«تورن» العراقي يتوج بجائزة «المهرجان الدولي للفيلم العربي» في مكناس

كشفت لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم العربي في مكناس التي ترأسها المخرج والمنتج البحريني بسام محمد الذوادي، وضمت في عضويتها المخرجة الجزائرية موني بوعلام، والمنتج العماني قاسم السليمي المدير التنفيذي لمهرجان مسقط السينمائي الدولي، والفلسطيني نصري حجاج، والممثلة المغربية فاطمة خير، عن نتائجها بخصوص جوائز المهرجان الفنية.
وهكذا تم تتويج فيلم «تورن» لمخرجه العراقي نوزاد شيخاني بجائزة الزيتون الذهبية وهي الجائزة الكبرى. فيما فاز بجائزة الإخراج النجم السوري أيمن زيدان عن فيلمه «أمينة»، وعادت جائزة السيناريو للفيلم المصري «ليل خارجي» لصاحبه الشريف الألفي.
كما تم تتويج الممثلة المغربية جيهان كمال بجائزة احسن دور نسائي، عن دورها في فيلم «نديرة» للمخرج كمال كمال، وجائزة أحسن دور رجالي للممثل الجزائري يوسف السهري، لتألقه في فيلم «دم الذئاب» للمخرج عمار سي فوضيل.
المهرجان لم يتوقف عند الفرجة السينمائية، وتوزيع الجوائز، والدخول في المنافسة الفنية، بل كان لحظة للعرفان في حق رواد العطاء الإبداعي الفني في الوطن العربي. حيث تم تكريم عدد من الأسماء الوازنة، بصمت المشهد الفني العربي بكثير من التألق. من بينهم النجوم بوسي ومحمود قابيل وعمرو سعيد من مصر، ومحمد مفتاح من المغرب، وسيد أحمد أكومي من الجزائر.
إلى جانب الجوائز والتكريمات، عرفت الدورة الأولى من هذا المهرجان الفتي، إطلالات أخرى من شرفة الفن السابع على فضاءات النقاش و التأطير والتكوين، من خلال تنظيم ندوتين فكرتين مهمتين حول الهوية والإنتاجيات في السينما العربية، فضلا عن لقاءات مفتوحة مع مخرجين وورشات لتأطير الشباب في القطاع السينمائي، إضافة إلى أنشطة موازية اجتماعية ورياضية، وعروض بانورامية لأفلام مغربية.
الجدير بالذكر، أن المهرجان في دورته الأولى التي عاشت مدينة مكناس فعالياتها، في 14 من يونيو 2019، كانت مصر ضيفة الشرف فيه، وتنافست على جوائزه 10 أفلام، أمتعت وأبدعت، وحملت معها الجمهور المغربي إلى عوالم السينما العربية التي تتكامل في محاورها ومواضيعها وبحثها عن الصيغ الممكنة للتميز. وجاءت قائمة الأفلام كالتالي، «دم الذئاب» للمخرج الجزائري عمار سي فضيل، و»يوم ببيروت» للمخرج نديم ثابث من لبنان، و«نذيرة» لكمال كمال، و«طفح الكيل» لمحسين البصري من المغرب، و«أمينة» لأيمن زيدان من سوريا، و«ولادة» للإماراتي عبد هللا حسن أحمد، و«ليل» لأحمد عبد لله، و«شيطان» و«القايلة» لأحمد عبد لله من مصر، و«تورن» لنوازد شيخاني من ألمانيا العراق، و«سرب الحمام» للمخرج الكويتي رمضان خسروه.


بتاريخ : 01/07/2019