مهرجان فيلم المرأة بسلا يفتتح دورته الحادية عشرة بالاحتفاء بعبد الله بايحيا وروجينا

افتتح المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا فعاليات دورته الحادية عشرة، مساء الاثنين، بتكريم المصور السينمائي الراحل عبد الله بايحيا والممثلة المصرية روجينا. وتم خلال الحفل الافتتاحي للمهرجان، الذي ينظم بين 25 و30 شتنبر الجاري، عرض شريط يلخص سيرة الراحل، الذي قدم خدمات جليلة للسينما، من خلال شهادات ومقاطع لمن عاصروه وجمعتهم به أعمال سينمائية. وتسلمت زوجة الراحل الذي أنجز عددا هائلا من الأفلام القصيرة والوثائقية والروائية، شهادة تكريمه. كما استقبلت منصة الحفل الافتتاحي أيضا النجمة المصرية روجينا التي كرمتها الدورة الحادية عشرة تقديرا لرصيدها الفني الحافل الذي توجت عنه بالعديد من الجوائز. وأعربت روجينا عن سعادتها بهذا الاحتفاء في بلد «ترتبط معه بعلاقة خاصة وتخصه بإعجاب كبير باعتبار الأهمية والعناية التي يخص بها الثقافة والفن. وفضلا عن عبد الله بايحيا وروجينا، احتفى مهرجان سلا بالممثلة التركية ديفني هالمان التي حازت على العديد من الجوائز عن أعمالها الفنية.
واختار المنظمون عرض ستة أفلام قصيرة بصيغة المؤنث في حفل الافتتاح، ويتعلق الأمر ب «رياض أحلامي» لزينب تامورت، و»آسيا» لمليكة الزايري، و»آدم 99 بالمائة من الحب» لنرجس الطاهري، و»أمل» لعايدة السنة، و»بضاض» لنادية غالية لمهايدي، و»لا» لديمنة بونعيلات.
ويتنافس على جوائز هذه الدورة 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من المغرب وفرنسا وإسبانيا والأرجنتين وفنلندا والدنمارك، وأندونيسيا وماليزيا وتايلاند، واليابان والنيجر والولايات المتحدة وكرواتيا وبلغاريا واليونان ومصر والنيجر.
وتتشكل لجنة التحكيم الرسمية، التي تترأسها المخرجة والمنتجة والسيناريست الفرنسية، دومينيك كابريرا، من المخرجة والسيناريست الكندية، صوفي غوييت، والمخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى، والكاتب والناقد السينمائي، بيلاركاراسكو أغيلار (إسبانيا)، والمتخصصة في برنامج سينما بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية، سعاد حسين (جيبوتي)، فضلا عن الممثلة المغربية السعدية الأديب والممثلة السويسرية ماري-إيف ميزي.
أما جائزة الفيلم الوثائقي فتتنافس عليها ستة أفلام هي «جبل آخر» لنويمي أوبري أنووكمانجير (تركيا وفرنسا)، «جيريكو، رحلة الأيام اللامتناهية» لكاتالينا ميسا (كولومبيا)، «الفتيات لا يحلقن» لمونيكا جراسل (ألمانيا وأستراليا وغانا)، «شكسبير البيضاوي» لسونيا تراب (المغرب)، «الأخوات الشجاعة» للطيفة دوغري (تونس).
وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي الطويل التي ترأسها المخرجة السنغالية فاطوماتا بينتو كاندي، المغربيتين الصحافية والكاتبة فاطمة الإفريقي والمنتجة والمخرجة رحمة المدني.


بتاريخ : 28/09/2017

أخبار مرتبطة

  أحيت الفنانة الداودية حفلا في منصة سلا، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ19 من مهرجان موازين إيقاعات العالم. وتميز الحفل

  بين بلقيس فتحي والمغرب قصة حب كبيرة تجسدت، مجددا، من خلال إبداعها في أداء مجموعة من الأغاني المغربية خلال

  عاشت منصة السويسي، على إيقاع موسيقى البوب الكورية، خلال الحفل الذي أحياه “الديجي” ألاون وفرقة “أتيز” الكورية، في إطار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *