أخبار الكان

برقوق ومايي وعلاكوش يجمعون على ضرورة تأكيد البداية المثالية

قال أيمن برقوق، لاعب المنتخب الوطني، إن معنويات اللاعبين مرتفعة، قبل مواجهة الغابون، في آخر مباريات المجموعة الثالثة من بطولة أمم إفريقيا.
وأشار برقوق، العائد إلى التداريب الجماعية بعد استكمال تعافيه من الإصابة بفيروس كورونا، في تصريحات نشرها موقع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى أن المجموعة الوطنية تستعد في ظروف مثالية، وأن معنويات اللاعبين مرتفعة، بعد بدايتهم المثالية، التي توجوها بانتصارين على غانا وجزر القمر، وبالتالي تأمين العبور رسميا إلى الدور الثاني.
وأوضح اللاعب المغربي أن الأداء العام في نسق تصاعدي، وأن الفريق الوطني عازم على تسجيل نتيجة جيدة في مواجهة اليوم أمام الغابون، وبالتالي ضمان الريادة. مشددا على ضرورة اللعب الهجومي وتفادي التراجع إلى الوراء أمام منتخب الفهود بغاية إنهاء مرحلة المجموعات في الرتبة الأولى.
وفي تصريح مماثل، قال ريان مايي، العائد من إصابة على مستوى الكاحل، إن تحضيرات المنتخب الوطني تتم في أجواء جيدة للغاية، بعدما تأقلم اللاعبون مع الظروف المناخية بدولة الكاميرون.
وأشار مايي إلى أن بداية التجمع التدريبي بالكاميرون كانت صعبة، قبل أن تتحسن بتوالي الأيام، لتصل إلى درجة عالية بعد البداية المثالية للنخبة الوطنية في هذا الاستحقاق القاري، ملمحا إلى أن الفريق الوطني سيدخل مواجهة اليوم بروح الانتصار، وتأكيد انطلاقته الجيدة، خاصة وأن كل اللاعبين يشعرون بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، يتطلعون إلى تقديم أفضل العروض، وبالتالي المنافسة بقوة على لقب البطولة.
وبدوره أبدى سفيان علاكوش ارتياحه للأجواء العامة داخل المنتخب الوطني، مؤكدا في تصريح لموقع الجامعة، على أن الفريق الوطني سيدخل مواجهة الغابون برهان تأكيد فوزيه الأخيرين على غانا وجزر القمر.

صاحب فضيحة تونس ومالي ضمن حكام لقاء المغرب والغابون

وضعت لجنة التحكيم بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، الحكم الزامبي جياني سيكازوي، ضمن طاقم حكام مباراة المنتخب الوطني المغربي أمام الغابون، المقررة مساء يومه الثلاثاء بملعب أحمدو أحيدجو بالعاصمة الكاميرونية.
وكان سيكازوي قد خطف الأنظار بعد الخطأ الكبير الذي ارتكبه خلال مباراة تونس ومالي، يوم 12 يناير الجاري، بعدما تسبب في أزمة «تحكيمية» كبيرة في نهائيات كأس أمم إفريقيا، بعدما أعلن عن نهاية هذه المباراة دون اكتمال وقتها القانوني.
وسيكون سيكازوي مسؤولا عن غرفة الفار بمساعدة التونسي خليل حساني.
وأسند الكاف مهمة قيادة هذه المباراة للحكم الدولي الموريتاني دحان بيدة، بمساعدة كل من الليبي عطية أمساعد والتنزاني فرانك كومبا، إضافة إلى الحكم الرابع السنغالي ماغيت ندياي.
يذكر أن هذه المباراة ستجرى بداية من الثامنة ليلا.

مباريات اليوم

المجموعة الثانية

ملاوي – السنغال (س 17.00)
زمبابوي – غينيا (س17.00)

المجموعة الثالثة
الغابون – المغرب (س20.00)
غانا – جزر القمر (س20.00)

الكاف يحدد موعد قرعة أمم إفريقيا 2023 والدور الأخير من تصفيات المونديال

ستجرى قرعة الدور التمهيدي لبطولة كأس أمم إفريقيا (الكوت ديفوار 2023) يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي في دوالا بالكاميرون (15:00 بتوقيت غرينتش) وفق ما ذكر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بيان أمس الاثنين.
وأضاف البيان أن قرعة الدور الثالث من التصفيات الإفريقية لبطولة كأس العالم قطر 2022 ستجري، يوم السبت 22 يناير المقبل الساعة 16:00 بنفس المكان، في دوالا (15:00 بتوقيت غرينتش).
وكلا القرعتين ستذاعان مباشرة على المنصات الرقمية للاتحاد الإفريقي.
وبخصوص تصفيات كأس الأمم الإفريقية الكوت ديفوار 2023، ذكر البيان أن الجولة التمهيدية ستشمل الفرق 12 الأقل تصنيفا، والتي سيتم تقسيمها 12 إلى مستويين، حيث ستلعب الفرق الستة ذات التصنيف الأعلى ضد الفرق الستة الأقل تصنيفا (ستقام مباراة الذهاب على أرض الفرق ذات التصنيف الأدنى).
وسينضم الفائزون الستة في مجموع المباراتين إلى 42 فريقا المصنفين في مرحلة المجموعات من التصفيات.
وتتوزع هذه الفرق على الشكل التالي:
المستوى الأول: ليسوتو، إيسواتيني، بوتسوانا، غامبيا، جنوب السودان، موريشيوس.
المستوى الثاني: تشاد، ساو تومي وبرينسيبي، جيبوتي، الصومال، سيشيل، إريتريا.
أما بخصوص المرحلة الأخيرة من التصفيات الإفريقية لكأس العالم قطر 2022، فسيتم تقسيم الفرق العشرة المؤهلة إلى مستويين بناء على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الرسمي المنشور في نونبر 2021.
وستلعب الفرق الخمسة الأعلى تصنيفا ضد الفرق الخمسة الأقل تصنيفا (ستلعب مباراة الذهاب على أرض الفرق ذات التصنيف الأدنى).
وبحسب ترتيب الفيفا المنشور في 19 نونبر 2021 بعد الجولة الأخيرة، يكون توزيع الفرق على النحو التالي:
المستوى الأول: السنغال والمغرب وتونس والجزائر ونيجيريا.
المستوى الثاني: مصر والكاميرون وغانا ومالي والكونغو الديمقراطية.

الاتحاد الافريقي يكشف معايير تحديد أفضل محتلي المركز الثالث

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، المعايير التي سيتم اتباعها لتحديد أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في دور المجموعات لبطولة كأس أمم إفريقيا المقامة حاليا بالكاميرون.
ويتأهل من دور المجموعات (ست مجموعات) في بطولة كأس أمم إفريقيا، صاحبا المركزين الأول والثاني بشكل مباشر إلى ثمن النهائي، بالإضافة إلى أفضل أربعة محتلين للرتبة الثالثة في كل المجموعات.
وبحسب «الكاف»، فإن معايير تحديد أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في دور المجموعات، سيكون على الشكل التالي:
أ) النقاط المحصل عليها في جميع مباريات المجموعة.
ب) فارق الأهداف الناتج عن جميع مباريات المجموعة.
ج) الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة.
د) سحب القرعة من قبل لجنة الكاف (في حال تساوى فريقان أو أكثر في المعاير من «أ» إلى «ج»).
تجدر الإشارة إلى أن ثلاثة منتخبات فقط ضمنت حتى الآن تأهلها إلى الدور ثمن النهائي بعد لعب مباريات الجولتين الأولى والثانية من دور المجموعات، وهي منتخب البلد المنظم الكاميرون، ونيجيريا، والمغرب، بينما ستتحدد هوية المنتخبات 13 المتبقية بعد انتهاء مباريات الجولة الثالثة الأخيرة.

الموت يفجع حارس كوت ديفوار بعد ساعات من خطئه الكبير أمام سيراليون

أعلن حارس مرمى منتخب كوت ديفوار، بادرا علي سانغاريه، أمس الاثنين، وفاة والده، وذلك بعد ساعات من ارتكابه هفوة «قاتلة» تسببت في تعادل منتخب بلاده مع سيراليون في كأس إفريقيا.
وكتب سانغاريه على حسابه في موقع «فيسبوك»: «ببالغ الحزن علمت الليلة الماضية بوفاة والدي.. الإله برحمته أراد أن يعيده إلى جواره، على الرغم من الألم الناتج عن هذه الخسارة الكبيرة، سأقاتل في الملعب لأجعله سعيدا من الأعلى، الموت لا يوقف الحب، أرقد في سلام يا أبي».
ونشر سانغاريه في تدوينة أخرى صورة لوالده وعلق عليها قائلا: «لقد سقطت الليلة الماضية، واستيقظت هذا الصباح كنت أنت من سقطت، ولن تتمكن من النهوض مرة أخرى، تقبلك الله بجواره.. وداعا، سأفتقدك.»
وكان سانغاريه، ارتكب خطأ فادحا خلال مباراة منتخب بلاده ضد سيراليون، يوم الأحد، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة لبطولة كأس إفريقيا.


بتاريخ : 18/01/2022