ا تَيْهٌ مَوْعُودٌ

 

فوق سطح الغباء ، تمنى وقتا للفرح ، انتصبت كاهنة الأسطورة المشروخة ، اشترطت جوا جنائزيا حيث طقس الحياة مسروق من صمت المقابر ، حوّلت حروف الكتاب المدنس إلى كوابيس ، وهو كره الانتظار والالتفات إلى الوراء ، نفذ صبره الخرافي ، وقرر الابتعاد عن نباح قبيلة تقدس خرائط الجوع .
ذهب وحيدا ليعثر على شبيهٍ نجا من بطش الكاهنة، ومع العناد الواجب استجدى حق الخلاص من غباء الهوى وشطط المنفى ، ترك ظله يسخر من حماقات الغروب ويتفاوض حول حيثيات الانسحاب المريح ، هزمه عطرها القادم من حقول الأسطورة ومن كأسها المشتهاة شرب نبيذا بلل شفاهاً كاد يقتلها جحيم المستحيلات .
بالغ سيف الخيبات في تقطيع أوصال حلمه بسادية موروثة ، سخرت الأشباح من أحمق صدّق تنهيدات الشواهد المعطوبة ، سؤال وحيد علق حوافره نحو السماء ، وصيغة الحالة الشيطانية فقدت أعمدتها قرب الظلال اللعينة ، ولا روح أحيت العهد بالحكاية .
أحب زهرة العطش المسماة بالكاهنة ، لم يبال بأشواكها ، ولحظة قرارها القاسي ، تركها لسيف الجلاد ، لم يسأل عن الجدوى من نبض الحروف العنيدة ، ولم يعد إليها ، تغنّى بشعارات مبهرة أصابت فكره المحروم بالشلل ، رحل يبحث عن استعارة جديدة تفضح ندم الشاهد ، وفي صلب العطب ، حاورها بما يشبه الكلام :
قال : حرائق نبضك لا تطاق .
قالت : لذلك عشقت لهيب بركانك .
قال : سأسمِّيك سراب المستحيل.
قالت : سأدعوك شهيد الوقت العاقر.
أدخلته بيتها الآمن ، سرقت وقت ليله المسكون بجنيات العطش ، هربت نحو سوق الخسران ، عثرت على قناع ممزق ، توهمت امتلاك التماعات الضوء الكاذب ، وصدمته بتحميل الشيطان إثم الهروب الجبان .
لم ترق للكاهنة قصة القلب الأحمق ، كان مصير التيه المؤلم مرصودا ، أخفت الغيمة العاقر رأس الجبل ، والريح الغاضبة طردت رمل الصحراء ، ولا وجود لمدرجات تهدي المشرد دليل النجاة .
أثبتت تحريات دجالي الوصايا السوداء احتفاظ الكاهنة بمخطوط التحريم في الخدر الخانق ، ولا عجب في إدمانها الانتقام ممن تسبب في انفجار البركان ، حكمت عليه بالألم ، تاه المحروم المتمرد ، عاش أيامه مشردا يعشق ترانيم الندم .
تذكر مآل من آمنوا ببركاتها المزعومة وبكوا ، وجد لهم أعذارا غبية ، أدرك سر اقتران ملامحها بفكرة الموت وبياض الكفن ، طبعا قرارها مصيبة ، التوغل فوق تراب مجهول الجغرافيا عذاب ، والسفر نحو التيه انتحار.
أخبروه بتفاصيل ولادته المشؤومة زمن الغروب الحزين ، ترك لقدميه حرية القرار والاختيار ، تحاشى الإسفلت القاسي ، انتبه لخدر الممرات الترابية المنسية ، جاب شواطئ الفقدان وصحارى الأفاعي المتربصة بالأغراب ، نجا بجلده من سموم شباك توسطتها عناكب أثقنت التظاهر بالشلل ، وفي غمرة البحث عن سبيل النجاة ، لم ينس مناجاة الطائر الحر المتهادي بحرية فاتنة في عمق السماء .
أصابته عدوى الامتعاض من الأحلام المستحيلة ، طلق هلوسات العناد المجانية ، حرر نفسه من وهم الانتظار الأجوف ، أراح العالمين من وساوس الغصات المتأهبة ، ارتاح من تأنيب الضمير اللوّام ، استسلم لتداعيات العطش ، تشتتت رؤيته ، ركب صهوة اليأس الأسود ، وأمام عين الحياة ، سقط صريع لهفة الارتواء ، ولم يشتك من شروده خلف ظل شبح مراوغ .
اختار المغامرة في ممر ترابي سكنته جنية عشقت تعطيل الكلام ، أزالت الحواجز ، ألهمته اليقين الصعب ، صادف في طريق حلمه أشواكَ المعنى واستعارات البوح المقهور ، ومع صدق البوح ، وحدها فكرته العنيدة احترفت الوعد والتهديد ، لم تبال بصدق النبض ، قالت :
ــ شقوق أرضي تسخر من غباء نيرانك !
استسلم لحتمية اللغط غير المفيد ، وقال :
ــ وبركاني الحكيم لا ينتظر وهم زلزالك !
داهمته سكتة عجيبة جعلت دقات قلبه بلا إيقاع ، استحضر مآل من أصرَّ على السقوط في حب الكاهنة وظلام هاوية تحرسها شياطين ضريح بلا بركات ، ارتاح السيف غير المرئي لغِمْد منسوج من شعيرات شائبة تاجرت بفقه النكاح ، وفرح بالخلاص من لعنة قادت خطواته نحو كهف امتهن خنق الأنفاس .
ولا شئ غير انزياحات سراب سكنت تلالا رملية مرعبة ، أضغاث أحلام وكوابيس وأوهام ، ومخاض رحيل حائرٍ ولد عاشقا للمتاهات ، وتموجات حرمان تركت في نفسه الحزينة شقوقا تسربت منها ألسنة نيران معتوهة ودخان جحيم أسود ، وبعد الذي مات من تلويحات الوداع ، لم يبق في حاجة لكلام أجوف تليه صفعة حاقدة وسخرية حقيرة لا تهتم بالحق في الامتعاض .
مع حيرة العشي المرفوقة بلوعة الذاكرة وشماتة شيوخ النصائح المثيرة للشفقة ، تشتت سرب الغربان العاشقة للجيف ، ملأ الشاشة الرمادية بفوضى في الحركات والانحرافات ، والزعيق مناحة احتفلت برعشات القضبان المهووسة بأعطاب المثلثات .
أبعدته جنيات القرية المأهولة بالأساطير والخيانات عن طريق خلوته المحروسة ، تنكر لأسماء دروب ومدن هيمن فيها اللغط والقحط ، تساءل عن سر التنويم المغناطيسي الذي أفقده القدرة على التمييز بين بيضاء وفية لجرحه الكبير وبين عاهات خواء التهم تضاريس حياة مفترضة .
وفي قمة التلة المريبة ، أتعبه تأمل رماد سماء بكماء ، استسلم لغريزة الهروب من جحيم الحيرة والانصياع ، نظر إلى الأسفل ، عند اختفاء المويجات الرملية ، رأى جثة ترتدي بياضا يعمي الأبصار ، أدهشته المفاجأة ، صدفة ، على حين غرّة ، صار ينظر إلى أنثى ذات قوام مثير ظهرت مع نزيف الرحيل وسط تضاريس الفناء .
أدرك أن ضياعه فريضة ، التيه الأخرق مصيبة ، الجوع الأعمى ورطة ، الحنين الأحمق استسلام مهزوم ، وعين المطرود اصطادت بياضا ملأ السراب انتشاءً بما يشبه الإنسان .
نسي تفاصيل الزلزال الزائفة ، استغرب من تحرك البياض عند قدم التلة ، تزحلق فوق الرمل المخادع كقشة يابسة رمت بها الريح حيث شاءت ، وصل إلى الأسفل ، لسبب ما وجد نفسه يتذكر طائر الرائحة الكريهة وقول الكاهنة التي لا ترحم : « الدجاجة المختارة فاز بها بوعميرة « .
اقترب من البياض المتحرك ، انتبه لتضاريس أنثى أخفت وجهها بنقاب ، تظاهر بالانسحاب ، كلم نفسه بصوت مكتوم ، قال : « لا مجال للاهتمام بالغامض « ، رحل الآخرون ، بَكَوا ، صاروا هياكل عظمية تملأ حقارة الخواء ، وهو أمسك بقبضة السكين ، ضغط أكثر وابتلعت قدميه النحيلتين تموجات رمل لا يرحم .
تذكر لعنة العطش القاتلة ، وكعادته دائما في مخاطبة الأغراب ، نسي الالتزام بالاحتراس الواجب ، سألها قطرة ماء تعيد له غريزة الانتشاء ، ركزت النظر في عينيه ، تظاهرت بالتعاطف معه ، ابتسمت ، جرته من يمناه وقالت : « اتبعني سأمنحك إكسير الحياة « ، صَعُب عليه التمييز ما بين رأسه وقدميه ، داهمته حرارة غريبة ، ارتعشت أطرافه ، وآلمه جنون اللحظة وخواء العدم .
بحضور طيفها الشيطاني ، كلام الأشباح يعني موت الفكرة ، والبقية انزياح شقي نحو مقبرة اللغو والهراء ، انصاع لأمر الغريبة الغامضة دون مقاومة ، وجد نفسه يتبعها مسرنما ، صعدت به تلالا صغيرة ، همست لريح الخلاء بكلمات غير مفهومة ، ومنحته له فرصة قراءة تضاريسها الخلفية ليكتمل نصاب الإغراء والإعدام .
ترك فوق الرمل آثارا تستدل بها غربان الشؤم المعتادة على جسد مرشح للموت المحتوم ، استرسل في الكلام عن إيمانه بالمستحيل المحفز على تجاوز خيبات الكاهنة القاهرة ، أمسكت صاحبة البياض بكفه الفارغة ، تضاعف إحساسه بالحرارة ، نفذ عطر غريب إلى أنفه المتأهب ، وسمعها تقول:» أنا عكسك يا غريب ، لا أشكو الحرمان ، أومن بأطياف أسلافي وعنف النهايات « ، انصاع لتنهيدة ندم مسجوعة ورد : « فعلا لم أصدق وعدها لي بالعذاب ، عاندت تهديدها وتحديت السراب « .
حضورها في الوقت الميت ترسيخ عبثي للعنة قديمة مصحوبة بخيانات أدمنتها سلالات الربع الخالي والجبال الجرباء ، لا الرحيل انطلق ولا الغباء توقف ، وإماطة الأذى عن قلبه المتعب فكرة راودته ليرتاح من صفرة الخواء وصمت الخلاء .
رمى بسطل الكاوتشو في البئر ، أمسك الحبل بيديه الجريحتين ، راقب لعبة النزول للقعر ، تطلع لوجهها المغطى ، تخيل شكل الوجه والملامح ، ارتخى الحبل في يديه ، حركه في اتجاه اليمين واليسار ، أدرك أن السطل وصل لعمق الظلام ، انتظر قليلا ، وشرع في جر الحبل نحوه دون أن يزيح عينه عن المرأة ذات البياض الغامض .
وصل السطل للفم المتآكل الجوانب ، أمسك به من أذنيه ، أحس به ثقيلا ، تطلع للجوف ، لم ير ماءً ، فقط أفعى غليظة ، وذيل يرتعش ، وصوت جرس أنذره بالأسوأ ، خفق قلبه حتى كاد يسمعه ، وتراجع للوراء .
هربت أفعى البئر الجافة ، اختفت بسرعة تاركة مويجات رملية شتتت انتباهه وعطَّلتْ حذره من العضة المفاجئة والسم المتأهب ، تصلبت أطرافه ، واستحال تمثالا جامدا من حجر .
رمت ذات البياض الغامض بكمشة الرمل في عينه المهووسة بالتأمل ، قالت بنبرة التشفي : « العمل عمل ربنا وما باليد تغيير القرار» ، مسح عينيه بيسراه المتسخة ، أحرقته ذرات الرمل الدقيقة ، وتردد صدى جوابه في خواء الصحراء : « طبعا هو الذي يحملني لقبري ويسائلني عن الغباء الأكبر «.
بعد لعنة الضياع ووباء العطش ، ترفّع عن البكاء ، منع عن نفسه المهزومة معاتبة الصدفة الغبية ولَوْم كاهنة الادعاء ، وفي كهف المجاز المظلم ، اعترف لنفسه بموت الدماغ رغم سيولة الكلام السائب.


الكاتب : حسن برما

  

بتاريخ : 10/11/2017