أخبار الساحة

لجنة الأخلاقيات توقف الجامعي وتنذر
المغرب التطواني

قررت لجنة الأخلاقيات، عقب اجتماعها الأخير، إيقاف إسماعيل الجامعي، رئيس المغرب الرياضي الفاسي، عن ممارسة أي نشاط كروي إلى حين مثوله أمام لجنة الأخلاقيات.
وجاء هذا القرار بعد تخلف المسؤول الفاسي عن المثول أمام اللجنة، التي تباشر تحقيقاتها في شأن شكاية مرفوعة ضد الجامعي.
كما قررت اللجنة إيقاف علي فرقاش، المنخرط بنادي شباب المحمدية، عن ممارسة أي نشاط كروي إلى حين مثوله أمام لجنة الأخلاقيات، مع توجيه إنذار لنادي المغرب التطواني، مع تغريمه مبلغ 20 ألف درهم، بعد نشره رسما كاريكاتوريا على موقعه الرسمي، يمس بنادي اتحاد طنجة.
وأوقفت اللجنة ذاتها عمر شباخ، الناطق الرسمي لفريق النادي القنيطري، عن ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم، لمدة 6 أشهر نافذة، مع تغريمه مبلغ 20 ألف درهم، لتهديده الطاقم التحكيمي الذي قاد مباراة فريقه أمام الاتحاد الزموري للخميسات برسم الجولة السادسة من البطولة الوطنية للهواة بالإيقاف.
وأصدرت اللجنة أيضا قرارا بإيقاف عبد الله أزحاف، نائب رئيس نادي فتيات البوغاز طنجة، عن ممارسة أي نشاط كروي لمدة 3 سنوات نافذة، مع تغريمه مبلغ 30 ألف درهم، لمطالبته لاعبات الفريق أداء مبالغ مالية مقابل فسخ عقودهن.
وفي سياق متصل،
قررت لجنة الاستئناف تخفيض العقوبة الصادرة في حق عبد الله الحسوني، مدرب نادي فتيات البوغاز طنجة، عن ممارسة أي نشاط كروي من 5 سنوات نافذة، إلى أربع سنوات نافذة، وسنة واحدة موقوفة التنفيذ، مع الحفاظ على مبلغ الغرامة وقدرها 50 ألف درهم.

رؤساء العصب الجهوية يجتمعون بمقر الجامعة

عقدت لجنة العلاقات مع العصب الجهوية، مساء أول أمس الأربعاء، اجتماعا مع رؤساء العصب الجهوية، بمقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حيث رحب إدريس حنيفة، رئيس لجنة العلاقات مع العصب الجهوية، في البداية، بالحضور، قبل أن ينوه بالمجهودات التي تقوم بها هذه العصب، من أجل الرقي بكرة القدم الوطنية.
بعد ذلك، تم تقديم اقتراحات للرفع من مستوى المنظومة الكروية بالعصب الجهوية، في أفق الاجتماع الذي سيتم عقده مع لجنة التنسيق بين العصب الوطنية والعصب الجهوية، كما تمت مناقشة المشاكل التي تواجهها العصب، لمواكبة الأوراش التي فتحتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حيث تم الاتفاق على ضرورة توحيد الرؤى بين برامج عمل اللجنة المركزية للتحكيم وأنشطة العصب الجهوية، لاسيما في مجال التكوين؛ الاهتمام بالتكوين القاعدي بمختلف المناطق والجهات، وإشراك العصب الجهوية في كل الخطوات المتخذة في هذا الشأن، وكذا التنسيق والتشاور مع العصب الوطنية، مع تحديد استراتيجية عمل موحدة.
وفي الأخير، تم الاتفاق على إنجاز مشروع نظام أساسي عام من طرف رؤساء العصب الجهوية، والذي يهم كل الأفكار التي تمت مناقشتها في هذا الاجتماع، بغية عرضها في اللقاء المرتقب للجنة التنسيق بين العصب الوطنية والجهوية نهاية الشهر الجاري.

قطر تستضيف ثلاث نسخ
من كأس العرب

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم الأربعاء، على طلب قطر استضافة النسخ الثلاث المقبلة من بطولة كأس العرب في الأعوام (2025 و2029 و2033).
وأكد المجلس في بيان له أنه تقرر أن تقام النسخ الثلاث المقبلة من هذه التظاهرة في شهر دجنبر من سنوات 2025 و2029 و2033.
وكان الاتحاد القطري لكرة القدم قد أعلن عن رغبته باستضافة الحدث تحت مظلة الفيفا والاتحاد العربي، وذلك لحاجة المنطقة العربية لمثل هذه البطولات.
وأعلن الاتحاد الدولي في وقت سابق عن استضافة قطر لخمس نسخ من بطولة كأس العالم لكرة القدم تحت 17 عاما، ابتداء من عام 2025 وحتى 2029، بمشاركة 48 منتخبا لأول مرة في تاريخ اللعبة.

المغرب يشارك في البطولة المتوسطية للكيك بوكسينغ

يشارك المنتخب الوطني المغربي للكيك بوكسينغ ضمن منافسات بطولة البحر الأبيض المتوسط لرياضات الكيك بوكسينغ، التي تحتضنها مدينة إسطنبول من 15 إلى 19 ماي الجاري.
وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لرياضات الكيك بوكسينغ، المواي طاي، الصافات والرياضات المماثلة، أن هذه التظاهرة الرياضية الإقليمية تعتبر الأولى من نوعها منذ قيام اتحاد البحر الأبيض المتوسط للكيك بوكسينغ، حيث سيتبارى ضمنها المنتخب الوطني.
وأضاف المصدر ذاته أن المنتخب المغربي، عن فريق الذكور، سيكون مشكلا من أسامة أبو السعد (وزن أقل من 63,5 كلغ)، ومروان الديوري (وزن أقل من 71 كلغ)، ومحمد الكرافص (وزن أقل من 81 كلغ).

أما بالنسبة للإناث، فتضم النخبة الوطنية كلا من أميمة بلوراث (وزن أقل من 48 كلغ)، وإشراق العروسي (وزن أقل من 56 كلغ)، وجواهر برهان (وزن أقل من 60 كلغ)، ثم سلمى مغار (وزن أقل من 65 كلغ)، وفقا لبلاغ الجامعة. وستكون العناصر الوطنية مؤطرة تقنيا من طرف المدير التقني الوطني، عبد الرحيم غرداش، بمساعدة الإطار الوطني شعيب فتاح، كما سيكون التحكيم المغربي ممثلا خلال البطولة من قبل الحكم الوطني محمد الدريوي.
وسيرافق البعثة المغربية الإطار الطبي إبراهيم آيت بناصر.


بتاريخ : 17/05/2024