خواكين جوزمان إل تشابو امبراطور مخدرات استثنائي 14- عندما فر خواكين من فخ المارينز عبر نفق مائي

يعد خواكين جوزمان ، بلا منازع أخطر رجل في العالم حاليًا، ورغم قصر قامته وضعف هيئته، فهو الرجل الذي تقف جميع الأجهزة الأمنية والمخابراتية في معظم الدول الكبرى بالعالم عاجزة أمامه، حتى أنه في كل مرة يتم اعتقاله، يتمكن بسهولة من الهرب من داخل أكثر السجون حراسة، حكايته تشبه كثيرًا الأفلام البوليسية، لدرجة أن قصة حياته ومغامراته مع الأجهزة الأمنية سيتم قريبا تحويلها لفيلم سينمائي.
الاتحاد الاشتراكي تنشر جزء من سيرة هذا الرجل الذي انطلق كبائع للفاكهة في قريته قبل أن ينتقل إلى العمل في مزارع الماريخوانا وكافة الزراعات التي تصنع منها أنواع متعددة من المخدرات ليتربع لأكثر من عشرين سنة على عرش امبراطورية المخدرات على الصعيد العالمي

 

لم تطل هذه فترة فرار خواكين حتى تم اعتقاله بناء على تظافر جهود العديد من الأجهزة وتطور أدوات التنصت سواء لدى الشرطة الفيدرالية المكسيكية أو قوات المارينز المكسيكية بتعاون مع وحدة مكافحة المخدرات الأمريكية التي كانت تراقب تجارة المخدرات بالمكسيك وتعرف كل شاذة عن تجار المخدرات وخاصة كارتيل سينالوا حيث كانت مايا النقطة التي افاضت الكأس وكانت حاسمة فيما يخص ضبط الأمكنة التي كان يتردد عليها خواكين إلا أنه كان في كل مرة يفر من بين أيدي القوات الأمنية
كان خواكين غوزمان لويرا، في الفراش مع إحدى عشيقاته الكثيرات، حينَ اقتحم سكرتيره الخاص الغرفة وأكد له أن القوات على الأبواب.
رَكَضَ غوزمان عارياً إلى الحمام، مُشيراً لباقي من في البيت ليأتوا معه. كاشفاً عن الفتحة المؤدية لمهربه، رفَعَ غوزمان غطاء المسبح لتظهر مجموعة من السلالم الخشبية المؤدية إلى نفق. وفيما استخدم فريق تكتيكي من قوات مشاة البحرية (المارينز) المكسيكية المدقَّ لخلع باب المنزل، اختفى ”إل تشابو” في دهاليز النفق المُظلمة.
وكان ال تشابو قد فر من يد فيكتور فازكيز،غير مامرة وهو عميلٌ يعمل مع إدراة مكافحة المخدرات حيث يعمل ضمن قوات المارينز المشاركة في عملية القبض على إل تشابو. حيث كانت العملية أشبه بلعبة القط والفأر عالية المخاطر بينما كان يُلاحق جنود المارينز غوزمان في مُطاردةٍ ليلية عبر العديد من المواطن الآمنة، التي كانت مرتبطة ببعضها البعض بواسطة سلسلة من الأنفاق السرية.
لم تتمكَّن قوات المارينز المكسيكية من العثور على غوزمان قط في تلك الليلة، لكنَّهم عثروا على بعضٍ من مُتعلقاته، مُتضمِّنةً: قاذفة قنابل صاروخية يدوية، ومسدساً مُرصع بالألماس يحمل توقيه الخاص، وصناديق بلاستيكية مليئة بالكوكايين. فيما أفادت عشيقته أن غوزمان كان كل شيء بالنسبة لها
فيما تمكن قبل ذلك ايضا من الفرار من قبضة المارينز المكسيكي حيث كان رفقة عشيقته وبعد ان احس ال تشابو بالخطر يداهمه تركها مع خادمه وسكرتيره، المعروف باسم كوندور، في مكانٍ رطب يغمره الماء والطين. حيث ظلَّ الهاربون ماكثينَ هناك لمدة ساعة على الأقل، يتجوَّلون داخل النفق في الظلام لفترةٍ طويلة حتى احس بانسحاب المارينز وغياب الحركة قرب مخرج النفق الذي كان يوجد بالقرب من نهر في جبال كولياكان .
خواكين عاش متنقلا بين اكواخ عماله وقصور حلفائه خاصة إسماعيل زامبادا الذي كان يشكل آنذاك صلة الوصل بين الحكومة وزعماء الكارتيلات حتى تمكن من رؤية والدته وزوجاته وأبنائه، إلا أن كان يفكر في مغادرة المكسيك خاصة بعد ان سوى بعض المشاكل التنظيمية التي تخص كارتيل كوليكان .الا ان كل شيء فشل بعد ان توصلت فرق المارينز إلى مكانه.
يتبع


الكاتب : مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 28/05/2020

أخبار مرتبطة

ليست الدار البيضاء مجرد مدينة أو حاضرة من الحواضر العادية، بل هي حكاية من حكايات هذا الزمن..مستمرة في المكان والزمان…

لو تعلق الأمر هنا بمقاولة ناشئة كاليفورية صغيرة تلعب دور مصاصي الدماء ( Ambrosia )، ولا بمظاهر خارقة ( Nectome

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *