صحفيون ونقاد سينمائيون يختارون أفضل فيلم مغربي لسنة 2019

شارك مؤخرا  21 صحفيا وناقدا سينمائيا مغربيا في التصويت على أفضل ثلاثة أفلام مغربية لسنة 2019 نظمه موقع ” فنون_المغرب ” www.Maghrebarts.net .
ومن بين 14 فيلما مغربيا تم توزيعها في القاعات السينمائية الوطنية خلال سنة 2019، يقول بلاغ توصلت ” الاتحاد الاشتراكي ” بنسخة منه، اختار المشاركون ثلاثة أفلام بالترتيب (الأول، الثاني والثالث) عبر عملية اقتراع.
وبعد احتساب عدد الأصوات المحصل عليها كل فيلم، مع أخذ الترتيب بعين الاعتبار في عملية التنقيط، يضيف البلاغ، فقد أفرزت عملية التصويت على النتائج التالية:
المركز الأول: “امباركة” لمحمد زين الدين، 28 نقطة،
المركز الثاني: “جمال عفينة ” لياسين ماركو، 25 نقطة،
المركز الثالث: “كيليكيس.. دوار البوم ” لعز العرب العلوي، 23 نقطة.
و أوضح البلاغ أن فيلم “امباركة” لمحمد زين الدين حظي بأكبر عدد من المصوتين، بحيث صوت لصالحه 14 صحفيا وناقدا من بين المشاركين في هذا التصويت، ووضعه خمسة منهم في المرتبة الأولى من ضمن اختياراتهم الثلاث.
وكان فيلم “امباركة” قد حصل على أربع جوائز في الدورة العشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، على رأسها جائزة لجنة التحكيم و جائزة الاخراج. كما حاز ممثلاه الرئيسيان فاطمة عاطف و المهدي لعروبي تباعا على جائزة أفضل تمثيل رجالي ونسائي. كما شارك الفيلم في عدة مهرجانات دولية ونال جوائز و تنويهات في بعضها. و تم توزيع الفيلم في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 25 شتنبر الماضي.
وجاء فيلم “جمال اعفينة” لياسين ماركو موروكو، في المرتبة الثانية، حيث ورد ضمن اختيارات 11 مشاركا في التصويت. كما فاز الفيلم بأربع جوائز في المهرجان الوطني الاخير على رأسها جائزة العمل الأول، إلى جانب جائزة الموسيقى التصويرية وجائزة السيناريو، وجائزة أحسن تصوير. كما تم توزيع الفيلم في القاعات أواخر شهر نونبر الماضي.
أما “كيليكيس.. دوار البوم” لعز العرب العلوي فجاء ضمن اختيارات عشرة مشاركين في التصويت بوأته الموقع الثالث. وكان ” كيليكيس.. دوار البوم ” قد شارك في العشرات من المهرجانات الدولية خلال السنة المنصرمة و حصل على جوائز عديدة كجائزة الإخراج من مهرجان وهران للسينما العربية وأفضل إنتاج فني ضمن مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط (المسابقة الرسمية) لمهرجان الاسكندرية قبل أن يوزع في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 19 شتنبر الأخير.
وفنون المغرب منصة رقمية تعنى بالثقافة والفنون بالمغرب. كما تتميز هذه المنصة الرقمية بأول قاعدة بيانات تفاعلية حول الفيلموغرافيا المغربية.
وتشكلت لائحة الصحفيين و النقاد السينمائيين المشاركين في التصويت من رشدي المانيرة، سعيد المزواري عبد الرزاق الزاهر، بوشتة فرقزايد، مولاي ادريس الجعايدي، نزار الفراوي، رشيد نعيم، عبد الكريم واكريم، محجوب فرياط، محمد بنعزيز، مبارك حسني، خالد المنوري، عثمان بوشوك، سليمان الحقيوي، أحمد السيجلماسي، بوخريص التوهامي، محمد شويكة، عادل السمار، جمال الملحاني، أحمد فرتات.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 14/01/2020

//