المهيمن هو الأحاسيس، تتمخض بدواخله كبركان يستعد للإعلان عن نفسه بطريقته الخاصة. فالذات الشاعرة هي مزيج متناغم من تلك العناصر، التي تتردد بصفة متكررة في كل النصوص، بل هي النواة التي ينبع منها شلال متدفق يحرض على الحكي، فجاءت الأحاسيس مثقلة بالهموم والأوجاع تمتطي المفردات والجمل، مشكلة حمولة أو مقصدية بثت داخل القصائد بتداع وتلقائية، أنتجتها حرقة لم يستطع الشاعر التخلي عنها أو تجاوزها، فكانت تلك الحرقة منطلق البوح.
كرست العناوين كعتبات ومفاتيح لمضامين النصوص ذلك التيه الذي أبحرت فيه القصائد بمقصديه تختلف من نص لآخر، من خلالها يمكننا معرفة وجه الشاعر المنساب مثل ضباب منتشر، يعيش ليشع. يقف جواد المومني، «سيد الآفاقِ المتبخِّرُ»1، متصلبا «بحجم الأُقيانوس يقاسي بؤسه»،2 و»كالحصى توهم أنه الأقوى 3»! ليدرك أن «البدائل»4، تكشف العورات، و»الحلم نفق الخلاص»5. فلا «أَنْ»6، ولا حتى «الأعداد»7، تشرح «ما عقالك بِأُنْشُوطةِ… يا ذاتُ 8»!، وأدرك بعد أن خبر الحياة أنه، «أبدا، من الحب لن يخجل»9، فالفجر المنتشر في الأرض الصادق يخبرنا أنه بالأمس كانت حياة أخرى، «للسيدة خديجة»10، التي بوجودها أدركنا أننا بفعل الولادة نغترب عن الأرحام، التي كانت في يوم من الأيام أوطاننا. فلا تلك «الوجوه التي يعرفها»11 تغير الطالع، أو حتى، «بقايا ضفتين»12، كانتا الحاضنتين رغم الاختلاف الذي يوحدهما. بذلك وجب «إعلان» 13أن الشاعر «شوق ورماد»14، «قلب وأعشاب برية»15، وشمس تسير كل صباح حيث «المُكابَرَة» 16والبدء من جديد.
غياب الفهرس كان مقصودا، فتحول الديوان بموجب ذلك الغياب إلى بحر، بدون مرافئ. وغدت القصائد بواخر تمخر عبابه. لا تتوقف رغم أن لكل قصيدة مسارها المرسوم، وتيارها الخاص. وأنت واقف على الجوديرة، أو على مقدمة إحدى القصائد، لا تحاول القيادة من أجل اكتشاف الطريق! دع النصوص تبوح لك بمكنونها، كن فقط محبا للبحور الشعرية، وسباحا ماهرا كي لا تغرق في عمقها! فالمنتج اعتمد على مستويين في تشكيل النصوص، شكلت اللغة المستوى الأول، والأكثر أهمية نظرا للبعد الجمالي الذي تهبه اللغة للنصوص الشعرية. فأعطاها الشاعر في عملية البناء اهتماما بالغا، فكانت هدفا في حد ذاتها. اختيرت مفرداتها بدقة وتفكير، ثم غربلت وأُعدت لتصقل وتنحت لتناسب المعنى والهدف الذي رشحت له، فبدت كلبنات متماسكة تؤثث جدران النصوص. بينما شكل البعد الدلالي المستوى الثاني، الذي انشطر بدوره إلى شطرين، بسيط وعميق، البسيط يسرد الأحداث والانشغالات والهموم المؤرقة، والمشاعر التي كانت حاضرة بقوة تلفها نوسطالجيا ونغمة حزينة أغرقت الديوان، والشطر الثاني متوار، لفهمه يجب تفتيت مضامين النصوص وبنياتها الدلالية ووحداتها البنائية للوصول إلى ما تعذر على المنتج قوله مباشرة، فجعله يغوص كلآلئ في جوف البحر، معتمدا في ذلك بشكل أساسي على تراكيب لغوية ترسم الصور الشعرية البسيطة والمركبة والتراكمية التي مكنته من نقل الأبعاد الأربعة لعناصر الطبيعة، في صورة تتفاعل مع وجود الذات الشاعرة، فخلق بذلك رؤية خاصة به، يعبر من خلالها عن همومه معتمدا على خيال استرجاعي، يستعيد فيه ما علق من أحداث في ذاكرته وشكلت لواعج تحث على البوح. ثم أبدع أخرى باستعمال خيال توليدي، مكنه من إنتاج صور جديدة عكست ما يختلج بدواخله، ولو بصفة غير مباشرة، باعتماده على جماليات اللغة ودلالاتها ومحسناتها البلاغية كالتشبيه والاستعارة والمجاز. يظهر ذلك بالصفحة 8:
أنا تلك البقعة، بلونها الفريد وسط البركة
أمامها تصطف أعمدة الفراغ
وغيم أحمر في الهناك…
حدودي تبدأ نائية، وتشتبك في الأفق…لا يلويها
إلا زهرة الرعد، المتدثر من فراغ؛
وعينان من غضب، تؤويان كل شمس
وبعض البحر، وثلثا من الغاب !!
أنا تلك الشرفة، حيث قبعت وردة عذراء
حافية الورق، من ظهرها بزغ الفجر العتيد؛
قابضة بخصلاتها موج ريح
يمتطيها بؤس، من شفق بعيد نما؛
وسياجات لرؤى تعلقت بالهذب الأوحد!!
حدث بها شاطئ الوهم،
وخلد في صحرائها الأبد.
شكلت قصيدة «البدائل» الصرخة التي أفاضت الكأس، وبحثت عن البدائل للمشاكل العالقة. طرحت عدة مواضيع للنقاش عبر الإشارة إلى أماكن الخلل. بحثت عن قناع ينسي وجه البشاعة التي أصبحت سمة مميزة طاغية، وعن نهارات تسطع فيها الآهات لتكشف العورات، وندامات وحماقات ونار لهيبها بؤس وحزن. وعن حياة أخرى بديلة تضم أعشاشا طرية تروي حكاية خلق مختلف بنبض شبيه بالبجع، وعن رفقة تسمو بالذات الشاعرة نحو الأفق، نحو الحلم، وعن وجع يغير معنى الألم، وعن عتبات تغير السبل وتنصف المقصيين و المحرومين، والمظلومين، والذين طواهم النسيان بعد ما خمد لهيب إشعاعهم. وعن ظلام ينير رحلة ما انتهت إلى مرفئها، وصوتا ضاع للأبد. وعن سكوت ينجب عمقا وعريا يفضح العلل والعقد. وعن بديل لعبق جديد يأتي بالمدد. اختزلت المواضيع المختلفة والهموم المؤرقة التي يتقاسمها مع محيطه، وشكلت خيبات انضمت للندم وسوء الاختيار.
جاء نص « أنْ « عنوانا بارزا لحجم البؤس، الذي استقر بدواخل منتجها، فانعكس الحزن المتدفق من الذاكرة الانفعالية والخيال الاسترجاعي على بناء القصيدة. شيدت بأجزاء أو طبقات تختلف من حيث القوة العاطفية، التي ربطته بتلك التي انتهت، كنهر عليه قسا المصير، فبحث عنها في المستحيلات، ورفض الفرح دونها. اعْتمد في تشكيل القصيدة على ترتيب الكلام داخل سياق منحوت بطريقة مقصودة، عبر الاعتماد على إيحاءات صوتية، و نهايات ببناء صوتي موحد، وتشابه الجمل والكلمات مع إخضاعها للاقتصاد. فجاءت نهايات المقطع بحرف التاء:- وقت، صمت، موت، شت، فت، سحت، فخت، قوت، سمت. – مع الاعتماد على شعرية الصورة، التي تزيد للمعنى المنقول جمالية تمكن من تفاعل المتلقي مع أحاسيس الشاعر. تكرار حرف التاء كان مقصودا، وبالعودة إلى معجم لسان العرب لابن منظور، يتضح أن التاء حرف مَهْمُوس انفجاري مرقق. وكذلك كان انفجار الألم المتراكم بهمس ورقة كأن الشاعر يخشى أن تهجره ذكرياته إن هو كف عن اجترار آلامه. نلاحظ أن كل الكلمات التي اشتركت التاء في بنيتها تعكس معان ودلالات متشابهة، لأهمية التاء في تحديد الحالة النفسية التي كان عليها الشاعر في لحظات البوح وكتابة النصوص. تكرارها كان من أثر انفعالي كرسته طبيعة السياق الشعري والنوسطالجيا المسيطرة على النص بنغمة حزينة ووجع يظهر سبب اجترار أحداث لم يستطع الشاعر تجاوزها.
نغمة حزينة بائسة سيطرت على الفضاء العام الذي تسبح فيه النصوص بكل حرية، أحالت الشاعر إلى متعبد يريد التكفير عن أخطائه السابقة، فجلد نفسه وسجنها في منطقة نائية تخفي السيرورة العادية للحياة اليومية، متمسكا بتلك اللحظات التي أسرته وصبغت دواخله بألوان داكنة، يتمسك بها رغم الوجع الذي تسببه له. وجع خلق لديه متعة، قد تبدو غريبة، لكنه متمسك بها وأرغمته على البوح. فكان البوح بحجم الحلم الذي يعيش من أجله، انساب يحتضن العناصر الأربعة المكونة للطبيعة، وقلق وجودي مثقل بالهموم، التي يتشاركها معه كل من يرى نفسه عالقا بين عوالم لا يتحكم فيها وتقوده نحو المجهول. كل هذا الوزر ملفوفا بأحاسيس جياشة ولواعج ضاغطة، شكلت اللغة الوعاء الذي تنصهر فيه. القوة اللغوية الضاربة المختارة بدقة، جعلت الحكي يخرج للوجود على شكل قصائد، بحلل فصلت بعلو كعب، وبأشكال تناسب العتبات والتيمات والمواضيع التي حبكت من أجلها، بطريقة تغري بالغوص في أعماق النصوص، للوصول إلى تلك الجواهر المدسوسة بقصد ودراية. تجلي المجهود الجبار المبذول في خياطة كلام مطرز ومزركش بالمحسنات البلاغية والصور الشعرية و انزياحات تأخذ الخيال إلى شطحات خارج النصوص الشعرية.
تأسيسا على ما قيل يمكن القول: ديوان «حررتها من عطر البحر» يحتفي باللغة. أخضعها الشاعر للتدقيق لتخرج في أبهى صورة ممكنة، مع اعتماده على الاقتصاد والتكثيف في بناء النسيج اللغوي الذي يعطي اهتماما بالغا للمعنى، ولحمولة الصور الشعرية، التي أبدع في إنتاجها وتركيبها لتنضح بمعان، تصل إلى المتلقي وهي حبلى بالمشاعر. كانت الأحاسيس الحزينة والوجع والألم والشوق والنوستالجيا، محركات أساسية سيطرت على الديوان، لكن لا يمكن اعتبارها حبا عفيفا عذريا، ولا حتى حبا عاديا طبيعيا، رغم الغياب المقصود لمن يهمها الأمر، والحضور القوي للذات الشاعرة بمختلف حمولاتها، خاصة الفكرية، لأن الشاعر حمَّلها نفحة روحانية، باستخدامه لألفاظ خاصة، تحمل إشارات وإلماحات إلى كل ما هو روحاني، مع استخدامه لرموز ذات بعد صوفي، وعدم الكشف عن المعنى بطريقة مباشرة، ليضع بذلك الحب الذي يشغله في خانة الوجد. والوجد هو الحب الذي يترافق مع التعاسة والتفكير.
الزمان والمكان رغم أهميتهما لم يعرهما اهتماما بالغا. فالزمان داخل الديوان مفتوح غير محدد، باستثناء الإشارة التي لمح فيها إلى عدد السنين التي يقيس عليها حرقته حين قال: « إثنا وعشرون سنة أخرى / وأنت لا تزال حارثا للماء !!/ ممسكا صداك عن عويل المصابيح / ورذاذ الحجر. تلك الإشارة تعتبر فقط أداة لقياس الحرقة والشوق وليست زمنا فيزيائيا. تشير إلى حدث انتهى في زمنه الدياكروني، لكنه ظل حيا مستمرا في الذاكرة. المكان فضفاض غير محدد لأن المواضيع التي تناولها الشاعر بالدراسة غالبا ما تنبع من دواخله، لذلك كان يضيق لينحصر في الذات.
ولكي يمنح الشاعر للقصائد الاستمرار في الزمن، أعطى في عمليه البناء لمقصدية النصوص اهتماما بالغا باعتبارها أثرا ونسيجا قابلا للتأويل قي شموليته، فاعتمد في برمجته على تركيبات بنائية ومعجمية وجمالية وفكرية، تنفتح على الموروث الثقافي الإنساني، وعلى التأويلات التي من خلالها تتمكن القصائد من تحيين نفسها.

*للإشارة فقط، ظل الشاعر جواد المومني وفيا لطريقة كتابته، سواء السردية منها أو الشعرية، كما هو الحال في كل من «تاريخ دُخان…وصداقة ريح، وذوات يمتطيها الضل ( نسيج المرار)، وأول البوح …آخر الصمت». اختلفت فيها المواضيع والتيمات، لكنها أخلصت لطريقة الكتابة التي تعتمد على قوة اللغة والجنوح نحو الشاعرية.

المراجع :

*ديوان :»حررتها من عطر البحر» للشاعر جواد المومني.
* معجم لسان العرب لابن منظور.


الكاتب : عبد العالي أناني

  

بتاريخ : 17/01/2020

أخبار مرتبطة

من الواضح أن العلاقة بين القارئ والكاتب شديدة التعقيد؛ ذلك أن لا أحد منهما يثق في الآخر ثقة سميكة، وما

  وُلِدَت الشخصيةُ الأساسيةُ في روايةِ علي بدر (الزعيم) في العامِ الذي بدأت فيه الحملة البريطانية على العراق، وبعد أكثر

  يقول دوستويفسكي: «الجحيم هو عدم قدرة الإنسان على أن يحبّ». هذا ما يعبّر عنه الشاعر طه عدنان في ديوانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *