أسبوع مناهضة العنف بوسط مدارس إقليم وزان

«العنف ليس دائما ظالما ولكنه مؤذ «بهذه الرسالة القوية ختمت طبيبة الصحة المدرسية الدكتورة صباح باكوري مداخلتها في فعالية انطلاق أسبوع مناهضة العنف بوسط مدارس إقليم وزان ، الذي أشرفت على تنظيمه المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بوزان ، خلال الفترة الممتدة من 2 أكتوبر إلى 9 من نفس الشهر ، بتعاون ودعم من طيف من المتدخلين والشركاء.
حفل انطلاق النسخة الثالثة لمناهضة العنف بالوسط المدرسي الذي أطره شعار «من أجل مدارس آمنة «احتضنت فقراته المتنوعة ، ثانوية علال الفاسي الواقعة بجماعة بريكشة ، وذلك صباح يوم الاثنين 2 أكتوبر الجاري .
في كلمته الافتتاحية بالمناسبة ، شدد المدير الإقليمي للتعليم فؤاد أرواضي ، على ضرورة انخراط كل الفاعلين الرسميين والمدنيين في برنامج تنقية وسط المؤسسات التعليمية ومحيطها من مختلف مظاهر العنف ، والعمل من أجل الارتقاء بفضاءات المدارس إلى مشتل للتربية على المواطنة ، وترسيخ ثقافة الحق في الإختلاف وقبول الآخر . ولم يفته التوقف عند الآثار الإيجابية الملموسة التي ستتركها عمليات تأهيل المؤسسات التعليمية على تجويد العرض التربوي، ذكر منها  تحجيم ظاهرة العنف بالوسط المدرسي .
رئيسة المركز الإقليمي لرصد العنف بالوسط المدرسي خديجة بنعبد السلام ، ذكرت في مداخلتها بانشغال الوزارة بالظاهرة التي بدأت تتغلغل في وسط المدارس ، لهذا وضعت لها جملة من الآليات لرصدها . وفي حديثها عن الوضعية المسجلة بمدارس إقليم وزان ، أكدت بأن نسبة العنف جد متدنية مقارنة بباقي مديريات التربية الوطنية بجهة طنجة تطوان الحسيمة .
من جهته تناول محمد حمضي عضو اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالشمال الموضوع من الزاوية الحقوقية . فبعد إشارته السريعة للفصل 161 لدستور المملكة الذي حدد اختصاصات المجلس الوطني لحقوق الإنسان في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها ، وبعد استعراضه لما جاءت به اتفاقية شراكة التي تجمع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين باللجنة الجهوية لحقوق الانسان ، انصرف للقيام بمسح لما جاء في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ودستور 2011  من حقوق يتمتع بها الطفل وتجعله في منأى عن أي عنف مهما كان مصدره . ولتحجيم الظاهرة دعا ممثل المؤسسة الحقوقية الأطر التربوية والإدارية والتلاميذ إلى ترجيح كفة الحوار والانصات ، ودمقرطة الحياة المدرسية .
طبيبة الصحة المدرسية في مداخلتها الغنية بالمعلومات ، سافرت بالحضور فوق تضاريس العنف ، تعريفا ، وتاريخا ، وظاهرة ، وأرقاما وطنية ، وأسبابا ، ونتائج ، وتداعيات ….وشددت على أنه إذا استمر المحيط عنيفا فإن المدرسة لن تكون إلا عنيفة ، لذلك انتصرت في ورقتها لمواجهة الظاهرة بما فيها من تحديات ، إلى المقاربة المندمجة .
الستار أسدل على حفل افتتاح الأسبوع الإقليمي لمناهضة العنف بوسط مدارس وزان بمتابعة الحضور لمسرحيتين تناولتا تعنيف التلاميذ للأطر التربوية، وتعنيف هؤلاء للتلاميذ ، كما تم توزيع شهادات تقديرية على ثلة من الأطر التعليمية التي كان لها الفضل في إنجاح ورش تأهيل ثانوية علال الفاسي .
يذكر بأن الحفل الذي نسق فقراته وأشرف على اخراجه عبد الله الرياحي مدير الثانوية ، تابعه ثلة من الأطر التربوية والإدارية ، وأطر المراقبة التربوية والتوجيه ، وأعضاء بالجماعة الترابية بريكشة ، ورئيس وأعضاء بجمعية أمهات وآباء تلاميذ المؤسسة التعليمية ، وفاعلون مدنيون .


الكاتب : المراسل

  

بتاريخ : 12/10/2017