حماقات

 

لأصبرنّ على سهْوكِ
فلِي في الصَّبرِ حماقاتٌ شتّى:
كأنْ أشعلَ ناراً، وأدخلَها حافياً
أو أرسمَ هاويةً
وأسقطَ منْها
ولا يحْملني أحدٌ إليَّ
كأنْ أفلتَ من مكيدةٍ
وأسرعَ إليها ثانيةً
بساقينِ ضامِرتيْنِ
وغيمةٍ حُبلى بين حاجبيَّ

أو أطلَّ من شرفةٍ عاليةٍ
على حربٍ قادمةٍ
أحْصي الجنودَ، والعتادَ، والذّبائحَ
وشاراتِ النصرِ التي تزْحمُ الهواءَ
أرى كلُّ شيئٍ صغيراً
مثل حبيْباتِ الجُلْجُلانِِ
ولا تكَلُّ عينايَ !
كأنْ يسّاقطَ الترابُ من جُثماني
وأحملَه إلى أرضٍ خلاءٍ
ذرّةً
ذرّةً
ولا أجزعُ
حين يحرّكُ طائرٌ
جناحيهِ الصغيرينِ
ويطيِّرُهُ
ذرّةً
ذرّةً
أو أفتتَ صفائحَ البرقِ المرشوشِ
على أكْتافِ الأراملِِ
وأصنعَ منْها فُلْكا أخرَ
وأحملَه مسرعاً
إلى غرقٍ جديدٍ

كأنْ أمدّ يمنايَ إلى تفّاحةٍ
فتهرب التفّاحةُ
إلى صدْرِ أمّها
و تسخرَ ـ من نوايايَ ـ امْرأةٌ
تحرّكُ جمرَ التنّورِ
بيسْرايَِ
لأصبرنّ على سهوكِ، أيتها الحياةُ
فاحْتملي طيْشي!


الكاتب : فتح الله بوعزة

  

بتاريخ : 27/09/2019

أخبار مرتبطة

من الواضح أن العلاقة بين القارئ والكاتب شديدة التعقيد؛ ذلك أن لا أحد منهما يثق في الآخر ثقة سميكة، وما

  وُلِدَت الشخصيةُ الأساسيةُ في روايةِ علي بدر (الزعيم) في العامِ الذي بدأت فيه الحملة البريطانية على العراق، وبعد أكثر

  يقول دوستويفسكي: «الجحيم هو عدم قدرة الإنسان على أن يحبّ». هذا ما يعبّر عنه الشاعر طه عدنان في ديوانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *