أخبار الساحة

زياش أفضل لاعبي أياكس للموسم الثالث على التوالي

توج اللاعب الدولي المغربى حكيم زياش، بجائزة أفضل لاعب في فريق أياكس الهولندى لكرة القدم، بحسب ما أعلن عنه النادي مساء الجمعة.
واختير زياش، صاحب تسعة أهداف و21 تمريرة حاسمة في جميع المسابقات، والذي سيلتحق بنادي تشيلسي الإنجليزي مع بداية الموسم المقبل، أفضل لاعب للمرة الثالثة على التوالي.
ووقع المهاجم المغربي (27 سنة)، الذي قضى أربع سنوات مع فريق أياكس، عقدا لمدة خمس سنوات مع النادي الإنجليزي بقيمة 44 مليون أورو.
وبين الفرح والمرارة، استعاد المهاجم بتقنية الفيديو أفضل لحظات مسيرته التي تميزت بعدة انتصارات منها على الخصوص الفوز ضد فريق ريال مدريد الإسباني في ثمن نهاية دوري أبطال أوروبا، وأمام فريق يوفنتوس في ربع نهاية أرقى منافسة أوروبية. كما تذكر النجم المغربي خسارته في نصف النهاية أمام فريق توتنهام سبيرز الانجليزي، الذي حرم فريق أياكس من خوض المباراة النهائية.
وتحدث حكيم زياش أيضا عن الفترة الصعبة التي مر بها عندما تعرض صديقه وزميله المغربي عبد الحق نوري لأزمة قلبية حادة خلال مباراة ودية قبل الموسم يوم ثامن يوليوز 2017 مع فريقه أياكس ضد نادي فيردر بريمن الألماني.

تنافس قطري – سعودي على بلهندة

كشفت تقارير إعلامية دخول نادي الدحيل القطري في صراع مع النصر والاتحاد السعوديين من أجل التعاقد مع الدولي المغربي يونس بلهندة، لاعب غلطة سراي.
وانضم بلهندة، 30عاما، إلى غلطة سراي التركي في 2017، لكن النادي لا يرغب في تجديد التعاقد معه بسبب مشاكله مع جماهير الفريق.
ويرتبط بلهندة مع غلطة سراي بعقد يمتد حتى 2021، حيث تم التعاقد معه عام 2017، قادمًا من دينامو كييف الأوكراني في صفقة بلغت قيمتها حوالي تسعة ملايين يورو، هو المبلغ الذي يحتمل أن يحصل عليه الفريق التركي من أجل التخلي عنه.
وشارك اللاعب المغربي في 25 مباراة مع غلطة سراي خلال الموسم الجاري في جميع المسابقات، سجل خلالها خمسة أهداف وصنع اثنين.

البوندسليغا تنجح
في خطوتها الأولى تحت أنظار العالم

نجح الدوري الألماني لكرة القدم في خطوته الأولى بعد توقف النشاط منتصف مارس بسبب تفشي فيروس كورونا، لكنه استأنف منافساته أمام مدرجات فارغة ووسط إجراءات صحية صارمة.
ويبقى هذا النجاح مرهونا بالاستمرارية في أول بطولة أوروبية كبرى تعاود نشاطها.
وكان الصمت مطبقا لدى إعطاء إشارة انطلاق مباراة ديربي منطقة الرور الصناعية بين بوروسيا دورتموند وجاره شالكه (4 – 0)، والتي شهدت حضور المغربيين أشرف حكيمي وأمين حارث، إلى جانب خمس مباريات أخرى أقيمت السبت ضمن المرحلة السادسة والعشرين، في خطوة انتظرها مشجعون تواقون للعبة، وإن بعيدا من المدرجات، وبطولات أخرى تبحث عن الاكتساب من التجربة الألمانية لرسم خريطتها للعودة.
وأصبحت البوندسليغا أول بطولة كبرى في أوروبا تستأنف منافساتها المعلقة منذ منتصف مارس بسبب «كوفيد-19»، لكن أمام مدرجات دون جمهور، ووفق بروتوكول صحي صارم سيغير بشكل جذري المظاهر المحيطة باللعبة على المستطيل الأخضر، مثل منع المصافحات والاحتفالات بصيغتها المعهودة لدى تسجيل الأهداف.
ومنحت حكومة المستشارة أنغيلا ميركل ومسؤولو المقاطعات الألمانية 16، رابطة الدوري المحلي الاذن باستئناف مباريات الدرجتين الأولى والثانية، لكن بشرط الالتزام بموجبات صحية قاسية تشمل مختلف جوانب حياة أفراد الأندية من التمارين الى المباريات وتصرفهم خارج الملعب.


بتاريخ : 18/05/2020