أخبار الساحة

أولمبيك آسفي يحتج على التحكيم

بعث أولمبيك آسفي، مساء أول أمس الأربعاء، بشكاية إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يحتج فيها على التحكيم، ويعتبر نفسه مستهدفا من طرف قضاة الملاعب، الذين ما فتؤوا يعرقلون مسرتهم وانطلاقته الموفقة هذا الموسم.
وحسب منطوق الشكاية، التي توصلنا بنسخة منها، فإن
الرأي العام الرياضي تابع «باستغراب كبير مباراة مؤجل الدورة الخامسة بالرباط بين الجيش الملكي وأولمبيك آسفي، والتي أدارها الحكم كريم صبري وحكم الفار رضوان جيد، وعرفت حالات تحكيمية عديدة أثرت على السير العام والنتيجة النهائية للمباراة.»
وسجلت الشكاية المسفيوية أربع حالات مؤثرة ساهم التحكيم بها، «في إفساد المباراة والابتعاد عن منطق النزاهة والحياد وتطبيق القانون بشكل سليم، وكان هناك تصميم من الحكمين كريم صبري ورضوان جيد في ارتكاب مجزرة تحكيمية في حق نادينا».
وكانت أول الحالات في الدقيقة 44، حيث تغاضى الحكم عن ضربة جزاء لصالح أولمبيك آسفي، كما امتنع «عن تقديم الإنذار الثاني للاعب العربي الناجي، الإنذار الأول كان الدقيقة 37 بعد ارتكابه لعنف ظاهر وتتكرر في الدقيقة 40 والذي عرف تساهل الحكم عوض إنذاره»، وأيضا في الدقيقة 87 حيث تم «إنذار حارس الجيش الملكي بورقة صفراء عوض الطرد، وهو الذي ارتكب خطأ خارج مربع العمليات بعنف ظاهر. « قبل أن تحمل الدقيقة93 «قرارا كارثيا للحكم كريم صبري ومعه رضوان جيد، بعد إسقاط لاعب أولمبيك آسفي بعنف وشد وجذب من القميص»، دون الرجوع إلى غرفة الفيديو للحسم في الموضوع.
واعتبرت الشكاية أن ما عاشه الفريق المسفيوي في لقائه أمام الجيش الملكي، هي «حالات تحكيمية تتشابه مع الدورة الأولى من البطولة أمام الرجاء، مما يؤكد أن فريقنا أصبح مستهدفا من طرف الحكام، برغم تعدد الشكايات والتظلم من قرارات الحكام ولا نتوصل بأي رد في الموضوع، هذا في الوقت الذي يبصم نادي أولمبيك أسفي لكرة القدم لاعبين، مسيرين، أطر تقنية وجماهير على موسم متميز هناك من يسعى إلى إجهاضه.»

الكاف يعلن عن جوائز دوري أبطال إفريقيا للسيدات

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، عن جوائز دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للسيدات، «المغرب 2022».
وذكر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في بيان يوم الأربعاء، أن انطلاق المنافسة سيكون يوم 30 أكتوبر وستقام النهائيات في 13 نونبر 2022.
وسيحصل الفائزون في المنافسة على مبلغ 400.000 دولار أمريكي، بينما سيحصل المتأهلون إلى النهائيات على 250.000 دولار أمريكي.
كما سيحصل كل من المتأهلين إلى نصف النهائي على 200.000 دولار أمريكي.
وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أطلق دوري أبطال إفريقيا للسيدات في 2021، حيث أقيمت النسخة الأولى في القاهرة، بمصر خلال نونبر، وتوج ماميلودي صنداونز من جنوب إفريقيا بهذه النسخة الأولى، بعد فوزه على فريق هاساكس الغاني.
وحسب الاتحاد الافريقي لكرة القدم فإن دوري أبطال إفريقيا للسيدات هو البطولة الرئيسية لكرة القدم للسيدات على التراب الإفريقي، وخطوة كبيرة نحو تطوير كرة القدم النسوية قاريا.
وتتوزع جوائز 2022 على الشكل التالي:
الفائز : 400.000 دولار
المتأهل للنهائيات: 250.000 دولار
المتأهلان إلى نصف النهائي (2): 200.000 دولار
المجموعة الثالثة (2): 150.000 دولار أمريكي
المجموعة الرابعة (2): 100،000 دولار أمريكي

الفيفا تتوصل اليوم بلوائح أولية للمشاركة في المونديال

يتعين على مدربي فرق كأس العالم لكرة القدم، إرسال القوائم الأولية لمنتخباتهم بحلول يومه الجمعة، حيث يعكفون حاليا على الانتهاء من اختياراتهم استعدادا لنهائيات كأس العالم.
ويتعين أن ترسل كل دولة مشاركة، وعددها 32 ومن ضمنها المنتخب الوطني المغربي، قائمة تتضمن 35 لاعبا بحد أدنى و55 بحد أقصى، بحلول نهاية الجمعة، في خطوة أولى في عملية الاختيار.
وسيكون أمام المدربين حتى 14 نونبر (لاتخاذ قراراتهم بشأن قائمتهم النهائية المكونة من 26 لاعباً، بحلول الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، وسينشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جميع القوائم في اليوم التالي.
ويجب اختيار القائمة النهائية من أسماء لاعبين في القائمة الأولية، دون السماح بأي تغييرات متأخرة خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، كما تنص لوائح وقواعد البطولة التي ينظمها فيفا.
ولن ينشر فيفا القوائم الأولية، لكن قد تختار بعض الدول القيام بذلك للكشف عن نواياها، وربما إنهاء أي حالة جدل محتملة بشأن الاختيارات.


بتاريخ : 21/10/2022