أخبار الساحة

السعودية تسحب ملف تنظيم كأس العالم 2030

أفادت تقارير صحفية، بأن السعودية واليونان ومصر، قررت عدم التقدم بطلب لتنظيم نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم في العام 2030.
حسب صحيفة «ماركا» الإسبانية، فقد تواصل مسؤولون سعوديون مع نظرائهم في اليونان ومصر، لإخبارهم بنية الانسحاب من السباق، بسبب قوة الملف المشترك الذي يضم إسبانيا والبرتغال والمغرب.
وأضافت الصحيفة «بعد دراسة تفصيلية، أدركت السعودية، صعوبة التغلب على ملف إسبانيا والبرتغال والمغرب».
وحتى الآن، لم يترشح لاستضافة مونديال 2030، سوى الملف المشترك لأمريكا الجنوبية، والذي يضم دول الأرجنتين والأوروغواي وتشيلي وباراغواي.
وسيتم الإعلان عن الملف الفائز بتنظيم بطولة كأس العالم 2030 في سبتمبر 2024.
ومن المقرر أن تقام النسخة المقبلة في عام 2026، في 3 دول وهي الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

لاعبون بالمنتخب المغربي لكرة القدم أقل من 17 سنة «يتوجون» بشهادة الباكلوريا

وحيد مبارك

أكد عدد من لاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم لأقل من 17 سنة على أنهم يمتلكون طموحا كبيرا وعزيمة أكبر، إذ قرروا عدم الاكتفاء بالإنجازات الكروية وبالمسار المتميز الذي يقطعونه مع المنتخب، ورفضوا أن يكون «التتويج» رياضيا فقط، إذ حرصوا على أن يكون النجاح والتميز رياضيا ودراسيا في الآن نفسه، وهو ما أكده وترجمه حصول عدد منهم على شهادة الباكلوريا خلال الموسم الدراسي الحالي منذ محطة شوطها الأول.
وتقاسم عدد من اللاعبين الخبر السار المتمثل في «التتويج» الدراسي بشهادة الباكلوريا التي تخص دورة يونيو 2023 فيما بينهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتعلق الأمر بكل من آدم حنين، وآدم شكير، وريان مروان بياض، وهو الخبر الذي أثلج صدور عدد من المتتبعين الذين علموا بدورهم على تقديم التهنئة والإشادة بهذا الحرص الذي عبر عنه يافعو المنتخب، مع حثهم على مزيد من النجاح في حياتهم الدراسية والكروية.
ويأتي هذا النجاح في الاستحقاق الدراسي، وفقا لمصادر «الاتحاد الاشتراكي»، ليكون مكمّلا لمسيرة التفوق التي يعبّر عنها اللاعبون المغاربة، وهو ما يبين حرص المشرفين على أكاديمية محمد السادس على توفير وضمان تأطير وتكوين متكاملين للاعبين الشباب، التي تعتبر مشتلا يتم من خلاه انتقاء المواهب ورعايتها والاهتمام بها وصقل قدراتها من أجل عطاء أفضل في المستقبل.

برنامج مباريات الوداد والرجاء في كأس العرب

أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم عن برنامج مباريات بطولة كأس الملك سلمان للأندية «كأس العرب»، المرتقبة في الفترة الممتدة ما بين 27 يوليوز و12 غشت 2023، في المملكة العربية السعودية.
وتضمن جدول البطولة برمجة مباراة الوداد الرياضي أمام السد القطري، عن المجموعة الثانية، في افتتاح بطولة كأس الملك سلمان للأندية، مساء الخميس 27 يوليوز 2023، في ملعب مدينة الأمير سلطان بمدينة أبها.
في المقابل، يستهل الرجاء مبارياته يوم الجمعة 28 يوليوز 2023، بمواجهة نظيره شباب بلوزداد الجزائري، عن المجموعة الرابعة.
برنامج مباريات الوداد
الخميس 27 يوليوز
الوداد الرياضي – السد القطري
الأحد 30 يوليوز
الوداد الرياضي – أهلي طرابلس الليبي
الأربعاء 2 غشت
الهلال السعودي – الوداد الرياضي

برنامج مباريات الرجاء
الجمعة 28 يوليوز
الرجاء الرياضي – شباب بلوزداد
الاثنين 31 يوليوز
الرجاء الرياضي – الكويت الكويتي
الخميس 3 غشت
الرجاء الرياضي – الوحدة الإماراتي

تراجع حظوظ برشلونة في ضم أمرابط

تعذر على فريق برشلونة ضم الدولي المغربي سفيان أمرابط لاعب وسط فيورنتينا، ما يتيح الفرصة لمنافسة أتلتيكو مدريد لضمه بداية من الموسم المقبل.
وحسب تقارير إعلامية فإن أمرابط بات قريبا من حمل قميص أتلتيكو مدريد، بعدما كان يأمل في التوقيع لبرشلونة.
وذكر موقع “كالتشيو ميركاتو” أن برشلونة كان ينافس على استقدام أمرابط، لكن فشل الأمر، حيث أراد انتدابه على سبيل الإعارة مع خيار الشراء، لكن إدارة فيورنتينا رفضت الأمر، وأصرت على البيع النهائي”.
وكان فيورنتينا قد حاول بيع أمرابط في الميركاتو الشتوي الماضي مقابل 40 مليون يورو، لكنه خفض مطالبه حاليا إلى 30 مليونا.
يذكر أن أمرابط كان قريبا من الالتحاق ببرشلونة في الميركاتو الشتوي الماضي، لكن الصفقة تعثرت، رغم أنه كان من المفضلين لدى المدرب تشافي.

إطلاق برنامج التربية من خلال كرة السلة بالصويرة

جرى، أول أمس الخميس، بحاضرة الرياح، تنظيم حفل لإطلاق برنامج للتربية من خلال كرة السلة، كعرض تنموي من خلال الرياضة يرمي إلى الإسهام في إشعاع إقليم الصويرة.
وتأتي هذه المبادرة، التي تنظمها جمعية «تريبو أفريقيا»، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبدعم من المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إيذانا بإطلاق سلسلة من البرامج ذات الوقع الاجتماعي والتنموي القوي من خلال الرياضة على صعيد الإقليم.
ويتعلق الأمر بالإدماج السوسيو – اقتصادي للشباب في وضعية «لا وظيفة، ولا تعليم ولا تكوين» عبر الرياضة من خلال برنامج سنوي للتكوين من 1200 ساعة، والذي سيمكن عدة شباب شغوفين بالرياضة من تطوير مهاراتهم التقنية والسلوكية والمقاولاتية.

ويتجلى الهدف في مواكبة هؤلاء المستفيدين من أجل إدماج سوسيو – مهني في الصناعات الرياضية التي تفتح عدة آفاق وتوسع نطاق التدخلات من أجل تشغيل الشباب دون تأهيل، عبر تمكنيهم من العدة والمهارات اللازمة.
فمن خلال هذه المبادرة، سيستفيد عدة شباب من برامج ذات وقع قوي بالصويرة حول تيمات محورية من أجل تحقيق النجاح على الصعيدين الشخصي والمهني، مع الاشتغال على التأثير المستدام على مجتمعاتهم، من خلال ريادة الأعمال الاجتماعية والرياضية.
ويعد مشروع الإدماج المهني عبر الرياضة مشروعا مجتمعيا حقيقيا، يشرك العديد من الفاعلين في المجتمع المدني، والمؤسسات التابعة للدولة والقطاع الخاص حول مبادرة ذات عوائد اجتماعية واقتصادية على الشباب.
من ناحية أخرى، سيمكن برنامج «الجيل الرياضي» تلاميذ السلك الابتدائي في المدارس العمومية من تبني أسلوب حياة صحي ونشط من خلال متابعة دورات تعليمية وصحية منتظمة من خلال الرياضة، يؤطرها منشطون متخصصون في الصحة الرياضية، ذوو تكوين وتأهيل أشرفت عليه المنظمة غير الحكومية «تريبو أفريقيا».
ويهدف هذا المشروع إلى إحداث 10 مناصب شغل مباشرة للمربين الشباب في الصويرة، وتشجيع ما لا يقل عن 5000 طفل على تبني أسلوب حياة سليم من خلال اعتماد عادات جيدة مرتبطة بالممارسة المنتظمة للرياضة، لتعزيز مهاراتهم الشخصية من خلال ورشات عمل وتجارب تتمحور حول الريادة والمساهمة في نموهم الشخصي من خلال الرياضة.
يذكر أن الأسر المستفيدة معنية، أيضا، بهذا البرنامج عبر ورشات تربوية إيجابية.
وعلاوة على ذلك، تقود عمالة إقليم الصويرة والمنظمة غير الحكومية «تريبو أفريقيا» سياسة ترابية للتنمية عبر الرياضة حول إحداث فضاءات دامجة ومؤمنة موجهة لممارسة الرياضة بشكل منتظم بالجماعات، والمدارس والمراكز الاجتماعية، وتكوين الشباب، والمربين والنساء في مهن الرياضة مع مواكبة المقاولين الرياضيين على إطلاق حاضنات مبتكرة ومدرة للدخل.

السعودية تسحب البساط من تحت أقدام الدوري الإنجليزي

عبر جيمي كاراغر، أسطورة ليفربول السابق، عن قلقه لارتباط اللاعبين بالانتقال إلى الدوري السعودي في أعوامهم الذهبية، واصفا هذه الظاهرة بأنها «غسل رياضي يجب أن يتوقف».
وأبدى كاراغر غضبه عقب أنباء حصول برناردو سيلفا، نجم مانشستر سيتي، على عرض للانضمام إلى ناد سعودي، واعتبر أسطورة ليفربول أيضا أن الانتقال المحتمل سيكون «مغيرا للمعطيات».
ووفقا لصحيفة «ماركا» الإسبانية فإن لاعب خط الوسط البالغ 28 عاما مطلوب في دوري روشن، وهو واحد من العديد من المواهب الكبيرة المطلوبة من الأندية السعودية، بما في ذلك حكيم زياش وإدوارد ميندي، المحتمل رحيلهم عن الدوري الإنجليزي الممتاز للانضمام إلى الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف.
وكتب كاراغر عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «برناردو سيلفا في أعوامه الذهبية، وكان واحدا من أفضل لاعبي أوروبا في السنوات الخمس الماضية».
وأضاف: «لم أكن قلقا بشأن رحيل لاعبين في الثلاثينيات من عمرهم إلى الدوري السعودي، ولكنني قلق بعض الشيء بشأن اللاعبين الذين في ذروة مسيرتهم مثل روبن نيفيش، ولكن إذا حدث هذا، فإنه يبدو كتغيير للمعطيات، السعودية تسيطر على الغولف والملاكمة والآن تريد السيطرة على كرة القدم، يجب أن يتوقف هذا الغسل الرياضي».
ونجحت أندية الدوري السعودي بالتعاقد مع عدد من اللاعبين الكبار أمثال نغولو كانتي من تشيلسي وكريم بنزيما من ريال مدريد في سوق الانتقالات الصيفي مؤخرا.


بتاريخ : 24/06/2023