حجز أزيد من 700 كلغ من اللحوم الفاسدة المعدة لتصنيع النقانق بمراكش

تمكنت المصالح المختصة في مراقبة سلامة الأغذية يوم الاثنين خامس مارس الجاري من ضبط كمية مهمة من اللحوم الفاسدة الموجهة للاستهلاك بأحد محلات الجزارة بحي الإنارة بمراكش.
مصدر موثوق أكد أن لجنة مختلطة تتكون من عناصر تابعين لمكتب حفظ الصحة ومكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية والسلطة المحلية ورجال الأمن قد ضبطوا بالمحل المذكور كمية تفوق 700 كلغ من اللحوم الفاسدة المعدة لتصنيع النقانق، والمخزنة في ظروف جد متدهورة لا تحترم أدنى شروط النظافة والوقاية، في مكان ملوث تُستعمل فيه وسائل وآليات جد متسخة.
نفس المصدر أكد أن اللجنة قامت بإتلاف المواد المحجوزة ومنها لحوم الدجاج والبقر والديك الرومي، مع تحرير محضر في الموضوع.
وأوضح عدد من القاطنين بالقرب من المحل المعني، أن روائح كريهة تنتشر في محيطه منذ مدة بسبب اللحوم والمواد التي يستعملها في تصنيع النقانق الموجهة للسوق بقصد الاستهلاك وخاصة المطاعم الشعبية ومحلات إعداد الوجبات السريعة.
و جدير بالذكر أن مراكش تعرف تواتر وقائع حجز مواد غذائية فاسدة من مصدر حيواني موجهة للسوق و خاصة المطاعم الشعبية و المطاعم المتنقلة و المحلات المختصة في الوجبات السريعة. و كشفت بعض عمليات المراقبة التي نفذتها اللجن المختصة هول المخالفات المرتكبة في حق الصحة العامة بسبب سوء حالة المواد المستعملة في إعداد هذه الوجبات أو بسبب اعتمادها على مصادر حيوانية متأتية من الذبيحة السرية غير المراقبة، بل إن الكثير من العمليات التي قامت بها لجان المراقبة كشفت الوضع المخيف للشروط التي تعد فيها هذه اللحوم والتي لا تحترم أبسط شروط السلامة و النظافة و الوقاية، مع العلم أن تلوث هذه المواد الغذائية تسبب في أكثر من مناسبة في وفاة بعض مستهلكيها.


الكاتب : مراكش: عبد الصمد الكباص

  

بتاريخ : 07/03/2018