« الأدب الرقمي بين التنظير والتطبيق:د.جميل حمداوي أنموذجا» موضوع ندوة بالناظور

نظم فرع اتحاد كتاب المغرب بدعم من المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – بالناظور ندوة حول: «الأدب الرقمي بين التنظير والتطبيق: د.جميل حمداوي أنموذجا» مع توقيع كتابيه:» الأدب الرقمي بين النظرية والتطبيق(نحو المقاربة الوسائطية)» و»المقاربة الميديولوجية نحو مشروع نقدي عربي جديد في دراسة الأدب الرقمي» مساء السبت:13 ماي 2017 بقاعة الاجتماعات بمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور.

استهل منسق الندوة الأستاذ القاص ميمون حرش كلمته بالترحيب بالجمهور الذي لبى دعوة الاتحاد وبالأساتذة الباحثين المشاركين وخاصة دة.نزهة الغماري التي تجشمت متاعب السفر من مدينة تطوان، ثم تناول موضوع الندوة الذي يشكل أهمية في عصرنا الحالي بعدما سادت وسائل التواصل الحديثة باسطا أمام الحاضرين والمشاركين مجموعة من الأسئلة من قبيل: هل يشكل الأدب الرقمي قطيعة أدبية مع الأدب الورقي؟ هل الأدب الرقمي يشكل أدب المستقبل؟ هل لهذا الأدب خصائص تميزه عن الأدب الورقي؟ هل يستدعي هذا الأدب شروطا معينة؟ وغيرها من الأسئلة…
بدءا قدمت الأستاذة دة.نزهة الغماري مداخلة موسومة ب:»الأدب الرقمي بين النظرية والتطبيق للدكتور جميل حمداوي: المرجعية والتأسيس»، استهلتها بالحديث عن الجدل الذي يثيره الأدب الرقمي على مستوى المصطلح، التلقي، التفاعل والرصد… فهو لغة جديدة فرضت وجودها في العصر الحديث تناولها البعض بالدراسة والبحث. وفي هذا الإطار يندرج كتاب «الأدب الرقمي بين النظرية والتطبيق «لجميل حمداوي الذي يعد من أهم الكتب التي رصدت الصيرورة التاريخية لهذا الأدب ومميزاته وخصائصه الموضوعية والتقنية … ثم انتقلت إلى توصيف الكتاب متوقفة عند مجموعة من العتبات والقرائن والمعطيات النظرية التي يشتغل عليها الكتاب التي تتسم بالعمق والجدة. ومن المناصات التي فصلتها وبينت إيحاءاتها ووظيفتها: العنوان، الإهداء الذي خص به الكاتب الباحثة الجزائرية: خديجة باللودمو المهتمة بالأدب الرقمي نظرية وتطبيقا ورؤية، ثم البساطة والتميز اللذان يتسم بهما الكتاب على مستوى الأسلوب والمرجعية … كما ركزت الأستاذة على منهجية الكتاب حيث أبرزت أن الباحث حدد الأدب الرقمي اعتمادا على مجموعة من المرجعيات مستعرضة محتويات الكتاب الذي يتضمن مقدمة وخمسة فصول يتضمن كل واحد منها مجموعة من المباحث، فضلا عن الخاتمة والمصادر والمراجع.، مبرزة خصوصية الممارسة النقدية عند الباحث الذي اعتمد منهجا تكامليا استقرائيا زيادة على منهج نصي يتغيى انتقاء النصوص، طارحة مجموعة من الأسئلة تتعلق بمستقبل الكتاب المطبوع وحماية حقوق المؤلفين.
وبعدئذ؛ أعقبها الأستاذ د. نور الدين أعراب الطريسي بتقديم مداخلة معنونة ب:»تقديم كتاب المقاربة الميديولوجي ( نحو مشروع نقدي عربي جديد في دراسة الأدب الرقمي)» وقسم مداخلته إلى ثلاثة محاور :
n المحور الأول: قيمة الكتاب، وأشار فيه الى الكتاب من خلال عنوانه جديد في موضوع جديد على الساحة النقدية الأدبية، وهذا ليس بجديد على الكاتب والناقد د.جميل حمداوي لكونه رجل المغامرات بامتياز. وتكمن أهمية وقيمة الموضوع في زاويتين:
التطور الهائل الذي عرفته وسائل الاتصال والتواصل في عصرنا الحالي ، وما يتبع ذلك من توظيف لهذه التقنيات في مجال الكتابة الأدبية؛
حداثة الاهتمام بهذا الموضوع على صعيد العالم العربي.
أما في ما يتعلق بأهمية الكتاب فإنها تكمن في تناوله لموضوع دراسة الأدب الرقمي، إذ لا يكتفي صاحبه بتقديم رؤيته الخاصة وتصوره الجديد بل يقوم أيضا بتفكيك وإعادة النظر ونقد التصورات السابقة، كالنقد الموجه للباحثين سعيد يقطين ومحمد مريني لعدم اهتمامهما بقضية التجنيس.
n المحور الثاني: إبدالات التنظير:
أبرز الأستاذ أن الكاتب جميل حمداوي يقوم في هذا الكتاب بإبدال جذري للنظرية النقدية المرتبطة بموضوع «الأدب الرقمي». هذا الإبدال لمس جانبي المصطلح والمفهوم معا استنادا إلى مجموعة من المراجع الأجنبية والعربية على قلتها.. فقام بإعادة النظر وتعريف عدة مصطلحات ومفاهيم ،مثل: المؤلف – النص–التجنيس– الناقد– البلاغة- التناص – القارئ – القراءة الوسائطية او الميديولوجية.. وقد مثلالأستاذ لكل هذه المفاهيم من الكتاب.
n المحور الثالث:البعد الحجاجي في الكتاب:
خلص الأستاذ الطريسي الى أن هذا الكتاب، على غرار النصوص النقدية، يعتمد تصميما منهجيا يقوم على الأسلوب الاستنباطي إضافة إلى أساليب الحجاجالمتعددة والمتنوعة كالتعريف والشواهد والأمثلة والشرح والتفسير والمقارنة والاستنتاج والسرد بغرض التأثير في المتلقي وإقناعه.
ثم قدم الأستاذ الباحث الشاب محمد مختاري مداخلة بعنوان:» المقاربة الميديولوجية من موضوعية الإبدال إلى مشروعية الانفتاح «تطرق فيها إلى التطور الذي عرفه الأدب الرقمي الذي يدرس الأدب ترقيما وتحسيبا وإعلاما، بالجمع بين المعطى الأدبي والوسائطي، والتشديد على الوظيفتين: الجمالية والرقمية. ثم استعرض الابدالات التي عرفتها المصطلحات والمفاهيم التي تناولها الكتاب، وهي: الإبدال في مصطلح الأدب الرقمي – الإبدال في مصطلح النص (استبدال مصطلح النص بمصطلح الرابط)– الإبدال في مفهوم المؤلف الكلاسيكي –الإبدال في مفهوم الناقد الكلاسيكي –الإبدال في مفهوم القارئ الكلاسيكي والإبدال في مصطلح التناص الذي يقترح بدله مصطلح الترابط، ليتوقف عند المقاربة الميديولوجية التي تبناها صاحب الكتاب كمقاربة جديدة للأدب الرقمي قصد إبراز خصائصه وميزاته ومكوناته وسماته بنية ودلالة ووظيفة. وهذه المقاربة تركز كثيرا على الوسيط الآلي باعتباره أداة في خدمة الأدب التفاعلي كما تنفتح على مجالات مختلفة، منها: المقاربة الميديولوجية والبلاغة – المقاربة الميديولوجية والسيميائيات – المقاربة الميديولوجية والكتابة الشذرية – المقاربة الميديولوجية والمسرح – المقاربة الميديولوجية وقضايا النقد الادبي القديم – المقاربة الميديولوجية والمنطق الرياضي – المقاربة الميديولوجية والعوالم الممكنة، ليخلص إلى ان هذه المقاربة منهجية متكاملة متسقة تشتغل على مظاهر متعددة لها علاقة بالأدب الرقمي.
أما المتدخل الأخير فكان الأستاذ الباحث د. امحمد أمحور الذي قدم مداخلة موسومة ب»مفاهيم في طور التشكل من خلال كتاب: الادب الرقمي بين النظرية والتطبيق(نحو المقاربة الوسائطية) للدكتور جميل حمداوي» حيث استعرض مفاهيم ومصطلحات مازالت محط اهتمام من لدن النقاد والمهتمين بالنص المترابط ، ولم يقع عليها الإجماع في تصنيفها في مجال الادب الرقمي، ومنه هذه المصطلحات الواردة في الكتاب: الأدب الرقمي ، الوسيط اللغوي، الوسيط السمعي، الكتابة الرقمية ،المقاربة الوسائطية، والميديولوجيا . هذه المفاهيم يلفها الغموض في الدراسات النقدية العربية ، وإن كانت الدراسات الغربية قد قطعت أشواطا مهمة في تأصيلها وتجريب أدواتها المنهجية والإجرائية. وإذا كانت هذه الدراسة قد عرفت بهذه المصطلحات والمفاهيم التي سادت عند نقاد مغاربة آخرين أمثال سعيد يقطين وزهور كروم وغيرهما، لكن تطبيقها في الحقل النقدي العربي مازال محدودا، إذ يستحيل في غياب المتون الإبداعية الرقمية الجادة التي استوعبت مفهوم الأدب الرقمي وآليات اشتغاله.
وأعطيت الكلمة للمحتفى به د.جميل حمداوي ليتحدث عن تجربته في المجال النظري والتطبيقي المتعلق بالأدب الرقمي مميزا بين الأدب الالكتروني الذي يراد به كل ما ينشر على الحاسوب ، والادب الرقمي الذي يصنع من الداخل بتوظيف برامج الكترونية متعددة. وتحدث عن انواع من الكتابة الرقمية : الكتابة الرقمية اللوغاريتمية، الكتابة الرقمية النصية والكتابة الرقمية التراسلية.. ليخلص الى أن مقياس الجودة هو الذي ينبغي اعتماده في النصوص الورقية أو الرقمية مؤكدا ان المقاربة الميديولوجية جديدة لأنها هي المنهجية الملائمة لمقاربة الأدب الرقمي وإبراز خصائصه … ثم وقع كتابيه المحتفى بهما اللذين أهداهما مجانا للحاضرين .


الكاتب : متابعة: جمال أزراغيد

  

بتاريخ : 18/05/2017