كلما كنت على أهبة سفر، كانت الدهشة ممزوجة بالفرح تسكنني.
السفر مناسبة سحرية لترك المكان ومعانقة زمن آت، بداخله كل التفاصيل غير المنتظرة.
السفر فرصة نادرة لتنمو أجنحة الذات.
أجمل ما في السفر، الذكريات التي ترسمها بعيدا، تلامسك كلما أشعلت فانوسها، فيسعفك وقتها ضياء تلك الأمكنة التي رأيتها، تتذكر حرارة الناس سواء الذين رافقوك أو أولئك الذين صادفتهم وأضحوا يشكلون جزءا عزيزا وثمينا من ذاكرتك التي تختبئ في عظامك إلى ما لا نهاية.
في هذه الأوراق محاولة بسيطة لاستدراج الأمس، لاستدراج الحكايات، لاستحضار الأسماء والأمكنة عبر ذكريات عشناها بطعم خاص وأضحت اليوم جزءا من الذاكرة المتقدة.
لنسافر إذن بدون بطاقة سفر وبدون مواعيد…، اللهم من سطور نتكئ عليها، عساها أن تسعفنا لنفَيَ بالمراد.
عدنا إلى القاهرة بعد رحلة الموت إلى الاسكندرية، ظلت عظامنا توجعنا أياما عديدة، ولم نستعد عافيتنا إلا بعد أن أضحى جدول أعمالنا مقتصرا على زيارة بعد المقاهي المنتشرة في شارع الأهرام، الذي قادنا يوما إلى الاهرامات التي كانت تترأى لنا هناك في الأفق البعيد.
وصلنا الأهرامات، وكان الاعتقاد أن الطريق معبدة إلى هذه العجائب، لكن ملأ الغبار والصهد هذا المكان. وما أن دخلنا في سراديب إحدى هذه الاهرامات حتى كدت أن أخنق وأصبت برعاف حاد، أقسمت بعد ذلك أن لا أعود إلى هذا المكان ولا علاقة لي بالتاريخ والجغرافية والناس أجمعين.
عشنا في القاهرة أياما، ظل الجوع يلازمنا إذ كلما أدخلنا لقمة إلى فمنا إلا وأحسسنا بالغبار والتراب يملأ اللسان، ولم نجد سوى عصير المانغ وقصب السكر وسيلة للعيش، حتى أصبنا بإسهال حاد أقعدنا بالفندق لأيام.
أضحى البحث عن كسرة خبز نقية هاجسنا الأول، أتذكر هاهنا أن بعض محبي الرجاء المعروفين، صادفناهم في الخان خليلي، قدموا لنا لتناول وجبة غذاء، استجبنا للدعوة بعد أن قطعنا مسافات حتى وصلنا إلى مطعم شعبي كبير يطلقون عليه إسم »ملك الكباب«، وهذه أول مرة منذ أن وصلنا القاهرة أجد نفسي على طاولة أكل لذيذ وخبز يشبه خبزنا اليومي ولحم فيه رائحة لحم حقيقية تفي بالمطلوب.
خرجنا مسرورين نتلذذ هذه الوجبة التي قل نظيرها في هذه البلاد غير السعيدة، إذ كان الفقر والحاجة من الصور المؤلمة التي ترافقك هنا وهناك، ومازالت صورة تلك المرأة المسنة التي تسكن تحت سقف إحدى القناطر ملتصقة بذاكرتي إلى اليوم، إذ لم يسبق لي اطلاقا مشاهدة مثل هذه البئيسة، فلقد كانت ترتدي عشرات الأقصمة واحدا فوق الآخر، وربما لم تغير ملابسها على امتداد سنين طويلة، حتى أوضحى جسدها ملتصقا بالقماش إلى حد التماهي، كان منظرا محزنا ومخجلا وقاسيا. فالانسان عندما يهان ويفقده الآخرون عزة نفسه وكرامته، فتلك علامة من علامات الزمن التافه وغير المستقيم.
كانت خرجاتنا في شوارع ودروب القاهرة، تؤكد أن أم الدنيا تعيش أحوالا سيئة فالجميع مستقيم مع البؤس والحاجة وقصر ذات اليد.
استمرت فعاليات البطولة العربية، وكانت بعض المباريات تنسينا هذه الصورة التي تلتقطها عيوننا.
كان الدخول إلى الملعب، دخولنا إليه يتطلب الجهد والصبر معا بالنظر إلى الاجراءات الأمنية والسلطوية المبالغ فيها وبدون معنى، وكان حلنا الوحيد أن نركب الحافلة التي تقل الرجاء حتى يسهل علينا الدخول، ورغم ذلك فحافلة الرجاء لم تسلم هي الأخرى من هذه الاجراءآت، وظلت الحافلة على أبواب الملعب لمدة ليست بالقصيرة، مما دفع بالكابتن يوعري وهو الاسم الذي ظل لصيقا بهذا الفريق ومازال أطال الله في عمره إلى النزول من الحافلة متجها نحو أحد المسؤولين الأمنيين مخاطبا إياه قائلا »يا شاويش افتح الباب فهذه حافلة الرجاء« وما كان على رجل الأمن سوى تنبيه الكابتن يوعري، بأنه ليس شاويش إنه برتبة لواء وعليه أن يحترم نفسه، وبسخرية الكابتن يوعري رد عليه كن ما شئت شاويش أو جنرال فالباب يجب أن يفتح وإلا سننسحب جميعا، وهكذا دخلنا الملعب بفضل الكابتن.
حصل يوم أن اتفق الزملاء من حضور مسرحية لعادل امام وحين بحثنا عن الثمن قيل لنا أنها تساوي نحو 250 درهما مغربيا، قلت في قرارة نفسي وماذا سيمحني عادل امام مقابل هذا المبلغ المالي، اتفق معي على ذلك الزميل مصطفى هشام، فيما ذهب الآخرون لمشاهدة العرض. فيما نحن فضلنا الخروج إلى إحدى المقاهي القريبة، حيث كان الغناء متوفرا ومتنوعا وقضينا ليلة رائعة، أحسسنا خلالها أن القرار الحكيم والصائب كان بجانبنا.
لم تمض إلا أيام قليلة حتى عدنا إلى البيضاء حاملين معنا صورا وانطباعات مكنتنا من معرفة حقيقة البلد الذي صنع رجالا ومبدعين وفنانين كبارا، إلا أن الوضع العام لم يكن مستويا مع شعر أمير الشعراء ولا مع صوت كوكب الشرق، بلاد مفتوحة على كل الألوان إلا أن اللون البني يلف كل الامكنة..