أخبار الساحة

أوناحي يصالح المصريين
والركراكي يبرئه

استغلّ عز الدين أوناحي، نجم المنتخب الوطني المغربي، قمّة منتخبي مصر وغانا لحساب ثاني جولات دور المجموعات ضمن منافسات كأس أمم إفريقيا 2024 المقامة حاليًا في كوت ديفوار، لمصالحة الجماهير المصرية بعد انتقاداته مؤخرًا لأسلوب لعب الفراعنة، والتي أثارت جدلًا واسعًا بين أوساط الجماهير المصرية.
ونشر أوناحي عبر خاصية الـ»ستوري» في موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، صورة من داخل غرفته في معسكر المنتخب الوطني، ترصد مشاهدته للمواجهة القوية بين «الفراعنة» و»النجوم السوداء»، مرفقًا الصورة بأربعة رموز تعبيرية «إيموجي»، والتي كانت تمثّل علمي مصر والمغرب وعناق بين شخصين، وإشارة أخرى ترمز إلى الدعم والمساندة والتمنّي.
واعتبرت هذه اللفتة من أوناحي بمثابة المصالحة بينه وبين الجماهير المصرية، التي انتقدته بعدما اعتبر «الفراعنة» رغم تتويجاتهم القارية وتاريخهم الكبير، لا يقدّمون «كرة جذّابة»، على حد تعبيره، متّهمًا إيّاهم بانتهاج أسلوب إضاعة الوقت بشكل مبالغ فيه.
وفي سياق متصل، كشف الناخب الوطني وليد الركراكي حقيقة سخرية عز الدين أوناحي من منتخب مصر في احتفاله الأخير أمام تنزانيا.
واحتفل أوناحي خلال فوز المنتخب الوطني المغربي على تنزانيا بطريقة مثيرة.
وتم توجه اتهامات السخرية من منتخب مصر إلى أوناحي، خاصة وأن احتفالاته جاءت بالتزامن مع تصريحاته المنتقدة لأسلوب لعب منتخب الفراعنة.
وقال الركراكي عن احتفال أوناحي: «مسألة تصريحات أوناحي تم تضخيمها. احتفال اللاعب لا علاقة له بمصر ويجب أن نوقف هذا الجدل، المصريون لديهم كرة جميلة ولاعبون كبار، وأقول للناس لا تُبالغوا في المسألة».
وأضاف الناخب الوطني: «عز الدين أوناحي أجرى حوارا قبل كأس الأمم وتحدث فيه عن طريقة لعب مصر، وهو يحترم مصر والاحتفال لا علاقة له بها، بالنسبة لي أحترم المنتخب والشعب المصري وأتمنى لهم الفوز».

يوسف النصيري يدخل التاريخ

بات يوسف النصيري أول لاعب مغربي يسجل بقميص المنتخب الوطني في أربع نسخ متتالية من نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، بعد الهدف الذي أحرزه، يوم الأربعاء، في مرمى المنتخب التنزاني، برسم الجولة الأولى من مباريات المجموعة السادسة، في إطار النسخة 34 من هذه البطولة، التي تستضيفها كوت ديفوار إلى غاية 11 فبراير المقبل.
وكان النصيري، خريج أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، قد سجل أول أهدافه في نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم ضد منتخب الطوغو خلال دورة الغابون 2017، كما وقع هدفين أمام منتخبي كوت ديفوار والبنين في دورة مصر 2019، وهدفا في مرمى منتخب مالاوي في دورة الكاميرون 2022، بالإضافة إلى هدفه في شباك المنتخب التنزاني (دورة 2023).
كما أصبح النصيري، بفضل هذا الهدف في مرمى المنتخب التنزاني، ثاني هدافي «أسود الأطلس» في نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، برصيد 5 أهداف، خلف الهداف التاريخي للمنتخب الوطني في هذه البطولة، أحمد فراس (6 أهداف).
وتجدر الإشارة إلى أن يوسف النصيري، المحترف بنادي إشبيلية الإسباني، هو أيضا أول لاعب يسجل بقميص المنتخب الوطني في نسختين متتاليتين من كأس العالم لكرة القدم (روسيا 2018 وقطر 2022)، ليصبح بذلك أكبر هداف في تاريخ مشاركات النخبة الوطنية في هذه التظاهرة الكروية العالمية بثلاثة أهداف، متقدما على كل من عبد الرزاق خيري الذي سجل هدفين في مونديال ميكسيكو 1986، وصلاح الدين بصير وعبد الجليل حدا (كماتشو)، بهدفين في مونديال فرنسا 1998.

 

برنامج نهاية الأسبوع

في ما يأتي برنامج مباريات يومي السبت والأحد ضمن كأس أمم إفريقيا في كرة القدم، التي تستضيفها ساحل العاج حتى 11 فبراير 2024 (بتوقيت غرينيتش + 1):

السبت
المجموعة الرابعة:
(15:00) الجزائر – بوركينا فاسو
(18:00) موريتانيا – أنغولا

المجموعة الخامسة:
(21:00) تونس – مالي

الأحد
المجموعة السادسة
(15:00) المغرب – الكونغو الديموقراطية
(18:00) زامبيا – تنزانيا

المجموعة الخامسة
(21:00)جنوب إفريقيا – ناميبيا


بتاريخ : 20/01/2024