أخبار الساحة

الجيش الملكي في مهمة صعبة أمام نهضة بركان

يحل فريق الجيش الملكي، بداية من الساعة السادسة من مساء يومه الأربعاء، ضيفا ثقيلا على نهضة بركان بالملعب البلدي، في مباراة مؤجلة عن الجولة 20 من الدوري الاحترافي الأول. ويأمل الفريق العسكري تفادي أي كبوة بمدينة بركان من أجل توسيع الفارق الذي يفصله عن الرجاء الرياضي، الذي يتخلف عنه حاليا بنقطة واحدة، لكن مهمة أبناء المدرب التونسي نصر الدين نابي ستكون صعبة أمام فريق بركاني، متحمس، بعدما حسم عبوره إلى ربع نهائي كأس الكاف بجدارة واستحقاق.
ويعول الفريق البرتقالي على جماهيره الغفيرة من أجل دفع اللاعبين وتحفيزهم على تحقيق الانتصار، بغية رفع الرصيد وتشديد الخناق على الفتح الرياضي، المتواجد في المركز الثالث، خاصة وأنه يتوفر أيضا على مباراة مؤجلة أخرى ضد المغرب الفاسي.
وستحمل هذه المباراة سجالا تكتيكيا تونسيا بين نابي مدرب الجيش الملكي، ومعين الشعباني، ربان الفريق البركاني، الطامح إلى تقديم مستوى جيد، ينال به رضى المسؤولين، الذين وضعوا فيه الثقة لخلافة الإطار الوطني الشاب، أمين الكرمة.

عموتة والسلامي يشاركان في الدورة التكوينية لنخبة مؤطري «الكاف» و«الفيفا»

تم يوم الاثنين إطلاق الوحدة الأخيرة للدورة التكوينية لنخبة مؤطري الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي تقام بمركب محمد السادس بسلا، بحضور 16 مشاركا من جنسيات مختلفة، من بينهم تقنيان مغربيان، وهما حسين عموتة وجمال السلامي.
وتجرى هذه الدورة التكوينية، على مدى أربعة أيام، تحت إشراف وتأطير مدير تكوين المدربين في الاتحاد الدولي لكرة القدم، برانيمير يوجيفيتش، ومدير التطوير التقني في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، رول شيبيندا.
وقال الإطار الوطني، جمال السلامي، إن هذه الدورة تشكل «بداية مرحلة جديدة من التكوين والتأطير النوعي لفائدة مؤطري المدربين الأفارقة»، معتبرا أنها فرصة مهمة للمساهمة في تطوير كرة القدم الإفريقية من خلال تأمين تكوين من مستوى عال للمدربين الأفارقة.
وسجل السلامي أن «هذه الدورة التكوينية ستمكن من رفع مستوى ممارسة كرة القدم في القارة الإفريقية».
وبدوره، أبرز مدرب منتخب الأردن، الحسين عموتة، أن هذه الدورة التكوينية تتميز بحضور مكثف لخبراء «الفيفا» الذين يسهرون على تقديم محتوى يستجيب للمعايير الدولية لفائدة مؤطرين سيقدمون، بدورهم، هذا المحتوى لنظرائهم الأفارقة. ونوه الإطار الوطني بهذه الخطوة الرامين إلى تكوين مدربي المستقبل في القارة الإفريقية»، لافتا إلى أن «الأمر يتعلق بنقل المعرفة لصالح كرة القدم الإفريقية، وكذا كرة القدم المغربية».
وتابع بالقول «إن مسؤوليتنا الآن تكمن في تحضير مدربين شباب لمستقبل كرة القدم الإفريقية للمساهمة في تطويرها وإشعاعها».
وسيتم في ختام هذه الدورة التكوينية، التي تستمر إلى غاية ثامن مارس الجاري، تنظيم اختبارات تقييمية بمساهمة خبراء تقنيين من «الفيفا». وسيحصل الناجحون في هذه الاختبارات على شهادة مؤطر النخبة، والتي تمثل خطوة مهمة في مسيرتهم التدريبية.

قانون جديد لمعاقبة حراس المرمى بسبب إضاعة الوقت

كشف مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم( IFAB) نيته إجراء تجارب لتحسين سلوك اللاعبين داخل أرضية الملعب، لا سيما ما يتعلق بالوقت المسموح لحارس المرمى بإضاعته.
وأكد مجلس الاتحاد الدولي في اجتماعه العام السنوي 137 الذي أقيم بدولة اسكتلندا، أنه سيتم منح حراس المرمى المتباطئين مزيدا من الوقت للاحتفاظ بالكرة، لكن سيتم إخضاعهم للعد التنازلي من قبل الحكم ومعاقبتهم إذا فشلوا في رمي الكرة في الوقت المناسب، بموجب خطط جديدة لمكافحة إضاعة الوقت في كرة القدم. وبحسب قانون حارس المرمى الجديد سيتمكنون من الإمساك بالكرة لمدة 8 ثوان، بدلا من 6 دقائق كانت سابقا.
ولكن في الوقت ذاته، سيقوم الحكم خلال الثواني الخمس الأخيرة من المدة، برفع يده واستخدام أصابعه للعد التنازلي لهذه الثواني الخمس، لتحذير اللاعب بمقدار الوقت المتبقي له.


بتاريخ : 06/03/2024