أزيد من 1100 محاولة عبور غير شرعي إلى اسبانيا خلال شهر يناير

أفادت نشرة صادرة عن مرصد الشمال لحقوق الإنسان، بعنوان دينامية الهجرة بشمال المغرب: يناير 2018،   بأن 1104 مهاجر حاولوا الوصول إلى الضفة الأخرى أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية المحتلتين خلال شهر يناير 2018 .
وأضافت نفس النشرة، أن 75 % من المهاجرين حاولوا الوصول من الشمال الغربي ( مضيق جبل طارق، سبتة المحتلة )مقابل 25 %  الذين حاولوا الوصول من الشمال الشرقي « مليلية المحتلة « ، بينهم 57 % من المهاجرين استعملوا قوارب «الموت «للعبور إلى الضفة الأخرى، وذلك بسبب تعزيز السلطات الأمنية المغربية والاسبانية إجراءات المراقبة على حدود مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك لما  تتطلبه عمليات الاقتحام لسياجات المدينتين لأعداد كبيرة من المهاجرين قد يصل الى1000 مهاجر، حيث كلما قل العدد كلما كانت نسبة النجاح في الوصول الى تراب المدينتين ضعيفة.
وبخصوص جنسيات المهاجرين،حسب المصدر ذاته ، ف 89 % من المهاجرين ينحدرون من دول جنوب الصحراء في مقابل 3  % من المغاربة فقط، مع الإشارة إلى أن   جميع المغاربة الذين وصلوا أو حاولوا الوصول إلى الضفة الأخرى استعملوا القوارب والزوارق المطاطية.
28.5  %  من المهاجرين فقط هم من استطاعوا الوصول إلى الضفة الأخرى باستعمال القوارب والزوارق المطاطية أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية، فيما فشل %71 من المهاجرين و لقي 0.5 % منهم حتفهم .


الكاتب : محمد قمار

  

بتاريخ : 05/02/2018