1 ـ أحيانا يستحيل التركيز على فهم الزمن بنفس المعنى الذي يصير معه العيش السعيد مكرورا ومحاطا بالخوف واللامعنى.
نحن نختار سعادتنا بالطريقة نفسها التي تكون فيها الحياة جزء من كينونتنا.
نحلم، نبتدع أشكالا جديدة للاقتراب من بعضنا البعض . نبحث عن فكرة جديدة للحب. نتملى في ذواتنا التي تشكل علامة فارقة في الاقتدار على أشيائنا. في الاختفاء المفاجيء للفرح.
بيد أن نظاما أكثر امتلاء وذائقية يمكن أن يجعل من كل صعب حدا من حدود تداول القيمة، تلك التي تقف على كل آمالنا في القبض على الهارب.
سأتحدث عن المبدئية القيمية، عن وجود الكائن القيمي في شكله الأسمى، حيث الانتماء لنسق أخلاقي يروم تقريب علاقة الإنسان بالآخر، بمحيطه الاجتماعي والثقافي، بما هو سلوك تجتمع عليه الذائقة ، وحضور وعائي يتماهى ومؤطرات وجود قيمي سيروري، يقول عنه لايبنتز «إنه قيمة الوجود ذاته، أن يتمدد في الزمن واليوطوبيا وفي كل العلاقات التي تحدد مناط السلوك وأولوياته».
ما العلاقة بين المبدئية والقيم؟ هل هي علاقة تشكل وانبجاس، أم علاقة جدل وتلاحق؟ أم الخيط الساري بينهما ينطوي على عديد تأويلات ومفارقات؟
وثوقية القيم تكرس جوهر المبدئية، والقيم تستمد جوهرها من تدافع الوجود كقيمة إنسانية، قابلة للاختلاف ومائلة للمقاربة وإعادة النظر.
2 ـالمبدئيون هم الوثوقيون، دعاة التواجد على قاعدة تنصف الكمال العقلي وتروم اعتماله وتحقيقه. قطعا ليس بالإمكان حجب المبدئية في دائرة التغاير الكامن في النفس البشرية، إذ السمو العقلاني يدفع باتجاه ملاءمة توتير هذه القيم الحاملة، حتى تسبح في المآليةالتلاحقية التي تعول على الفعل كمبدأ وليس الفعل كطريق للامتثال والرضوخ.
وفي الشيء ذاته يمكن تعميق النظر فيما يتجلى على وجه التحديد من كون القيمة الجوهرية للأخلاق هي التي تكرس المبدئية وليس خلافها. فالأخلاق بالنظر إلى كونها منحازة عملياتيا إلى ما نسميه برجماتية، فإن تحقق المبدئية بغير اعتراف للقيمة بذاتها أو ضدها يشكل إشباعا للغريزة الإنسانية ورغبة مجردة من كل تماس مبدئي للأخلاق.
3 ـ لا نفقد القيمة إلا بوجود ما يمنعها من التخاطب. فنحن لا نفترض تأثيرها علينا خارج المعرفة. وإذا شئنا الاختلاف معها نظرنا كيف نستوعب الحقيقة، بما هي حرية وروح لقضية ما. إما أن نكون جديرين بها، بإنسيتنا وعقلانيتنا وهاجسنا الوجودي، أو عكس الإرادة التي تكون مقاما لهدر المعنى وتقويض الممكن فينا!
كيف لنا تحرير القيود العالقة في الوعي؟ وكيف نستأثر بأبعاد الانتماء لسلطة فكرية تحجر قيمة الوجود ذاته؟
المبدئية عندنا عتبة للواجهة وفائض أمل لاستعادة الروح، من التدجين والسخافة وانحطاط الفكر.
المبدئية أيضا هي شكل آخر في قيمة التفكير،في الإبقاء على هويتنا الثقافية، وعلى طريقة تصريفها في حياتنا. أولويات الإبداع في الحياة. وانتقالا، التمكن من حصر أسئلتنا الكاشفة عن عقل يقاطع ويتوجس، يناظر ويحتوي، يتردد ولا ينفك يدلس الحقيقة!
4 ـ عندما نغضب نحيل المبدئية على طمر قيمة أفكارنا، فالكثير منها يفقد ألقه العقلي واندماجه في روح الحياة، فيصير عدما وحائلا للعيش.
التفكير غضبا لا يستوي عند قول الحقيقة. والمشي في عداد ذلك يقطع مع الفهم الواعي لبناء ما يسميه دوركايم « بالعدم البائد « . نكون أكثر قابلية وإصغاء لذواتنا عندما ننفعل ونتفاعل، ونتمنع أيضا عن معرفة ماهياتنا؟
أليس حريا بالقيم أن تتعرى من صلابتها وقطعيتها وأن تحيل حالات الغضب عند الإنسان إلى صدى ارتقاء تتسامى فيه المبدئية وتبلغ درجات حلولها في النفس قبل الفناء أو الموت؟!
المبدئية كقيمة وإرادة
الكاتب : مصطفى غلمان
بتاريخ : 27/10/2017