فلاشات اقتصادية

افتتاح محطة رجال الأعمال والطيران الخاص بمطار مراكش

افتتحت بمطار مراكش المنارة، محطة جوية جديدة مخصصة بالكامل لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص وذلك بمبادرة من المكتب الوطني للمطارات.
وتمتد المحطة الجوية الجديدة لمطار مراكش المنارة على مساحة 3 آلاف متر مربع وتتميز بطابعها الهندسي الذي يوفر الظروف المثلى لاستقبال مسافري الطيران الخاص وهو ينقسم إلى ثلاثة أجزاء.

وشيد الفضاء الأول من قبل (جيتيكس) على مساحة 2500 متر مربع، وهو يعتبر ثاني أكبر جناح للطيران الخاص عبر العالم بعد محطة دبي، وقد كلف هذا المشروع استثمارات بقيمة 35 مليون درهم، ووفر ما لا يقل عن 40 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وشيد الفضاء الثاني من طرف (سويسبورت) على مساحة 525 متر مربع تقريبا، وهو يعتبر أكبر محطة للمجموعة عبر العالم، وقد كلف بناء هذا الجناح 7,5 مليون درهم، ومكن من استحداث 14 منصب شغل مباشر و10 مناصب غير مباشرة. وفضلا عن تهيئة الأراضي وتهيئة مواقف السيارات والطائرات والمسالك الطرقية التي تربط هذه المحطة الجوية، فقد قام المكتب بإنجاز منطقة وسطى مخصصة للإجراءات الأمنية وعمليات المراقبة الأمنية وإجراءات السلامة للمسافرين وأطقم الطائرات والأمتعة.

دراسة تدعو المغرب إلى اغتنام الفرص في قطاع «سيارات الغد»
دعت دراسة رسمية حديثة إلى اغتنام الفرص الجديدة التي تلوح في الأفق في صناعة السيارات، وذلك في ما يتعلق بالتغيرات على مستوى الطلب الخارجي، مؤكدة في هذا الصدد على ضرورة انخراط المغرب في حرف قطاع سيارات الغد كشرط أساسي لبقاء صناعته المحلية في مواجهة التقليص المتوقع لهوامش ربح الفاعلين والحفاظ على مزاياه التنافسية مقارنة بمنافسيه.
وأفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن المغرب، الذي يحتل المرتبة الثالثة بإفريقيا في مجال الابتكار، يمكن أن يضطلع بدور الريادة في المنطقة من حيث الخدمات التكنولوجية لفائدة صناعة السيارات.
وأشارت الدراسة، التي تحمل عنوان «صناعة السيارات بالمغرب : نحو مصادر جديدة للنمو» إلى أنه من خلال المشاركة في تركيب البنيات التحتية التكنولوجية بالبلدان الإفريقية وإحداث شبكات البحث والابتكار، ستخلق المملكة فضاءات للتعاون وتبادل الخبرات مع هذه البلدان وستبلور ريادتها التكنولوجية في المنطقة لفائدة صناعة السيارات.
وحسب هذه الدراسة، التي تتوخى تدارس حصيلة وآفاق صناعة السيارات بالمغرب، فإن المملكة تتمتع بالفعل بمكانة عالية التقنية و»واعدة جدا» على مستوى مدينة الدار البيضاء، التي تحتل المرتبة الـ12 في العالم من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر القوي الذي يجذبه قطاع صناعة السيارات، ما يجعلها على نفس مستوى مدينة برشلونة الإسبانية (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، 2016).
وهكذا، سيعمل المغرب على الاستفادة من منصاته المتاحة والمخصصة للابتكار والبحث والتطوير من أجل جذب شركات تصنيع المعدات الدولية الأخرى الأكثر تقدما من حيث الاستثمارات في البحث والتطوير، مثل (فولكس فاغن) و(تويوتا) و(جنرال موتورز) و(فورد) و(ديملر)، التي تحتل المراتب الأولى ضمن أفضل 20 مستثمرا بقطاع السيارات في مجال البحث والتطوير (الاتحاد الأوروبي 2018).

تراجع أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب بعد أن أكدت منظمة الصحة العالمية أن التدابير التي اتخذتها الصين قد تسيطر على تفشي فيروس (كورونا) .
و نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 1572.96 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمائة إلى 1578.30 دولار. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أمس الخميس أن تفشي فيروس (كورونا) أصبح حالة طوارئ عالمية، لكنها عارضت فرض قيود على السفر أو التجارة مع الصين وقالت إن الإجراءات التي تتخذها بكين كفيلة بتغيير الوضع.
ويعتبر الذهب ملاذا آمنا في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية.
ومما ضغط على الذهب أكثر ارتفاع الدولار مقابل سلة من العملات، مما يقلص تكلفة المعدن الأصفر على حائزي بقية العملات.


بتاريخ : 04/02/2020

//