أخبار الساحة

رئيسة جامعة الشطرنج تشارك في احتفالات تأسيس الاتحاد الدولي

شاركت رئيسة الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، بشرى القادري، يوم السبت بباريس، في الاحتفالات المخلدة للذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد الدولي للشطرنج.
وكانت بشرى القادري الرئيسة، الوحيدة عن الاتحادات الإفريقية التي شاركت في تخليد هذا الحدث العالمي، مما يعكس التقدير الكبير للجهود التي تبذلها في سبيل دعم وتطوير لعبة الشطرنج في المغرب وفي القارة الإفريقية.
يذكر أن الاتحاد الدولي للشطرنج كان قد رأى النور في 20 يوليوز 1924، خلال انعقاد الدورة الثامنة للألعاب الأولمبية التي احتضنتها باريس حيث اجتمع ممثلو 15 اتحادًا وطنيًا في العاصمة الفرنسية لتأسيس هيئة دولية للشطرنج.
وقد أقرت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة سنة 2019  الاحتفال باليوم العالمي للشطرنج في 20 يوليوز من كل سنة وقبلها بعشرات السنين اعترفت اللجنة الأولمبية الدولية بالاعتراف بالشطرنج كرياضة أولمبية.
وللاحتفال بالمئوية، نظم الاتحاد الدولي للشطرنج العديد من الفعاليات حول العالم على مدار السنة وشملت جولة الشعلة التي انطلقت من الهند وسافرت إلى العديد من أنحاء العالم، بما في ذلك مرورها بالدار البيضاء خلال «أسبوع الشطرنج المغربي» الذي نظم يومي 18 و19 مايو 2024، بالإضافة إلى معارض للصور، والمحاضرات، والمسابقات الخاصة، ونشر كتابين مهمين عن تاريخ الاتحاد.
وجدير بالذكر أيضًا أن هذا العام شهد ثلاثة من أكبر الأحداث في عالم الشطرنج، ويتعلق الأمر ببطولة المرشحين، وبطولة العالم وأولمبياد الشطرنج.
وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشطرنج دعت الجامعة إلى « العمل معا على تكريم ماضينا والتعامل مع تحديات الحاضر والمستقبل» سائلة الله عز وجل أن « تحمل السنوات المئة القادمة المزيد من النجاح وأن تنتشر اللعبة أكثر في العالم. ولتذكر دائمًا ونعيش بشعارنا «نحن عائلة واحدة».

يهم المنتخب الوطني الأولمبي
المنتخب العراقي يتغلب
على نظيره الأوكراني

تغلب المنتخب العراقي على نظيره الأوكراني، بهدفين مقابل واحد، أول أمس الأربعاء، في المباراة التي جمعت بينهما، على أرضية ملعب غروباما بمدينة ليون، برسم الجولة الأولى عن المجموعة الثانية ضمن منافسات كرة القدم بالألعاب الأولمبية باريس 2024.
وكان المنتخب الأوكراني السباق للتسجيل عبر اللاعب فالنتين روبشينسكيي (د 53)، فيما أدرك التعادل للمنتخب العراقي أيمن حسين من ضربة جزاء (د 57) قبل أن يمنح علي جاسم هدف الفوز لأشبال الرافدين (د 75). ويحتل المنتخب العراقي، عقب هذه النتيجة، المركز الأول إلى جانب المنتخب الوطني المغربي بثلاث نقاط، بينما يحتل المنتخب الأوكراني المركز الأخير رفقة الأرجنتين.
وسيواجه، المنتخب الأوكراني في المباراة الثانية «أشبال الأطلس»، يوم السبت المقبل، فيما يقابل المنتخب العراقي نظيره الأرجنتيني.

الوداد ينتخب مكتبه المديري الجديد

انتخب الجمع العام العادي لنادي الوداد الرياضي، مساء أول أمس الأربعاء ، هشام آيت منا، رئيسا جديدا للفريق الأحمر.
وفاز آيت منا بكرسي الرئاسة، بعد ترشحه وحيدا، إثر انسحاب أنس كوراني وياسين سعد الله، قبل يوم واحد من عقد الجمع العام، فيما تم رفض انخراط عطيل توزيل.
وضم المكتب المديري الجديد 14 عضوا ، من بينهم 3 أعضاء فقط كانوا ضمن المكتب المسير الذي كان يرأسه الرئيس السابق عبد المجيد البرناكي، إذ يتعلق الأمر بكل من كمال الديساوي وأمين سفيان زهيري وعصام العسال وعبد الصادق مرشد ومحمد أمين شباني الإدريسي وسعد الدريب وأمينة عزمي وإدريس حسا ونبيل لحلو ويوسف فتحي وأمين المنجرة وعلي الوزاني ومحمد مهدي النباوي ومحمد الإدريسي. وضمت لائحة المكتب الجديد سبعة مستشارين ويتعلق الأمر، بكل من علي الوزاني ،عادل العنباوي، محمد فتحي، أمين المنجرة، نبيل لحلو، إدريس حسا، و محمد الدريسي. وتمت المصادقة خلال هذا الجمع العام على التقريرين الأدبي والمالي والكشف عن تقرير مدقق الحسابات قبل انتخاب المكتب المديري الجديد للنادي.


بتاريخ : 26/07/2024