داخل مرسمه يعيش الفنان التشكيلي الطاهري محمد كرم عوالمه وطقوسه الخاصة، مستمتعا بالسماع الى موسيقاه الصوفية المفضلة، في بحث مستمر عن معنى أو بأحرى معان من خلال الأشكال و الألوان، غير مقيد بقوالب أكاديمية تحد من إبداعاته بل يتحرر من كل الضوابط، غير متمرد وإنما منفلت ليفتح مساحة أوسع للغة الجسد وغذاء الروح باحثا عن مكامن الجمال والذوق الراقي، في هذا الحوار قدم لنا الفنان الطاهري محمد كرم خلاصة تجربته ورؤيته في عدد من الأمور التي تشغل باله.
بداية أرحب بالفنان الطاهري محمد كرم ويسرني أن أجري معك هذا اللقاء. وسؤالي الأول، هل الفن التشكيلي عمل شاق؟n بداية أرحب بالفنان الطاهري محمد كرم ويسرني أن أجري معك هذا اللقاء. وسؤالي الأول، هل الفن التشكيلي عمل شاق؟
pp أشكرك بداية أيضا وأرحب بك ، برأيي أن العمل الفني ليس عملا شاقا كحركة انفعاليه أو جهد عضلي لكنه جهد فكري لأن الفنان التشكيلي يأخذ نظرته الفنية من خلال واقع حياته اليومية من خلال رؤية إن كانت لحضارته أو لتاريخه و لمستقبله أيضا ، الكثير من الفنانين وصلوا إلى هاته الغايات وحققوا هاته النتائج من خلال طرح أفكار عديدة والبعض أخفق أو لا يزال يستمر في عملية الفن التوثيقي أو التسجيلي لأعماله الفنية ، ما أقصده بالتوثيق والتسجيل هو نظرة هذا الفنان إلى واقعه الجميل في أي مكان في العالم ، هذه حالة أي فنان تشكيلي ، الطاهري محمد كرم بالذات كشخص وكفنان تشكيلي يطمح لرؤية جادة ولطريقة طرح غير مألوفة للعين ، يأخذ المفردة الواقعية للعمل الفني ويوظفها بطريقة غير واقعية.
هل اختارك الفن أم أنت الذي اخترته ، وما قصتك مع الفن؟
pp إن موضوع الاختيار له علاقة بجدلية الإنسان مع الطبيعة والكون، وهذا يعود بنا إلى مجموعة من النقاط ذات البعد الخلافي قائمة بذاتها تتجلى في الجينات الوراثية وجغرافية المكان وعلاقة الفن بالزمان .. وببنية العقل الإنساني والثقافة الجمعية وان دراسة هذه النقاط بحد ذاتها إشكالية ذات علاقة بآلية دراسة وبحث هذه النقاط ونمطية الفن الممارس وأبعاده وعلاقته مع الفنون الأخرى من خلال النظر من زاوية النقاط المذكورة والى أين يسمو بنا ونسمو بهذا الفن الذي نعتنقه وما امكاناته كي يطرح صاحبه كفنان واعتقد بان قصة أي فنان تبدأ هكذا بـالأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل فنان على حدة، بالإضافة لثلاثة ثوابت ترافق حياة الفنان: الحياة – الحب – الموت.
اللوحة بالنسبة للفنان التشكيلي « كرم الطاهري ‘’ هل هي بناء عقلاني أم هي ميلاد روحي؟
pp أعتبر أكثر أعمالي نابعا من إحساسي النفسي والروحي، وفي كثير من المرات أرسم مباشره على القماش وبدون تخطيط مسبق، أعكس ما أحس به في داخلي، وأكمل العمل خلال يوم أو يومين، وأكون في قمة اللذة والنشوة
أنت تمتلك خزانا كبيرا من اللوحات فما هي أكثر لوحة قريبة لك ؟
pp كل اللوحات مثل أبنائي، أحبهم جميعا و أحاول في تجربتي الخاصة أن أتوصل إلى الأجمل وأكثر تعبيرا. فقسم من هذه اللوحات تعبير عن تجربة في زمن معين مثل لوحة موسيقى العيون و لوحة قارئ الجريدة ولوحة هلوسة امرٱة ، فكل اللوحات عزيزة الى قلبي.
مشكلة فهم اللوحة أو غموضها بالنسبة للمتلقي، ما دور كل من الفنان والمتلقي فيها وما هو الفن التشكيلي في نظر الفنان الطاهري؟
pp دور الفنان التشكيلي في هذا هو أن يكون باحثا ومواكبا للساحة الفنية، فإذا لم يكن مثقفا تكون لوحاته خالية من بعض الإبداعات. قد تكون جميلة ولافتة للنظر ولكن تكون بها نواقص والعمل يكون غير متكامل ، فإذا كان العمل الفني مدروسا سيكون متقنا أكتر وبحرفية كبيرة.
بالنسبة لسؤالك حول الفن التشكيلي، فكل ما يشكل بواسطة اليد أو الاصابع هو فن تشكيلي بمعنى أنه سابقا ما كان الفنانون التشكيليون يخضعون لمدرسة معينة وبالتالي يقلدها ويطبقها وفق ما هو موجود من مضمون في هذه المدرسة من فكرة ولون ومنظور، الآن أنت لا تخضع لأي مدرسة ، شكل ما تريد المهم تحقيق لذة للمتلقي بدليل أن غاية الفنان هي صنع الجمال للآخرين والمهم أن يكون المتلقي صاحب ثقافة بصرية عالية حتى يستطيع أن يفتح شيفرات كثير من اللوحات.