ملتقى الصويرة الدولي حول الموسيقى والأصوات بمنطقة المتوسط

تحتضن مدينة الصويرة منذ الأمس الاثنين 18 يونيو و إلى 23 منه، الدورة الثانية عشر للملتقى العالمي لمجموعة البحث والدراسات حول الموسيقى بالبحر الأبيض المتوسط.
و حسب الجهة المنظمة، فإن هذا الملتقى المنظم لأول مرة بشمال افريقيا، يتميز بمشاركة حوالي مائة باحث و أكاديمي من الولايات المتحدة الأمريكية و أوربا و بلدان البحر الأبيض المتوسط.
و تحظى هذه التظاهرة، المنظمة بفضاء دار الصويري بشراكة مع جمعية الصويرة موكادور، بتأطير و دعم علمي من جامعة كولومبيا بنيويورك، بالإضافة إلى المجلس الدولي للموسيقى التقليدية الذي يوجد مقره بلندن.
و يروم هذا الملتقى، يضيف المصدر ذاته، خلق فضاء للحوار و التبادل حول موضوع « الموسيقى و الصوت « عبر تقاطعات البحر الأبيض المتوسط التي شكلت، و لازالت تشكل، المفاهيم المرتبطة بثقافة و هويات المنطقة المتوسطية.
كما تعتبر هذه التظاهرة مناسبة للمشاركين للتفكير في الدور التاريخي و المعاصر للموسيقى و الصوت بالمنطقة المتوسطية، مع دراسة التجارب و التفاعل بين أوربا و افريقيا و الشرق الأوسط و المحيط الأطلسي، من خلال انسيابية الموسيقى و الصوت في الفضاء الثقافي» أكواسانتريك «، منطقة المتوسط كمثال.
و ستتمحور أشغال هذا الملتقى حول مواضيع تهم على الخصوص، « أصوات الشتات « و « الموسيقى، و الذاكرة و الصحوة بمنطقة المتوسط « و « الانصات للتاريخ في منطقة المتوسط « و « الموسيقى والتكنولوجيا والأرشفة « و « المستويات الدينية والطقوس « و « المعابر الموسيقية اليهودية الحضرية 23 – 19» و « الموسيقى و الموسيقيين و الحركات و الهجرة « و « موسيقى مرحلة الاستعمار و ما بعدها بالمنطقة المغاربية « و « التواصل الثقافي و الهوية في المشاهد الصوتية بالبحر الأبيض المتوسط بمختلف تجلياتها «. كما سيتناول المشاركون مواضيع تهم « دينامية التنوع الموسيقي .. المغرب و الضفة الجنوبية للمتوسط « و « لمحة و ملاحظات حول التقاليد الموسيقية لدى الجالية اليهودية المغربية « و « العلاقات الاسلامية اليهودية حول الموسيقى بالمتوسط « و « الموسيقى الأندلسية و المنطقة المتوسطية «.


بتاريخ : 19/06/2018

أخبار مرتبطة

  أحيت الفنانة الداودية حفلا في منصة سلا، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ19 من مهرجان موازين إيقاعات العالم. وتميز الحفل

  بين بلقيس فتحي والمغرب قصة حب كبيرة تجسدت، مجددا، من خلال إبداعها في أداء مجموعة من الأغاني المغربية خلال

  عاشت منصة السويسي، على إيقاع موسيقى البوب الكورية، خلال الحفل الذي أحياه “الديجي” ألاون وفرقة “أتيز” الكورية، في إطار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *