أخبار الساحة

المنتخب النسوي لأقل من 20 سنة يستعد بمصر لمواجهة إثيوبيا

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة، تجمعا إعداديا مغلقا، إلى غاية 19 يناير الجاري بمصر، استعدادا للمباراة التي ستجمعه، في 21 يناير الجاري بنظيره الإثيوبي، برسم إياب الدور الرابع والأخير من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2024 بكولومبيا.
وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على موقعها الإلكتروني، بأن بعثة المنتخب الوطني سافرت يوم الاثنين من مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء في اتجاه مصر، على أن تتجه بعد نهاية التجمع الإعدادي في 19 يناير إلى أديس أبابا.
وكان المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة قد فاز بنتيجة هدفين دون مقابل في لقاء الذهاب، الذي أقيم على أرضية ملعب العبدي بمدينة الجديدة.

لجنة الأخلاقيات توقف حارس الوداد وتنذر رئيس شباب خنيفرة

قررت لجنة الأخلاقيات، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، توقيف مهدي مفتاح، حارس مرمى الوداد الرياضي، لمباراتين نافذتين مع تغريمه مبلغ 20 ألف درهم، وذلك بسبب قيامه بتصرف «غير لائق» اتجاه الجماهير، خلال مباراة فريقه أمام الجيش الملكي، في 28 نونبر 2023، برسم الجولة 10 من البطولة الاحترافية.
كما قررت لجنة الأخلاقيات توجيه إنذار لعدنان الصالحي، رئيس شباب أطلس خنيفرة، لنشره بلاغ تضمن عبارات وإيحاءات ماسة بشرف واعتبار عضو منخرط بالفريق.
وأوقفت اللجنة أيضا هشام آيت الحاج، رئيس نادي اتحاد إمزورن، لمدة سنة، ستة أشهر منها موقوفة التنفيذ، مع تغريمه مبلغ 20 ألف درهم، لاتهامه حكم المباراة التي جمعت فريقه بنادي وداد طنجة، برسم الجولة 4 من البطولة القسم الممتاز للعصبة الجهوية طنجة – تطوان – الحسيمة، بالتحيز، وذلك من خلال التصريح الذي أدلى به للصفحة الرسمية لفريقه في موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك».

لجنة مؤقتة تقود فريق المغرب الفاسي لمدة سنة

عقدت جمعية المغرب الرياضي الفاسي لكرة القدم الأحادية النشاط، أول أمس الاثنين بفاس، جمعها العام العادي برسم موسم 2022 – 2023.
وتم خلال هذا الجمع العام تلاوة محضر الجمع العام للموسم الرياضي 2020 – 2021، وتقديم التقريرين الأدبي والمالي للفريق ومناقشتهما والمصادقة عليهما.
وتضمن التقرير الأدبي حصيلة الفريق على المستوى والتقني والرياضي، وكذا محاور أخرى تتعلق بالبنيات الأساسية والملاعب والتجهيزات الرياضية، والبعد الإستراتيجي للنادي والآفاق المستقبلية وعلى الخصوص إرساء أسس أكاديمية كرة القدم، إضافة إلى الاهتمام بالعنصر البشري للفريق بمختلف فئاته.
كما وافق الجمع العام العادي على تشكيل لجنة أسندت إليها مهمة تسيير شؤون الفريق اليومية لمدة زمنية لا تتجاوز السنة، بعد تعذر تقديم أي تشريح لرئاسة الفريق وانتهاء المدة الانتدابية للمكتب المسير الحالي المحددة في أربع سنوات 2023 – 2019.
وبالمناسبة، أكد رئيس فريق المغرب الرياضي الفاسي، إسماعيل الجامعي، في كلمة تلاها نيابة عنه نائب الرئيس محمد عامر، أن المكتب السابق للفريق اعتمد مشروعا جديا وعمليا تضمن أهدافا دقيقة على المدى القريب والمتوسط والبعيد تتمثل على وجه الخصوص في تحقيق العودة السريعة للبطولة الوطنية الاحترافية في قسمها الأول، وخلق فريق تنافسي وإعادة التوهج للفريق، وإعادة الهيكلة على المستوى الإداري والرياضي والمالي وتطوير البنية التحتية، وتغيير الإدارة التقنية.
وأكد الجامعي، أن نادي المغرب الفاسي يوجد في المسار الصحيح تحت إشراف طاقم تقني بقيادة الإطار الوطني ولاعب الفريق السابق طارق السكتيوي، كما يضم ترسانة بشرية مهمة.
ومن جانبه، أفاد عضو لجنة تسيير شؤون المغرب الرياضي الفاسي، عبد السلام زاز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن إدارة الفريق لم تتوصل بأي ترشيح لرئاسة الفريق، حيث اتفق الجمع العام على إسناد مهمة تسيير شؤون الجمعية للجنة مكونة من 10 أشخاص تضم مسيرين ولاعبين سابقين وأطرا من العاصمة العلمية.
وأضاف أن اللجنة «ستحاول تدبير المرحلة بحكمة وجدية وصرامة، وتعيد الثقة لجمهور الفريق، وتبحث عن موارد مالية تضمن استمرار عطاء الفريق وتألقه».

عمران لوزا يدعم لوريان الفرنسي بنظام الإعارة

أعلن نادي لوريان، يوم الاثنين، عن انضمام لاعب الوسط المغربي عمران لوزا، على سبيل الإعارة، قادما إليه من نادي واتفورد الإنجليزي.
وقال النادي الفرنسي في بيان له: “يسعد نادي لوريان أن يعلن اليوم عن وصول عمران لوزا (24 عاما)، لاعب خط وسط واتفورد، على سبيل الإعارة، دون خيار الشراء حتى نهاية الموسم، وهو صاحب المركز الثامن حاليا في البطولة”.
ونقل البيان عن الدولي المغربي قوله “أنا سعيد بالعودة إلى الدوري الفرنسي والتوقيع مع إف سي لوريان. مر النادي بجزء أول معقد من الموسم، لكنني مقتنع بأننا قادرون على عكس هذا الاتجاه”.
وأضاف الدولي المغربي، الذي سيرتدي الرقم 6، “هذا التحدي يثير اهتمامي كثيرا، وأعتزم بذل قصارى جهدي لضمان الحفاظ على مكانته في نهاية الموسم”.
وتلقى عمران لوزا تكوينه في نادي نانت، وارتدى قميصه 66 مرة (12 هدفا، 6 تمريرات حاسمة)، بما في ذلك 58 مرة في الدوري الفرنسي. ثم انضم إلى نادي واتفورد الإنجليزي، الذي كان آنذاك في الدوري الإنجليزي الممتاز، في صيف العام 2021. وشارك عمران في 60 مباراة (6 أهداف، 7 تمريرات حاسمة) مع الفريق، منها 20 في الدوري الإنجليزي الممتاز.
ويأتي لاعب خط الوسط المغربي (14 مباراة دولية، هدفان)، الذي يتمتع بحس قوي في التمرير ويبدع كلاعب خط وسط، لتعزيز صفوف نادي لوريان خلال الجزء الثاني من الموسم.


بتاريخ : 17/01/2024