أخبار الساحة

حسنية أكادير يعقد جمعه العام يوم 31 يناير

يعقد نادي حسنية أكادير لكرة القدم جمعه العام العادي لموسم 2021 – 2022، وذلك يوم 31 يناير الجاري، حسبما أعلن عنه الموقع الرسمي للنادي.
ويتضمن برنامج الجمع العام، حسب المصدر، تقديم التقريرين الأدبي والمالي للنادي، قبل أن تجري مناقشتهما من طرف المنخرطين من أجل المصادقة عليهما.
جدير بالذكر أن هذا الجمع العام سبق أن تمت الدعوة إليه، وتم تأجيله لعدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاده.
ويحتل فريق حسنية أكادير الرتبة 12 في جدول ترتيب البطولة الوطنية الاحترافية، برصيد 12 نقطة، وذلك عقب إجراء مباريات الدورة 12.

قرعة الدور الثالث من كأس العرش غدا الجمعة

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أول أمس الثلاثاء، عن موعد إجراء قرعة الدور الثالث من إقصائيات كأس العرش، برسم الموسم الرياضي 2021 – 2022.
وقررت الجامعة إجراء مراسيم سحب قرعة الدور الثالث لإقصائيات كأس العرش، يوم غد الجمعة 20 يناير 2023، على الساعة الحادية عشر صباحا، بمقرها بفضاء لباسيو الرباط.

العلامي تشارك في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

تشارك لاعبة التنس المغربية، ملاك العلامي، في السبورة النهائية لبطولة أستراليا المفتوحة للشبان، إحدى بطولات غراند سلام، المقررة من 21 إلى 28 يناير الجاري.
وذكرت الجامعة الملكية المغربية للتنس أن العلامي، واستعدادا للمشاركة في بطولة أستراليا، قامت بجولة تحضيرية حيث شاركت في بطولة المنستير بتونس وبلغت مباراتها النهائية، ثم خاضت دوري ترالغون للشبان بأستراليا (الدرجة الأولى).
يذكر أن هذه المشاركة تعد الثالثة لملاك العلامي في إحدى البطولات الكبرى (غراند سلام) بعد بطولة رولان غاروس الفرنسية وبطولة أمريكا المفتوحة التي أقيمت سنة 2022.

الإصابة تبعد تكناوت وبنزينة عن تجمع المنتخب النسوي

غادرت لاعبتا المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية فاطمة تكناوت ونهيلة بنزينة، التجمع الإعدادي الذي يخوضه الفريق المغربي إلى غاية 20 يناير الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم في المعمورة بسبب الإصابة.
وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي أول أمس الثلاثاء، أن لاعبتي المنتخب الوطني غادرتا التجمع الإعدادي للنخبة الوطنية بسبب الإصابة التي تعرضتا لها رفقة فريقهما الجيش الملكي.
ويخوض المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، منذ الاثنين، تجمعا إعداديا بالمعمورة استعدادا للاستحقاقات المقبلة.

 

رضوان جيد يشرف على تقنية الفيديو بالموندياليتو

قرر الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تعيين الحكم الدولي المغربي رضوان الجيد ضمن قائمة الحكام الذين سيتولون إدارة مباريات كأس العالم للأندية لكرة القدم، التي يحتضنها المغرب في الفترة الممتدة من 1 إلى 11 فبراير المقبل.
وتم اختيار رضوان جيد كحكم لتقنية الفيديو المساعد «الفار»، فيما يمثل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الجزائريان مصطفى غربال ومقران غوراري وكذلك التونسي خليل حساني.
وكشفت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم عن لائحة حكام المونديال والتي تضم 26 حكما، من بينهم 6 حكام رئيسيين، و12 حكما مساعدا، و8 حكام «الفار»، وذلك بالتعاون مع الاتحادات القارية.
وسيشارك الحكام الذين تم اختيارهم من قبل (الفيفا) في ورشة تحضيرية بالرباط يوم 27 يناير الجاري.
وكانت قرعة كأس العالم للأندية قد أسفرت عن مواجهة فريق الوداد الرياضي للهلال السعودي في ربع النهائي.
وسيلاقي الوداد الرياضي في حال تجاوزه للهلال السعودي، فلامينغو البرازيلي في نصف النهائي.
ويواجه الأهلي المصري، أوكلاند سيتي، وفي حال تخطى الفريق المصري، الفريق النيوزيلاندي، سيلتقي سياتل ساوندرز الأمريكي، في ربع النهائي الثاني.
وفي نصف النهائي الثاني، يواجه ريال مدريد الفائز من مباراة دور ربع النهائي الثاني.
يذكر أن نسخة كأس العالم للأندية ستعرف مشاركة الوداد الرياضي، ريال مدريد، الأهلي المصري، الهلال السعودي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، فلامنغو البرازيلي، سياتل ساوندرز الأمريكي.

مشاركة وازنة في جائزة الحسن الثاني وكأس لالة مريم للغولف

تحتضن مسالك الغولف الملكي دار السلام بالرباط في الفترة ما بين 6 و11 فبراير المقبل منافسات الدورة 47 لجائزة الحسن الثاني والدورة 26 لكأس لالة مريم، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.
وذكر بلاغ جمعية جائزة الحسن الثاني للغولف، أن جائزة الحسن الثاني تستقطب منذ إحداثها سنة 1971، نخبة من أفضل اللاعبين المحترفين العالميين، مضيفا أن هذه التظاهرة الرياضية المرموقة تدخل عهدا جديدا من خلال دوري الأبطال لرابطة لاعبي الغولف المحترفين، الذي يجمع أكثر اللاعبين الكبار شهرة في عالم رياضة الغولف ككولين مونتغمري، وخوسي ماريا أولازابال وبرنارد لانجر وديفيد تومس، وهم من بين 66 أسطورة من المنتظر حضورهم في هذه الدورة الاستثنائية.
من جهة أخرى، ستجمع كأس للا مريم، التي تعد إحدى بطولات الدوري الأوروبي للسيدات، نخبة من أفضل لاعبات الغولف الأوربيات، اللواتي ستحضرن من أجل التباري على المسالك
ومن بين 96 لاعبة ستتنافسن على لقب الدورة، ستعرف هذه الأخيرة مشاركة عدد قياسي من البطلات المغربيات في مقدمتهن إيناس لقلالش، الفائزة بلقب بطولة لاكوست المفتوحة للسيدات في فرنسا سنة 2022، والتي تأهلت للعب ضمن رابطة لاعبات الغولف المحترفات سنة 2023، ومها حديوي، التي سبق لها أن مثلت المغرب مرتين في منافسات الألعاب الأولمبية، وملاك بوريدة، أول لاعبة مغربية تتأهل للمشاركة في بطولة الولايات المتحدة الأمريكية المفتوحة للسيدات.
وبحسب البلاغ، فإن هذه الدورة ستعرف حضور الشباب، حيث سيتم تنظيم مسابقة خاصة بالشباب تجمع بين لاعبي الغولف المنتمين لبرنامج «فيرست تي» واللاعبين المحترفين.
ويحظى برنامج «فيرست تي» بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم إحداثه سنة 1997، ويتيح تدارك وفهم العديد من الإشكاليات المجتمعية ومواجهتها من خلال اعتماد تلقين المهارات الحياتية عبر ممارسة لعبة الغولف.


بتاريخ : 19/01/2023