أخبار الساحة

إريتريا تنسحب من تصفيات المونديال خوفا من الفرار الجماعي بالمغرب

انسحب منتخب إريتريا من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، والتي تستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، لتكون أول حالة انسحاب رسمية في البطولة.
وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، في بيان مقتضب، انسحاب إريتريا من تصفيات كأس العالم 2026، حيث قال: «يمكن للفيفا والكاف (الاتحاد الإفريقي لكرة القدم) تأكيد انسحاب الاتحاد الوطني الإريتري من تصفيات كأس العالم 2026، وإلغاء كافة مباريات المنتخب».
وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» مساء الجمعة أنه تم إلغاء مباراة المنتخب الوطني المغربي رسميا ضد أريتريا، والتي كانت مقررة يومه الخميس، ضمن منافسات المجموعة الرابعة في الجولة الأولى من التصفيات.
وبحسب عدة مصادر مقربة من المنتخب، التي كشفها تقرير لصحيفة «غارديان» يوم الاثنين، فإن قرار انسحاب المنتخب الإرتيري من التصفيات جاء من مصادر حكومية، خوفا من فرار العديد من اللاعبين خلال زيارتهم للمغرب، لخوض المباراة الأولى في مدينة أكادير.
ليعيد للأذهان حاثة الهروب من صفوف المنتخب الإريتري، والتي طلب فيها 10 لاعبين اللجوء عام 2019 في بوتسوانا، خلال التصفيات المؤهلة لمونديال 2022.
وانسحبت إريتريا العام الماضي أيضا من تصفيات كأس إفريقيا 2023 التي ستقام في يناير المقبل في كوت ديفوار، ليصبح مستقبل كرة القدم هناك مجهولا، وهي التي لن تخوض أي مباريات رسمية، على الأقل حتى انطلاق التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا المقبلة 2025.
وستبقى مجموعة إريتريا في تصفيات كأس العالم 2026 دون تغيير أو إضافة، بتواجد المنتخبات الخمس الأخرى، على أن يصعد بطل المجموعة مباشرة للمونديال.
وسيتنافس وصيف المجموعة الخامسة مع أصحاب المراكز الثانية في كل المجموعة الأفريقية على التأهل للملحق الذي سيضم أفضل 4 محتلين للمركز الثاني في المجموعات.

الشرعي يدعم المنتخب الأولمبي بلاعبين من الدوري الهولندي

وجه عصام الشرعي، مدرب المنتخب الأولمبي، الدعوة إلى محمد ناصوح، المحترف في آيندهوفن، وياسين الوكيلي، لاعب فالفيك الهولندي، للانضمام إلى المعسكر الذي يخوضه الفريق بمركز محمد السادس، استعدادا للمباراتين الوديتين أمام الدنمارك يومه الخميس والولايات المتحدة الأمريكية، يوم 21 من ذات الشهر، بمدينة مورسيا بإسبانيا.
وتدخل هاتان المبارتان في إطار الاستعداد للمشاركة في أولمبياد باريس 2024.
واضطر الشرعي إلى استدعاء ياسين وناصوح لتعزيز صفوف الأولمبي من أجل تعويض بنجامين بوشواري، الذي استدعاه وليد الركراكي إلى الأول بدلا عن عز الدين أوناحي المصاب.
وفي سياق متصل، عبر إلياس أخوماش، لاعب المنتخب الأولمبي، عن سعادته بالعودة إلى صفوف المنتخب المغربي، مشيرا إلى أنه سعى دائما إلى حمل قميصه، الذي يمنحه وكان أخوماش، الذي تلقى تكوينه الكروي بأكاديمية برشلونة، أحد العناصر المؤثرة داخل المنتخب الاسباني لأقل من 23 سنة، ورافق المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة في بعض المحطات الودية.
وشدد اللاعب الحالي لفياريال الاسباني إن الأجواء داخل المنتخب المغربي رائعة، وتحفز جميع اللاعبين على تقديم أفضل ما لديهم، مشيدا بالتوجيهات التي يقدمها المدرب عصام الشرعي.
وأكد أخوماش على أن المنتخب الاولمبي المغربي يتوفر على كل الإمكانيات للبصم على مشاركة متميزة في أولمبياد باريس، التي تمر الاستعدادات الخاصة بها في أحسن الظروف، آملا أن يكون الفريق الوطني في أتم الجاهزية لهذا الاستحقاق الأولمبي.
المنتخب المغربي للإناث ثانيا في كأس العالم للتايكواندو

توج المنتخب المغربي للتايكواندو إناثا، يوم الثلاثاء، وصيفا لبطل العالم، خلال منافسات كأس العالم للعبة حسب الفرق، المقامة حاليا بمدينة كيونغ بكوريا (14 – 16نونبر).
ونال المنتخب المغربي الميدالية الفضية بعد انهزامه في النهاية أمام منتخب البلد المضيف، بجولتين للاشيء.
وبلغت العناصر الوطنية النهاية بعد تفوقها على منتخب كوت ديفوار في دور ربع النهاية بجولتين لصفر، وتغلبها في نصف النهاية على منتخب المكسيك بجولتين مقابل جولة واحدة.
يذكر أن المنتخب الوطني للإناث يتكون من مريم خلال، وصفية صالح، وفاطمة الزهراء أبوفارس وأميمة بوماح.
وسيدخل منتخب الذكور غمار التنافس على كأس العالم حسب الفرق، ويتشكل من عبد الحميد عبدوني، وخالد الداودي، وأيوب الياقيني، وسفيان العصبي.
كما يشارك المغرب في منافسات الفرق – مختلط، أي التي تجمع بين عناصر منتخبي الذكور والإناث.
ويشرف على العناصر الوطنية خلال هذا المونديال كل من المدربين بدر سماعيلي، وفوزي الراشدي.