فلاشات اقتصادية

إطلاق «تحالف أعمال إفريقيا»
بمبادرة من CGEM

نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم بمراكش، على هامش النسخة الثانية من قمة الأعمال الأوروبية – الإفريقية، حوار أعمال ضم رؤساء وممثلي منظمات أرباب الأعمال الذين حضروا الحدث.
خلال الاجتماع، الذي ترأسه السيد لعزيز القاديري، رئيس لجنة الدبلوماسية الاقتصادية إفريقيا، وجنوب جنوب، تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون وخلق دينامية جديدة بين مجتمعات الأعمال بالقارة لصالح تنميتها الاقتصادية والاجتماعية.
كما قرر ممثلو منظمات أرباب الأعمال الذين حضروا جلسة العمل هذه إطلاق تحالف أعمال إفريقيا Coalition Business Afrique، وهي مجموعة عمل قارية من أجل توحيد مجمل الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة حول رؤية واستراتيجية تنمويتين مشتركتين.
وفقا لرئيس لجنة الدبلوماسية الاقتصادية إفريقيا وجنوب جنوب، يعتزم تحالف أعمال إفريقيا الانفتاح على جميع الفاعلين الاقتصاديين في القارة لمنحهم صوتا والدفاع عن مصالحهم، من خلال العمل كمحاور قوي ومتطلب ومستمع للمؤسسات الإفريقية والدولية.
سيبدأ تحالف أعمال إفريقيا مناقشات مع أعمال أوروبا Business Europe ، وهي منظمة أوروبية تدافع عن مصالح أرباب الأعمال في القطاع الخاص أمام الاتحاد الأوروبي، من أجل فتح باب الحوار بين المجموعتين في خطى لتطوير تحالف أعمال إفريقيا وتنفيذ خريطة الطريق التي وضعها.
مجموعة أكوا تتحالف مع شفرون الأمريكية للتوسع في إفريقيا

كشفت مجموعة أكوا، المتخصصة في مجال الطاقة بالمغرب، ومجموعة شفرون، ثاني أكبر مجموعة أمريكية في قطاع البترول والغاز، خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء، عن استراتيجيتهما الجديدة في القارة الإفريقية. واختارت المجموعتان تثمين النجاح الذي حققتاه عبر تحالفهما الصناعي في إطار مشروعهما المشترك “Afriquia Lubrifiants”، القائم منذ 2006، وتوسيع نطاقه عبر اتفاقية شراكة جديدة.
هذا المشروع المشترك، والذي تتقاسمه المجموعتان مناصفة بينهما، حددت له مجموعة أكوا أربعة أهداف رئيسية تتوخى منها تسريع تنميته وتوطيد المكانة المركزية للمغرب كقطب للإنتاج والتصدير على الصعيد الإفريقي.
وستستفيد “Afriquia Lubrifiants”، بفضل تعزيز الشراكة مع شفرون، من نقل مكثف للتكنولوجيا بهدف ضمان تثمين أفضل لمنتجاتها على المستوى المحلي. وفي هذا السياق سيتم الإدماج الصناعي للزيوت الأساسية عالية الجودة للمجموعة الأمريكية في المغرب بغرض تركيب منتجات تستجيب لمعايير كبار المصنعين العالميين والمتطلبات الجديدة التي تفرضها التنظيمات القانونية البيئية.
كما ستمكن عمليات دمج تركيبات زيوت شفرون عالية الجودة، المدعومة بمجهود البحث والتنمية، من تحسين الدورة اللوجستيكية لمنتجات “Afriquia Lubrifiants”، وذلك عبر التحسن الكبير لآجال التسليم وتدبير أفضل للمخزون، إضافة إلى انعكاساتها من حيث إغناء باقة المنتوجات المتوفرة لتلبية حاجيات السوق.

هواوي تكشف عن Y9s وتسعى لرفع مبيعاتها في المغرب

قال ياسين الخباز المسؤول عن العلاقات والتواصل بشركة هواوي ،إن هذه الأخيرة تسعى إلى توسيع قاعدة مبيعاتها في المغرب، مؤكدا على أن هذه العلامة الصينية حققت في ظرف وجيز نتائج جيدة في السوق المغربي، وباتت تستحوذ على أزيد من 18 في المائة من حصة سوق الهواتف الذكية.
وأوضح الخباز، خلال لقاء صحفي ، أن هذا الإنجاز يعزى إلى السمعة الجيدة التي تحظى بها منتوجات الشركة في السوق المغربي لا سيما لدى فئة الشباب الباحث عن مزايا تكنولوجية عالية بأسعار في المتناول.
وكان اللقاء الصحفي مناسبة كشفت خلالها شركة هواوي النقاب عن هاتفها Y9s الجديد الذي يأتي بكاميرا ثلاثية مزودة بالذكاء الاصطناعي ACL ذات زاوية عريضة بدقة 48 ميغابيكسيل، وشاشة عرض كاملة عالية الدقة بقياس 6.59 بوصة وكاميرا أمامية قابلة للسحب. وتمكن القوة التكنولوجية لهواوي التي تتيح التقاط صور عالية الجودة حتى في الإضاءة الخافتة للغاية، من الحصول على صور بتفاصيل دقيقة للغاية. و يستخدم هواوي Y9s شريحة كيرين 710F الذي يشغّل واجهة المستخدم المطوّرة EMUI9.1، ويوفر أداءً عاليا وأقل استهلاكاً للطاقة للحصول على تجربة سلسة. ويمتاز الهاتف بسعة تخزين 6 جيغابايت + 128 جيغابايت، المدعومة بالكامل بتقنية التخزين UFS2.1 ثنائية القناة وتكنولوجية هواوي الرائدة من حيث النظام القابل للتمديد للملفات القابلة للقراءة فحسب (EROFS)، ما يمنح المستخدمين مساحة أكبر لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو والاستماع للموسيقى، كما يحتوي الهاتف على بطارية كبيرة بسعة 4000 ميلي أمبير/ساعة، وهو ما يتيح امكانية استخدام الهاتف الذكي بوتيرة عالية يوميا.


بتاريخ : 02/12/2019

//