أخبار الساحة

هيمنة مغربية على جائزة آل مكتوم للإبداع الرياضي

هيمن الرياضيون المغاربة على فئات جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في دورتها 12، التي أعلن عن نتائجها أول أمس الأربعاء.
وفاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم بجائزة الفريق العربي، والمدرب وليد الركراكي بجائزة المدرب العربي، والعداء سفيان البقالي بجائزة الإنجازات الرياضية المستدامة.
كما فازت خديجة المرضي بجائزة الرياضي العربي، وبشرى كربوبي بجائزة الحكم العربي، فيما عادت جائزة رياضي ناشئ عربي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي، للاعبة التنس ملاك العلامي.
من جهة أخرى، فاز جياني إنفانتينو ، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بجائزة الشخصية الرياضية العالمية، والشيخ طلال الأحمد الجابر الصباح (الكويت) رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي بجائزة الشخصية الرياضية العربية، والشيخ عمار بن حميد النعيمي (الإمارات) بجائزة الشخصية الرياضية الإماراتية.
وتم إعلان أسماء الفائزين في باقي فئات الجائزة التي تهدف إلى دعم الرياضيين، وتشجيعهم.

بيراميدز يفتقد الكرتي في مواجهة مازيمبي

أعلن نادي بيراميدز المصري، أول أمس الأربعاء، غياب لاعبه المغربي وليد الكرتي عن المباراة المرتقبة أمام مازيمبي الكونغولي يومه الجمعة، في افتتاح مشواره بدور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.
وذكر رئيس الجهاز الطبي لبيراميدز مصطفى المنيري في تصريحات للمركز الإعلامي لناديه أن وليد الكرتي يعاني من تمزق في ربلة الساق (عضلة السمانة) منذ أيام ويخضع لبرنامج علاجي وتأهيلي مكثف بهدف تجهيزه للمشاركة في الأيام المقبلة، في ظل ضغط وتوالي المشاركات محلياً وقارياً.
وقال المنيري إن الكرتي سيغيب عن مباراة بيراميدز المقبلة أمام مازيمبي.
يذكر أن بيراميدز سيفتقد كذلك جهود الدولي مصطفى فتحي بعد إصابته بمزق في العضلة الأمامية في المعسكر الأخير للمنتخب المصري الأول.

أوناحي يرافق مارسيليا إلى ستراسبورغ

عاد الدولي المغربي عز الدين أوناحي إلى تداريب فريقه أولمبيك مارسيليا لكرة القدم، بعدما استعاد عافيته عقب الإصابة التي تعرض لها سابقا.
وانخرط أوناحي في التداريب الجماعية، وسط الأسبوع الجاري، بعد تماثله للشفاء من الإصابة، التي فرضت عليه الغياب عن مباراة المنتخب الوطني أمام تنزانيا، ضمن تصفيات كأس العالم 2026، حيث أخذ مكانه بنجامين بوشواري، لاعب المنتخب الأولمبي.
ومن المتوقع أن يسافر أوناحي مع مارسيليا إلى ستراسبورغ يومه الجمعة، استعدادا لمباراة الفريقين في الدوري الفرنسي يوم الأحد المقبل.
ويعتبر أوناحي أحد أهم لاعبي مارسيليا، حيث لعب دورًا رئيسيًا في فوز الفريق بكأس فرنسا في الموسم الماضي.

تغريم سلتيك الاسكتلندي بسبب علم فلسطين

فرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” غرامة على نادي سلتيك الاسكتلندي، بسبب رفع جماهيره لأعلام فلسطين خلال مباراة بدوري أبطال أوروبا.
وفرض “يويفا” غرامة 15200 جنيه إسترليني (19 ألف دولار) بسبب رفع أعلام فلسطين خلال مواجهة أتلتيكو مدريد الشهر الماضي في غلاسكو.
واعتبر “يويفا” في بيان، أن الأعلام التي بلغ عددها المئات اعتبرت “رسائل استفزازية ذات طبيعة مسيئة”.
وتحدى الآلاف من مشجعي فريق سلتيك إدارة النادي، بعدما قاموا برفع علم فلسطين قبل المباراة التي أقيمت في 25 أكتوبر الماضي.
وسمع المشجعون، الذين حذرهم النادي الاسكتلندي من رفع الأعلام، وهم يغنون “لن تمشي وحدك أبدا” بينما كانوا يحملون الأعلام الفلسطينية في مقطع فيديو تم نشره على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.
كما رفع المؤيدون لافتتين كبيرتين في ملعب “سلتيك بارك” كتب عليهما “فلسطين حرة”، و”النصر للمقاومة”.
كما تم تغريم النادي 10 آلاف جنيه إسترليني بسبب قيام الجماهير بسد الممرات واستخدام الألعاب النارية.


بتاريخ : 24/11/2023