مهرجان العيون للمسرح الحساني

تنظم جمعية مادس للثقافة و الفنون الدرامية بشراكة مع وزارة الثقافة و الاتصال و جهة العيون الساقية الحمراء مهرجان العيون للمسرح الحساني من 26 إلى 29 يوليوز 2019 بدار الثقافة أم السعد بالعيون.
و ينظم هذا المهرجان في نسخته الأولى احتفاء بالذكرى العشرين لعيد العرش المجيد، و تفعيلا لعقد البرنامج الخاص بتمويل و إنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء، و ذلك سعيا للارتقاء بالمكون الثقافي للجهة، و المساهمة في التنشيط الثقافي و الفني بجهة العيون الساقية الحمراء.
و سيعرف مهرجان العيون للمسرح الحساني تكريم عدد من الفنانين والمبدعين في مجال المسرح، و تقديم عروض مسرحية حسانية. و خلال أيام المهرجان ستنظم ورشات تكوينية لفائدة هواة و محترفي المسرح، كما سيتم تنظيم ندوة حول « توظيف التراث في المسرح: الحكاية الشعبية الحسانية نموذجا « بمشاركة كتاب و أساتذة و باحثين. كما سيتم تنظيم لقاء مفتوح لتقديم و توقيع مسرحية « لوزيعة « للكاتب المسرحي الحسين الشعبي.
و يتميز المهرجان بحلول فرقة مسرحية من إسبانيا ضيفة شرف على الدورة الأولى والتي ستقدم عرضا مسرحيا لجمهور المهرجان و ذلك من أجل تعزيز أواصر التواصل مع مختلف الثقافات و التجارب المسرحية الدولية.
و يأتي تنظيم مهرجان العيون للمسرح الحساني في إطار الدينامية الثقافية والفنية التي تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء، و سعيا لجعله موعدا سنويا للتواصل و التبادل الفني بين مختلف المشتغلين في مجال المسرح، و العمل على تعزيز قدراتهم و معارفهم من خلال دورات تكوينية يشرف عليها خبراء و أساتذة في مختلف التخصصات المسرحية.


بتاريخ : 15/07/2019

//