أثرت الخزانة العربية بأغانيها الناجحة ومثلث في عدد من الأفلام : الفنانة نجاح سلام صاحبة أغنية « عايز جوباتك « تغادر دنيانا عن 92 عاما

 

رحلت المطربة اللبنانية نجاح سلام، يوم الخميس الماضي في العاصمة بيروت، عن 92 عاما.
وكتبت ابنة الراحلة سمر سلمان، في حسابها الرسمي بموقع الفيسبوك تدوينة تعلن فيها عن هذا الخبر الفاجعة، حيث قالت في ذات التدوينة «وانتهى المشوار يا عروبة… ماما في رحاب الله».
معلوم أن أول أعمال نجاح سلام كان أغنية»حول يا غنام حول» عام 1948، حيث سجلتها في الإذاعة اللبنانية، وهي من تأليف وألحان إيليا المتني، ولاقت نجاحاً كبيراً، لتتحوّل إلى أسطوانة أنتجتها شركة «بيضافون» في العام التالي، وتتلقى دعوات عدة للغناء في حلب ودمشق وبغداد، وهي الأغنية التي أعاد تأديتها فنانون كثر.
قدّمت بعد ذلك العديد من الأغاني بصوتٍ ميّزته الفخامة وقوة الأداء، ومنها «يا جارحة قلبي» من ألحان سامي الصيداوي، وغنت له مجدداً «ع نار قلبي ناطرة» و»وينك يا ليلى»، وكذلك «يا عربجي خفف سيرك»، و»ع الوادي يالله ع الوادي»، و»على مسرحِك يا دنيا» لنقولا المنّي، ومن ألحان فليمون وهبي أغاني مثل «حمّلتني فوق الألم ألم البعاد» و»القطر جه وحبيبي ما جاش».
وُلدت نجاح سلام كما تقول سيرتها الذاتية لأسرة بيروتية معروفة، فجدها مفتي لبنان عبد الرحمن سلام ، ووالدها الفنان محيي الدين سلام الذي علّمها أصول الغناء في بداياتها. حظيت برعاية عائلية في السنوات الأولى، إذ رافقها أبوها في معظم حفلاتها، إلى أن التقت فريد الأطرش عام 1951، الذي أعجب بصوتها كثيراً، ونصحها بالذهاب إلى مصر.
انتقلت نجاح سلام إلى القاهرة التي سبقتها إليها مطربات لبنانيات عديدات في ذلك الوقت، ومنهن نور الهدى وصباح ولور دكاش وماري جبران، وبدأت عملها في السينما، فأدّت أدواراً رئيسية في عدد من الأفلام، كان أولها فيلم «على كيفك» (1952) من تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج حلمي رفلة، ثم شاركت في فيلم «الدنيا لما تضحك» (1953) من تأليف بديع خيري وإخراج محمد عبد الجواد وبطولة إسماعيل ياسين، وتلاه الفيلم الاستعراضي «ابن ذوات» في العام نفسه، وهو من إخراج حسن الصيفي، وقدّمت فيه مجموعة من الأغاني، منها «برهوم حاكيني» و»الشب الأسمر» وشاركت بالتمثيل بفيلم «على كيفك»، ثم فيلم «الدنيا لما تضحك» مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، ثم فيلم «الكمساريات الفاتنات» مع كارم محمود، وفيلم سر الهاربة مع سعاد حسنى، وغيرها.
كبار الفنانين والمثقفين والإعلاميين والسياسيبن نعوا صاحبة أغنية « عايز جواباتك «،إذ كتب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عبر وسائل التواصل «رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام، وأخلص التعازي لعائلتها ومحبيها»، فيما اعتبر تمّام سلام أن «نجمة مضيئة في هذا الزمن الرديء ذوت ولكنّ نورها سيبقى بريقاً مشعّاً في تاريخ الفن والغناء العربي الأصيل».
وأضاف سلام في بيان أن الراحلة التي سجّلَت عام 1949 أولى أغنياتها وهي «حوّل يا غنام»، ثم أغنية يا «جارحة قلبي»، «تألقت وبرق نجمها في مرحلة غنية بالفن والفنانين الكبار، أمثال عبد الوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش وصباح ووديع الصافي، وغيرهم ممن تركوا بصمات بل وتراثاً غنياً تراكم كنزا ثمينا في عالم الفن والغناء على مدى عقود عديدة».

الإعلامية المغربية فاطمة أقروط، كتبت تدوينة على صفحتها الرسمية على الفايسبوك جاء فيها « رحلت تلك التي تربى ذوقنا الموسيقي على بحة وهمس صوتها في كافة الأوطان ذات اللسان العربي والعشق الموسيقي لبهاء السلم السباعي بنوتاته وتوليفاته الابداعية الأثيرة .
نجاح سلام، تلك التي بفضلها كتبنا رسائل و رسائل وانتظرنا ساعي البريد بشوق ليدق باب الدار ..
الفنانة المطربة نجاح سلام صاحبة رائعة( عايز جوباتك) تغادرنا اليوم عن سن 92سنة ….
ياه يا سيدة نجاح … مدينة لك ب clef usb يضم كل ريبيرتوارك الغنائي ضمنها بروفات لم يتم تلحينها بعد قمت باهدائها لي على إثر لقائنا في الدار البيضاء في مارس 2007 إثر احتفاء وتكريم لك من طرف مهرجان الأغنية العربية ضمن دورته التاسعة و الذي كانت تشرف على تنظيمه النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة برئاسة وحضور بهي للراحل الفنان المغربي مصطفى بغداد ..غنت الفنانة فلة الجزائرية روائع محمود الإدريسي وضمنها ( موحال ينساك البال) في ذات الحفل و تغنى شعب المغرب الفنان بك و ببهاء أغانيك…
أذكر ..قلت لي ..
أهديك أغلى ما عندي..هذا ريبيرتوار ومشوار حياتي الفنية ،لا الإذاعة المصرية و حتى الإذاعة اللبنانية لم تحصل عليه …
يا فاطمة .خذي بالك. دي النسخة الوحيدة والأصيلة لكل التسجيلات….
لروحك الرحمة ولذكراك الخلود» .


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 03/10/2023