آسفي : قرية بيئية وأنشطة موجهة للمصطافين

دشنت بمدينة آسفي القرية البيئية المستدامة «صيفك»، التي تسلط الضوء على الرسائل التي تحمل قيم الحملة الوطنية «بحر بلا بلاستيك» التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. وتشمل هذه الأنشطة التربوية والترفيهية الألعاب الفردية والجماعية، مثل الألعاب المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، والألعاب الرقمية، وألعاب الواقع المعزز، إضافة إلى فضاء خاص بلعب الأطفال الصغار، ومسابقات رياضية. كما حظي الفن والثقافة بالاهتمام من خلال ورشات الرسم والتلوين، والتي تتناول موضوع حماية السواحل من النفايات البلاستيكية، ومكتبة تقترح على المصطافين مجموعة من الكتب التي تتناول مواضيع الحفاظ على الموارد الطبيعية، وكيفية تعلم صناعة الفخار، وتاريخ مدينة آسفي، ومعرضا للهياكل الفنية الكبرى المصنوعة من المواد المعاد تدويرها.
وأطلقت القرية، إذاعة الشاطئ التي تلعب دورا رئيسيا من خلال بثها لمجموعة من الرسائل حول التحديات البيئية التي تواجهها السواحل، وكذا دعوتها المصطافين للمشاركة في أنشطة ملموسة مثل حملات النظافة والمسابقات الترفيهية، حيث حددت اسمنت المغرب في هذا الإطار، وفقا لبلاغ في الموضوع، التأكيد على التزامها تجاه منطقة آسفي من خلال دعمها لشاطئين آخرين منذ سنة 2001 هما شاطئ لالة فاطنة وشاطئ كرام الضيف، وذلك من خلال تحسين البنية التحتية الأساسية لضمان النظافة والصحة والسلامة .
وانخرطت إسمنت المغرب في الحملة الوطنية «بحر بلا بلاستيك» التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، للعمل على نشر الوعي لدى الشباب والأسر طوال فترة فصل الصيف، عبر برنامج هادف تم وضعه بالتعاون مع شباب مدينة آسفي المنخرطين في العمل الجمعوي المحلي، بتنظيم أنشطة ترفيهية وتربوية تتمحور حول الألعاب، والفنون، والثقافة، والإذاعة.


الكاتب : عادل الدكالي

  

بتاريخ : 06/08/2024