أخبار ثقافية

مؤسسة آل سعود بالدار البيضاء تستضيف الأنتروبولوجي حسن رشيق

تستضيف مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء، يوم الخميس 19 يناير الجاري في الساعة الرابعة بعد الزوال، وفي إطار برنامجها الثقافي السنوي «كتاب ومؤلف»، الباحث وعالم الاجتماع حسن رشيق لتقديم ومناقشة كتابه «أن تصبح أنتروبولوجيا من المنزل».
يشارك في تقديم الكتاب وإغناء النقاش حول ما جاء فيه، الباحث والأكاديمي والمتخصص في الأنتروبولوجيا   رحال بوبريك،ومدير مركز الدراسات الأنتروبولوجيةوالسوسيولوجية أبو القاسم الخطير.
بعد أن قدم حسن رشيق في منشوراته السابقة نقدًا شاملاً للأدب الأنثروبولوجي الاستعماري وما بعد الاستعمار عن المغرب، ينظر رشيق في هذا الكتاب، إلى الوراء في رحلته التي امتدت لأربعة عقود، لفحص ما يعنيه أن يصبح عالمًا أنثروبولوجيًا في المنزل. إذ لم يعد الجدل حول الموقف الاجتماعي لعالم الأنثروبولوجيا يتعلق فقط بالأماكن الأخرى (الغرب)، والنظرة البعيدة، ولكن أيضًا النظرة هنا، والقريبة، والمألوفة، ومنه يطرح سؤال جديد في تاريخ الأنثروبولوجيا: كيف يفسر عالم الأنثروبولوجيا في المنزل ثقافته؟ من خلال استعادة انعكاسية ودقيقة لممارسته الميدانية، وتحولاته النظرية.
يهدف رشيق إلى درجة من التجريد تتيح المقارنة مع التجارب الأخرى والإجابات عن الأسئلة النظرية والاثنوغرافية والسياسية والأخلاقية في ما يتعلق بمستقبل مهنة الأنثروبولوجيا.

جمعية شباب المواطنة المغربية تطلق حملة توعوية إلكترونية بعنوان « كتابي أنيسي»


أطلقت جمعية شباب المواطنة المغربية حملة توعوية إلكترونية بعنوان «كتابي أنيسي»، وذلك لتشجيع الشباب والأطفال على ثقافة القراءة.
إن شعار الحملة يدل على أن «كتابي أنيسي» أو مصباحي الذي يضيء طريق الفرد، فالكتاب هو الصديق الأنيس وبداية كل نجاح.
للإشارة، فإنه مع التقدم التكنولوجي بدأ العالم ينخرط في الحياة الافتراضية، واستبدل الورقي بالرقمي، كما استبدلت المعلومات الموثوقة في الكتب بمعلومات سريعة قد تكون غير صحيحة من الشبكة العنكبوتية.
وتسعى الحملة إلى التعاون مع حملات محلية وإقليمية وجهوية أخرى تشجع على القراءة، واستغلال الكتاب الورقي كما تسعى إلى التعاون مع المشاريع المحلية المبتدئة التي تختص ببيع الكتب بصفة شهرية، وذلك بسعر رمزي مناسب لكل الأعمار تشجيعا للقراءة.
الكتاب له قيمة كبيرة لا تقدر بثمن، لأنه المفتاح الأساسي للمعرفة، وحملة «كتابي أنيسي» تهدف إلى إعادة قيمة الكتاب التي تراجعت قليلا مع التطور التكنولوجي وظهور مواقع التواصل الاجتماعي، والاعتماد عليها كمرجعية أساسية للحصول على الحقائق والآراء والمعلومات.
إن تأصيل قراءة الكتب في المجتمع بالتشجيع على تخصيص وقت كل يوم لإتمام عدد معين من الصفحات، وإبراز قيمة الكتاب وأهميته تحديدا في نقل المعرفة على مدى الحضارات والسنوات السابقة، يساهم في زيادة عدد المتابعين والقراء.
تستهدف الحملة فئة الأطفال من عمر 10 إلى 16 والشباب من عمر 17 إلى 25 سنة، إضافة إلى الأطفال الصغار باعتبارهم جمهورا ثانويا من عمر ثلاث إلى عشر سنوات، وكذلك شباب الشيخوخة، وشيخوخة الشباب.
انطلقت الحملة بإطلاق بعض الرسائل عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ابتداء من 15 شهر يناير 2023، وسيتم تنفيذها على نطاق إلكتروني عبر عدد من منصات التواصل الاجتماعي التي تهم الجمهور مثل تويتر وإنستغرام وغيره.

مهرجان الشعر الأمازيغي «أخام إنشاد» لعين اللوح

نظمت جمعية» ثيمات لفنون الأطلس»، يومي السبت والأحد 14 و15 يناير 2023 الجاري، الدورة الرابعة لمهرجان الشعر الامازيغي بايفران»أخام إنشادن «الذي  احتضنته قاعة المناظرات بمدينة إفران.
ويأتي تنظيم مهرجان «أخام إنشادن « لعين لوح، في إطار الاهتمام الذي توليه الجمعية و مجلس جهة فاس-مكناس لمختلف مكونات  التراث  اللامادي الذي يجسد الهوية الوطنية المغربية، حيث يعتبر الشعر الأمازيغي أحد أهم روافده الأساسية.
شارك في الدورة الرابعة للمهرجان أكثر من ثلاثين (30) مجموعة شعرية تمثل كل من أقاليم: مكناس، الحاجب، فاس، إفران، صفرو وبولمان.
وقرر منظموا المهرجان وذلك في إطار تجسيد ثقافة الاعتراف بشيوخ ورواد هذا الموروث الحضاري المغربي الأصيل، تكريم ثلاثة وجوه أسدت الشيء الكثير للشعر الأمازيغي بالمغرب ويتعلق الأمر بالشعراء بوعزة أولمعطي وحميد أبنساني وسليمان أوبيدة.
كما تم تنظيم ندوة علمية في موضوع: « الشعر الأمازيغي بين الإلهام والاستلهام « أطرها أساتذة من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأكاديميون على رأسهم إيشو بن عيسى، إبراهيم حسناوي من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،


بتاريخ : 19/01/2023