أخبار الساحة

المغرب يحتضن كأس إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة

منح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، للمغرب، شرف تنظيم كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة 2024.
وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن هذه التظاهرة الكروية المؤهلة لنهائيات كأس العالم أوزبكستان 2024، بالنسبة للمنتخبات الثلاث الأولى، ستجرى شهر أبريل المقبل.
وسبق للمغرب أن نظم كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة والتي أقيمت بمدينة العيون عام 2020.

المغربي حمزة الحافظي ينضم إلى نادي شوليه

وقع لاعب الوسط المغربي حمزة الحافظي، عقدا مع نادي أولمبيك شوليه لمدة ستة أشهر، حسبما أعلن النادي الفرنسي الذي يلعب في بطولة «ناسيونال» يوم الأربعاء.
وقال اللاعب نقلا عن بيان للنادي: «أنا سعيد جدا بالانضمام إلى شوليه. النادي في وضع صعب، جئت للقتال مع الفريق وتقديم خبرتي إلى مجموعة جيدة».
وقال: «أعرف بعض اللاعبين الذين تمكنت من اللعب ضدهم من قبل. أنا مقتنع أنه من خلال منح أنفسنا الوسائل، سنتمكن من الارتقاء في الترتيب وتقديم أداء جيد في النصف الثاني من الموسم».
ووقع حمزة الحافظي، (30 سنة) أول عقد احترافي له مع نادي أونجيرس بعد التحاقه بمركز التكوين بنادي أجاكس أوكسير.
وتمت إعارته إلى نادي كاركفو، في عام 2013، ثم غادر أونجيرس لينضم إلى نادي لومان في عام 2016.
ويلعب لاعب الوسط المغربي منذ يوليوز تحت ألوان نادي لا نوسيا في دوري الدرجة الثالثة الإسباني. وسوف يعزز مجموعة فنسنت راوتوريو حتى يونيو المقبل.

 

ترقب مشاركة 14 ألف عداء في النسخة 34 من ماراطون مراكش الدولي

n محمد فلال 

قال محمد الكنيدري، رئيس جمعية الأطلس الكبير ومدير ماراطون مراكش الدولي، في ندوة صحافية انعقدت مساء يوم 10 من الشهر الجاري، إن النسخة 34 من هذه التظاهرة التي ستحتضنها المدينة الحمراء يوم 28 من يناير الحالي، ستعرف تحديات كبرى مثل كل دورة، من ضمنها مشاركة أزيد من 14 ألف مشاركة ومشاركا في سباقي الماراطون ونصف الماراطون، فضلا عما تتميز به مراكش من جمالية وطبيعة خلابة، وكذا الصورة التي تركت انطباعات حميدة في مختلف التظاهرات التي شهدتها مدينة النخيل من مؤتمرات ولقاءات عالمية.
وأضاف الكنيدري أن هناك عدائين بارزين سيكونون ضمن المشاركين في هذه النسخة، ويتميزون بمستويات عالية، حيث تصل توقيتاتهم إلى ساعتين وأربع دقائق، وفي مقدمتهم العداؤون الأفارقة، على غرار الكينيين والأوغنديين.
وألمح الكنيدري إلى أن الأبطال المغاربة سيقفون على خط الانطلاقة في مواجهة عدائي سبعين دولة من القارات الخمس.
وبخصوص الجوائز قال المتحدث ذاته إنه تم تحديد قيمة الجائزة الأولى في  50000 درهم للذكور و30000 درهم للإناث، موضحا أن مجموع الجوائز هو 15 جائزة، إلى جانب أخرى خاصة بالتوقيت الجيد.
وموازاة مع هذا الملتقى العالمي يقول الكنيدري: «ستعرف مراكش في يوم 28 من الشهر الجاري يوما بلا سيارة، وذلك في سياق تعزيز أساليب الحياة الصديقة للبيئة»، ولهذا يردف الكنيدري تهدف هذه المبادرة إلى رفع مستوى الوعي العام لدى المواطنين بالقضايا البيئية، مع تشجيع اعتماد وسائل نقل مستدامة، مشيرا أن يوم الماراطون سيتم تحرير جميع شوارع مراكش من السيارات مما يتيح للسائح والمواطنين الفرصة للاستمتاع بجمالية ورونق مراكش سيرا على الأقدام.
وختم الكنيدري في ذات الندوة بالقول: «نريد أن نعطي للعالم الصورة اللائقة بهذه التظاهرة المميزة، والتي نتوقع أن تشهد حضورا لافتا من قبل السياح الأجانب وكذا المغاربة، و
ولهذا جندنا كل طاقاتنا وهيأنا للمشاركين والضيوف كل الوسائل حتى تعرف الدورة نجاحا باهرا على كافة المستويات.».


بتاريخ : 12/01/2024