أخبار الساحة

المنتخب الوطني ينهي اليوم تحضيراته بالمغرب

ينهي المنتخب الوطني يومه السبت تحضيراته بالمركز الوطني محمد السادس، تحضيرا لنهائيات أمم إفريقيا، المقررة بداية من 13 يناير الجاري بالكوت ديفوار.
وأجرى المنتخب الوطني أمس الجمعة حصة تدريبية أخرى، تم التركيز خلال فيها على مجموعة من الجوانب التكتيكية والتقنية.
وتميزت حصة يوم الخميس باستقبال خاص للاعب أشرف حكيمي الفائز مع فريقه باريس سان جيرمان بكأس السوير الفرنسي.
وستتوجه بعثة المنتخب الوطني يوم غد الأحد إلى مدينة سان بيدرو ، حيث سيخوض أسود الأطلس منافسات الدور الأول ضمن المجموعة السادسة، التي تضم منتخبات: الكونغو الديموقراطية، زامبيا و تنزانيا.
وكانت مقررن أن يخوض الفريق الوطني مباراة إعدادية ضد منتخب غامبيا بالمغرب، لكن تم إلغاؤها في آخر لحظة، وسيتم تعويضها بمباراة تدريبية يوم 11من الشهر الجاري.
وفي سياق متصل، قال حارس المنتخب الوطني ياسين بونو، في تصريح للقناة الرسمية للجامعة، إن أجواء الفريق الوطني جد إيجابية، مؤكدا أن الاستعدادات انطلقت بشكل جيد على أن يكون الأسود جاهزين للمباراة الأولى.
وأوضح بونو أن العناصر الوطنية تراهن على ركوب تحد جديد على المستوى القاري، بعد الإنجاز العالمي.
وطالب بونو الجماهير المغربية بالوقوف خلف اللاعبين، وشحن معنوياتهم من اجل تسجيل حضور مشرف على الأراضي الإيفوارية.

الكاف يرفع قيمة جوائز كأس
أمم إفريقيا

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، أول أمس الخميس، رفع قيمة الجوائز المالية بنسبة 40 في المئة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم، المرتقبة في كوت ديفوار، في الفترة الممتدة ما بين 13 يناير و11 فبراير المقبل.
وذكرت الكاف في بيان، على موقعها الرسمي، أنه تقرر رفع قيمة الجوائز المالية بنسبة 40 في المائة، وبالتالي سيحصل المنتخب المتوج باللقب على جائزة قيمتها 7 ملايين دولار، على أن يحصل المنتخب الوصيف على جائزة قيمتها 4 ملايين دولار.
وأضافت أن المنتخبات المتأهلة إلى دور نصف النهائي ستحصل على مبلغ 2,5 مليون دولار، بينما يحصل كل فريق بلغ دور ربع النهائي على جائزة قيمتها 1,3 مليون دولار.
ونقل البيان عن رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم،باتريس موتسيبي، قوله : “لقد حققت الكاف إنجازات كبيرة خلال العامين الماضيين بزيادة قيمة الجوائز المالية لكأس الأمم الإفريقية ولجميع المسابقات الرئيسية الأخرى».
وأضاف “أنا واثق من أن جزءا من أموال الجائزة سيساهم في تطوير كرة القدم، وسيفيد أيضا جميع الأطراف المعنية في كرة القدم، فضلا عن مساعدة الاتحادات الأعضاء لدينا في إدارتها”.

لاعبو الكوكب يضربون
عن التداريب تضامنا مع اجبيرة

رفض لاعبو الكوكب المراكشي خوض تداريبهم أول أمس الخميس، التي برمجها الطاقم التقني بغية التحضير للشطر الثاني من بطولة القسم الثاني.
وحسب مصادر مطلعة فإن أسباب هذا الامتناع تعود إلى توقيف اللاعب عبد الجليل اجبيرة من طرف رئيس الفريق، الذي باشر مسطرة فسخ العقد.
وحسب ذات المصادر فإن الرئيس حنيفة لم يستسغ الطريقة التي تحدث بها  اجبيرة معه بواسطة الهاتف، عقب المباراة الودية التي جمعت الكوكب بالرسينغ البيضاوي،  حيث أبلغه بأن اللاعبين رفضوا الالتحاق بالفندق الذي يقيم فيه الكوكب من الثاني إلى الرابع عشر يناير الحالي، على خلفية عدم توصلهم بمستحقاتهم المادية المتمثلة في راتب شهرين وثماني منح، فضلا عن الشطر الأول من منحة التوقيع، الأمر الذي لم يعجب الرئيس ووضع اجبيرة في لائحة الانتقالات الشتوية.
ومن جهة أخرى لازال الطاقم التقني بدوره لم يتوصل برواتبه الشهرية مما يوحي بأن الأزمة المادية التي أرخت  بظلالها على محيط الكوكب سوف تؤزم الوضع أكثر إذا لم يتم تدارك الموقف .
وفي سياق متصل، أفادت المصادر ذاتها أن سلطات مراكش رفضت إجراء المباراة الودية التي كانت مبرمجة بملعب الحارثي بين فريقي الكوكب المراكشي وافاليك الهولندي يومه السبت،  بعدما قامت لجنة مختلطة أوفدتها السلطات المختصة للمعاينة، وتبينت لها مجموعة من النواقص  بملعب الحارثي من قبيل غياب كراسي دكة الاحتياط، عدم توفر غرف الملابس على التجهيزات اللازمة، ضعف الإنارة،  غياب سياج يفصل بين مدرجات الجمهور والملعب وأيضا الطاقة الاستيعابية الضعيفة، حيث لا يتجاوز عدد المقاعد 10 آلاف متفرج.

محمد فلال


بتاريخ : 06/01/2024