غِيثة المَكْشَادِيَّة

ــ 1 ــ
بعينين مائيتين ودافئتين ، رَنَا الحاج إلى الخارج من النافذة ، وقال:
ـ ما الهواء الذي تفضله أن يدخل هتين الرئتين المعطوبتين ؟
أجابه الطبيب ، بعدما أزاح عن عنقه المِجسَّ الأفْعويَّ، قائلا :
ـ الهواء النقي ، الهواء الجديد والمتجدد … المليء بجزيئات الماء؛ لأن رئتكَ اليمنى قد شارفت على الاجتفاف.
الحاج …
من الآن ، يجب أن تبدل اللّوك ؛ بذلة للرياضة في الطبيعة و أخرى للقاعات ، وإلا … سيداهمُك الخبيثُ في كل لحظة، وأنتَ في غفلة عنه.
امتقع وجه الحاج من الوجل ، واقترب من الطبيب ، متوسلا ألا يبلغ نتائج هذا الفحص للأسرة . نحنح ضاغطا على قفصه الصَّدري …
وقال : أقصد الحاجة غيثة .
مادمت طبيبا للعائلة ، ومنذ أن امتهنتَ مهنة الطب ، فهي لا تكف عن الثناء على مجهوداتك الجبّارة تُجاهنا ، خصوصا بعدما داهمتنا الشيخوخة الظالمة على حين غِرّة . ففي مختلف المجالس ، التي تضم أفراد العائلة طبعا ، لا تتوقف عن الحديث الهادر عن مغامراتك ومعاركِك ، التي كنت فيها تَسْتَنْمِرُ على صَبَاَيا الدَّار الكبيرة في حي الزيتون .
تبسَّم الطبيبُ في تُؤدةٍ ، ورافق الحاج إلى باب العيادة .

ــ 2 ــ
غيثة النازحة من شِعاب قبائل تِمْكْشَاد جنوب المغرب ، رافقت الحاج ، وهي لازالت فتاة نيَّفَت على العشرين سنة ، متوجِّسة و متوجِّلة من اليَبَاب الذي لحق الزرْع و الضَّرْع . في صبيحة يوم أغْبَر ، تبدل لون السماء فصار أحمرَ أرجوانيّا ، نشفت الضروع وجفت الآبار وهاجمت ، جبالَ تِمْكْشاد ، ريحُ الدَّبور الصفراءِ بصفيرها الزعيق يَشُق العَنَان، وتغير من ملامح البيوت والمساجد؛ فأتت على العديد من الصبايا و العجزة، يتساقطون كأوراق الشجر التوت اليابس .
في تلك الرحلة المُريعة ، على ظهر بغل نافر، كانا يسابقان الزمن والعطش . إلى أن استوت رحلتهما ، في الأصيل ، على هلال خصيب ممتد بين أُشْنَةٍ و غِياضٍ و بئر رحيمة ؛ غدقت عليهما بالماء الرطب الزُّلال . شَِربا و اغترفا منه حتى باعد عنهما شبحَ الظمأ المقيم كسَادِِنِ المعابد القديمة.
تسرْبلت الأيّامُ و تدحرجت في ركن قصي ومُعْتم من الذاكرة …
فما الدار الكبيرة في حي الزيتون، سوى غبراءُ مباركةٌ معلقةٌ كتميمةٍ في صحن النور الأبدي ؛ ببنائها العتيق و طاقاتها المنيفة الواسعة والمنقوشة بالجبس البلدي العتيق . تطل على ساحة متربة ؛ معقلِ سوق أسبوعي تضج فيه الأصوات وتصدح فيه الحناجر بأرزاق العلي القدير. لالة غيثة كانت السند الحقيقي لِلُحمة نساء الدار الكبيرة ، بصوتها الخفيض الرحيم كمُزْنة تروي جراح الظمأ واليباب . لمَّة النساء لا يستقيم عودها من دون غيثة المكشادية ؛ تطوف عليهن بأكوابٍ وأباريقَ وكؤوس لامعة من الكريستال؛ فيسْرحُ فيهن اللغوُ و يذهب بهن كل مذهب . ولا يعُدن أدراجهن إلى صحن النور ، إلا بعد شِجارٍ قوي يُكسرُ عودَ الصّبية ؛ فيقطع فتيل الحكايات والمغامرات السرْمديَّة القديمة.

ــ 3 ــ
في غبش الفجر …
يتسلل الحاجُ من فراش غيثة على أنامل أقدامه ، دون أن يحدث رجَّة بالبيت . يدلف الحمامَ ويرتدي بذلة الرياضة؛ فيُعانق الهواء الرَّطب الجديدَ.
يعود المساء إلى بِطَاحِهِ ، تلوك نساءُ الدار الكبيرة أخبارا مفادُها ؛ أن الحاجَّ يَتَصَابَى وخرج عن المِلَّة.


الكاتب : ذ . رشيد سكري

  

بتاريخ : 16/03/2018