هل من ضرورة لقيام كتلة ديموقراطية جديدة ؟؟

عبد الله ركيز

كان الإعلان عن تأسيس الكتلة الديموقراطية بالمغرب عام 92 من لدن القوى الديموقراطية بالبلاد، فِعْلا مُفترضا،وواقعة عيانية أيضا في ظل وضع افترضها قسرا، مُتخن بالجراح والتّصدع.
وذلك من حيث:
سيادة قوانين شبه استثنائية به-إذا جاز القول- غير مسطّرة أطرت العباد والبلاد،دون أن تنفلت عناصره (=الوضع)،في ديناميته الخاصة والدائمة،باتجاه أي منحى مفتوح ومنفتح على صياغة للوضع ديموقراطيا.وهذا بما استتبعه من تتويج صارخ يُراد من مؤداه،ترسيم «عقلانية « و «راشدة» لديموقراطية «محلية « يُمنع ويحرّم إطلاقا تجاوزها.
ثم من حيث إن هذا الوضع عيْنَه،كان يُراد له،هذه الوجهة وهذا المسار،في الشّق الإجتماعي منه بالخصوص،الذي شهد أكثر من أي وقت مضى، آنئذ،ترسيخا لا حدود له،لقيم المجتمع الاستهلاكي،الذي تتطلب عاداته وسياقات ممارستها (كما هو الحاصل الآن) أكبر مما تنتجه البلاد من احتياجاتها…وحيث أيضا بالمقابل –وكان هذا مدهشا- يترافق مع معدلات متزايدة الإرتفاع لتكاليف المعيشة، ومعدلات مرتفعة للتضخم، مع معدلات إفقار قياسية في الحضرية والريف.
وإذن،وفي ظل وضع حالي لايختلف عن الوضع السابق والمذكور إلا في الشكل، هل سؤال قيام كتلة ديموقراطية جديدة،أصبح قائما؟؟..حتى يكون في الوسْع وبالتّفائل المُفترض،طي مرحلة مأزومة من التاريخ المغربي والإقبال على أخرى مفتوحة؟؟
يجد سؤالنا،في انطراحه مشروعية،مما قد يثيره بجانب ما ذكرناه سابقا،لقراءات متعددة لتاريخ المسألة الديموقراطية بالبلاد بخاصة،وللوضع السياسي هو الآخر بعامة،بما شهدته وتشهده صيرورته العامة،من استقامات ومنعرجات، إنجازات وإخفاقات أو بكلمة عامة:لما تكثّف في حصيلته التاريخية من عناصر مادية للتقدم أو للتخلف. وبشكل أدق يمكن التصريح،بأن مانبتغي قوله،هو أن تأريخا لتاريخ المسألة الديموقراطية بالبلاد،على أهمية تعقيده وصعوبة مهمته،وحتى يكون موضوعياواعيا، وفي مستوى اللحظة النقدية المرغوب ممارستها الآن لا يمكن أن تخرج عن نطاقين نراهما كالتالي:
نطاق أول: يعتبر أن المرحلة السياسية الممتدة من 2002 حتى حدود 2012 ،شهدت التّمزق والتناقض الحاد بين مكوناتها السياسية ،الرسمية المنظمة!وغير الرسمية،في غياب أدنى وضوح برنامجي للأخيرة.ما أثقل الواقع بعبء لم يكن في متناول قدرته على التّحمل،وأضفى على الطموحات الديموقراطية نوعا من الضبابية لم تعد معها هذه الأخيرة قادرة على تلمس سياقات أو خيارات تحقّقها،إلا فيما لا يخرج عن دائرة ممارسة «الانحياز « والسياسوية بحسابات الربح والخسارة.
على أن هذه المرحلة من وجهة أخرى،وبما شهدته بالمقابل من تجارب محسوبة على الديموقراطية، وماتلى ذلك من مواقف وأحداث لم تكن تخرج بحال من الأحوال عن دائرة معادلة انغلاق/انفتاح،إن لجهة النضال الديموقراطي أو لجهة ضده.واستحقت بهذا وذاك ، اعتبارها صفحة استثنائية (بجانب الاسثناءات المعروفة) في تاريخ المغرب . يمكن أيضا وبموضوعية اعتبارها جزءا من التراث السياسي الوطني،يقتضي التعامل معه بروح نقدية واعية ومستمرة،بدليل أن بعض حلقاته مازالت تجري إلى حدود اليوم. وإن بأشكال مختلفة. وإن بعض عناصره مازالت أيضا قادرة على الفعل- نحو ما- في صياغة المشهد السياسي.
نطاق ثاني: ويعتبر أن المرحلة التي شهدت ومازالت ذروة تجسيد الحلقات المذكورة،لهي الفترة الممتدة من 2012 إلى الآن.
إن هذه المرحلة بقدر ما شهدت بعض المغايرة والتّفرد في معطياتها لجهة انفتاح سياسي «مُلبْرل» بقدر ما عمقت بالمقابل(في ظل حكومة كارثية) الفوارق الإجتماعية ورسخت كل قيم المجتمع الريعي الإستهلاكي،بل ورسّمت سياسة القهر الإجتماعي..
وإن المفارقة الأكثر غرابة وإدهاشا في هذا،أن العناصر المادية والمعنوية التي تم تكثيفها في خدمة الإنفتاح المذكور هي نفسها التي تم تكثيفها في إعطاء مسحة تبريرية للقهر الإجتماعي المسلط على رقاب أغلب فئات وطبقات المجتمع.
على أن المرحلة هذه،نفسها،وإن عمّفن لدى الشعب الإحساس بأعلى درجات النفور من «السياسة « الذي مافتئ هو نفسه أن تحول إلى إلى ما يشبه أزمة ثقة في كل مايتصل بعملية التغيير المنشودة،فإنها شهدت ولاتزال،وبالمقابل تصاعدا في الوعي النقدي والحقوقي الشعبى، يجسد أكثر من أي وقت مضى أحقية وصدقية العمل التنظيمي السياسي الذؤوب،في قاعدة الفئات العاملة وعموم أفراد الشعب .
وعليه،فإن هذا الوعي الشعبي/النقدي المتكون والمحصل كمعطى،للطفرة المذكورة،والذي من المُفترض منذ الآن،أن يقف ضدا على كل هجمة شرسة يمكن أن تستهدف وعي الإنسان المغربي،مشاعره ومصيره،هو نفسه رهان المنعطف الذي يشهده المشهد السياسي الراهن،في أن تتحقق الديموقراطية المتوخاة أو تنعدم.

الكاتب : عبد الله ركيز - بتاريخ : 27/06/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *