إيقاف الحكم المصري جريشة وحرمانه من المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا

 

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم («كاف») الثلاثاء إيقاف الحكم المصري جهاد جريشة ستة أشهر على خلفية أدائه «السيئ» في ذهاب الدور النهائي لمسابقة دوري الأبطال بين الوداد البيضاوي والترجي التونسي، والذي أثار احتجاجا مغربيا.
وجاء في بيان بالانكليزية على الموقع الالكتروني لـ «كاف»، أنه على إثر مباراة الفريقين الأسبوع الماضي «قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إيقاف جهاد جريشة لفترة ستة أشهر بسبب الأداء السيئ».
ويعد جريشة من أبرز الحكام المصريين، لكنه بموجب هذا القرار سيكون غائبا عن نهائيات أمم إفريقيا، المقررة في مصر هذا الصيف. وبحسب الموقع الالكتروني للاتحاد الدولي (فيفا)، فجريشة من مواليد العام 1976، ونال الشارة الدولية في 2008، وكان أحد حكام الساحة في مونديال روسيا 2018.
وانتهت المباراة التي أقيمت مساء الجمعة الماضي على ملعب الأمير مولاي عبد الله في الرباط، بالتعادل 1 – 1، لكنها شهدت احتجاجات على أرض الملعب من لاعبي الفريق المضيف، لاسيما على خلفية إلغاء هدف لهم في أواخر الشوط الأول بداعي وجود لمسة يد، وعدم احتساب ركلة جزاء في الشوط الثاني، بعد الاحتكام إلى تقنية المساعدة بالفيديو «في إيه آر».
وكانت الجامعة الملكية المغربية قد رفعت يوم الأحد الماضي احتجاجا رسميا الى «كاف» على خلفية أداء جريشة في مباراة الذهاب للدور النهائي، حيث اعتبرت أنه «لم يكن ثمة أي معيار لإلغاء الهدف» الذي سجله أيوب العملود في أواخر الشوط الأول، والذي احتسبه جريشة قبل أن يلغيه عقب مراجعة الفيديو، حيث اعتبر أن الكرة لمست يد اللاعب إسماعيل الحداد قبل وصولها إلى العملود، الذي حولها إلى شباك الحارس التونسي معتز بن شريفية.
وأكدت الجامعة في الاحتجاج، الذي سبقه استنكار ودادي كبير، على أن «الكرة لم تلمس مباشرة يد أو ذراع» اللاعب.
وفي الشوط الثاني، طالب لاعبو الوداد باحتساب ضربة جزاء لصالحهم بداعي وجود لمسة يد على المدافع خليل شمام إثر تسديدة للاعب الوداد النيجيري ميشال باباتوندي من داخل المنطقة. وبعد مراجعة استمرت لنحو أربع دقائق، أمر جريشة بمواصلة اللعب وسط احتجاجات للاعبي الوداد، الذين كانوا يطالبون باحتساب ركلة جزاء (58).
ورأت الجامعة في رسالة الاحتجاج أن اللاعب التونسي «تعمد» رفع ذراعه «من أجل محاولة وقف الكرة»، معتبرا أنه «إذا تم إلغاء هدفنا بسبب لمسة يد، منح ركلة جزاء بسبب هذه الحالة هو أكثر وضوحا».
ورغم قرار الكاف بإيقاف الحكم المصري فإن الفريق البيضاوي اختار التصعيد، حيث دعا الاتحاد المصري إلى فتح تحقيق مع جهاد جريشة، حيث قال في رسالة التي وجهها إلى الاتحاد المصري، وعممها على موقعه الرسمي بالفايسبوك إنه يرجو من الاتحاد المصري لكرة القدم إن يقوم بإجراء بحث بشأن أداء الحكم جريشة في المباراة، لأنه أساء للتحكيم المصري، من خلال ارتكاب «أخطاء فادحة في حق نادي الوداد الرياضي، وذلك بشهادة جميع المختصين والمتتبعين، بحرمانه الفريق المغربي من هدف مشروع وضربة جزاء واضحة، رغم استعانته بتقنية var».
لكن ورغم ما تبث في حق الحكم جريشة من أخطاء وضعف أداء، إلا أن الاتحاد المصري تقدم بملتمس إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من أجل العفو عنه وتمكينه من فرصة المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 30/05/2019