فيلم «حلاق درب الفقراء» يعرض ضمن أمسية سينمائية رمضانية بدار الشباب بوشنتوف

كان فضاء دار الشباب بوشنتوف ليلة الجمعة 2 يونيو الجاري على موعد مع أمسية سينمائية رمضانية من اختيار المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان وبشراكة مع النادي السينمائي لسيدي عثمان والجامعة الوطنية للأندية السينمائية، والتي تدخل في إطار الأنشطة الرمضانية التي برمجتها المديرية الإقليمية تحت شعار: ” قطاع الشباب والرياضة يحتفي بساكنة الفداء مرس السلطان، حيث تم الاتفاق حول عرض فيلم “حلاق درب الفقراء ” لمخرجه المرحوم محمد الركاب.
قبل عرض الفيلم ذكر مدير دار الشباب بوشنتوف في كلمته أن هذا الاختيار السينمائي يأتي في سياق إعطاء زخم جديد للثقافة السينمائية وبإعادة الفعل السينيمائي إلى فضائه الأصلي ، فضاء دور الشباب التي كانت شاهدة على ميلاد العديد من الأندية السينمائية والتي احتضنتها مختلف فضاءات دور الشباب على مستوى التراب الوطني.
عبد الحق المبشور، رئيس النادي السينمائي لسيدي عثمان، أشار في كلمته إلى أن اختيار دار الشباب بوشنتوف كفضاء لعرض هذا الشريط بعد مرور 36 سنة عن تصويره، يعود إلى رغبة النادي في اقتسام مشاركة هذا الاحتفاء مع الساكنة في هذه الأمسية السينمائية الرمضائية والتي يشكل درب السلطان الفضاء الأرحب الذي اختاره المخرج ابن هذا الحي المرحوم محمد الركاب لشريطه السينمائي “حلاق درب الفقراء “. هذه الأمسية السينمائية حضرها المخرج يونس الركاب نجل المرحوم محمد الركاب الذي ذكر الحضور بتاريخ تصوير الشريط والذي يعود إلى سنة 1981، ثم بصعوبة الاشتغال في العمل السينمائي من أجل إنتاج شريط خاصة إبان تلك الحقبة التي كان يغيب فيها الدعم السينمائي.
الأمسية شهدت فقرة تكريم الفنان حميد نجاح كأحد المشاركين في بطولة شريط “حلاق درب الفقراء” رفقة المرحوم محمد الحبشي، متحدثا للحضور عن البعض من ذكرياته مع الشريط وكذا مع دار الشباب بوشنتوف التي كانت الفضاء الذي احتضن الكثير من الفنانين وفوق خشبة هذه تعلم فن المسرح.
عبد الحق المبشور أعلن للحضور ولعشاق متابعة الأشرطة السينمائية المغربية أنهم سيكونون على موعد مع عرض شريط سينمائي ثان والذي يحمل اسم “مسافة ميل بحدائي” لمخرجه سعيد خلاف وذلك يوم الجمعة 9 يونيو الجاري.


الكاتب : لحسن بنطالب

  

بتاريخ : 10/06/2017