المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بإرساء نمو أزرق قوي

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره الذي قدمه أول أمس الأربعاء، بإرساء نمو أزرق «قوي» يرتكز على القطاعات الاقتصادية التقليدية وإطلاق قطاعات جديدة.
وأكد المجلس في هذا التقرير الذي يحمل عنوان «الاقتصاد الأزرق.. ركيزة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد للمغرب»، أن القطاعات القائمة تتطلب ملاءمة نماذجها الاقتصادية من الناحية القانونية والمؤسسية والمالية وعلى مستوى التكوين، من أجل مواكبة متطلبات الاقتصاد الأزرق.
وأضاف نفس المصدر أن هذه القطاعات يمكنها أن تشكل محركات حقيقية للنمو الأزرق، وذلك عبر إعادة هيكلتها لتعزيز تنافسيتها الاقتصادية وضمان استدامتها.
ويتعلق الأمر بتشجيع الأنشطة الجديدة ودعم الأنشطة الناشئة لجعلها دعامات نمو حقيقية، من خلال تنظيم نقاش وطني من أجل بلورة رؤية وآليات تتيح تطوير أنشطة جديدة، والإسراع بتنفيذ التدابير المؤسسية والتنظيمية والمتعلقة بالميزانية والتكوين، وكذا تدابير المواكبة اللازمة لتشجيع تطوير قطاعات جديدة.
وأكد التقرير على أهمية إحداث فرص عمل جديدة لفائدة الشباب، بإيلاء أهمية خاصة للأفكار المبتكرة وتشجيع إحداث المقاولات، وكذا العمل على إيجاد أوجه التآزر لتطوير هذه القطاعات والأنشطة الجديدة وكذا لتطوير القطاعات القائمة والتقليدية.


بتاريخ : 01/02/2019