أخبار جهة الرباط سلا القنيطرة

بنك المغرب يسحب رخص أبناك و6 يتحكم فيها أجانب  

كشف بنك المغرب أن سنة 2023، شهدت خروج مؤسستين مصرفيتين اثنين من السوق بعد سحب رخصهما.
و بحسب التقرير السنوي حول الإشراف البنكي برسم سنة 2023، والذي نشره بنك المغرب على موقعه الرسمي، فإن البنية التحتية المصرفية تعرف انخفاضا فيما يخص فروع المؤسسات البنكية.
و ذكر التقرير ، في المقابل ارتفاع عدد الشبابيك الآلية المصرفية وشبكات الدفع.
التقرير ذكر أن عدد المؤسسات والهيئات الائتمانية الخاضعة لرقابة البنك المغرب انتقل من 90 منشأة سنة 2022 إلى 88 سنة 2023 موزعة بين 19 بنكا تقليديا، 5 بنوك تشاركية، 29 شركة تمويل، 6 بنوك خارجية، 11 مؤسسة للتمويل الأصغر، 16 مؤسسة للدفع، صندوق الايداع والتدبير (CDG) والشركة الوطنية للضمان والتمويل (SNGFE).
التقرير كشف أن من بين 53 مؤسسة ائتمانية ، يتم التحكم في 6 بنوك و6 شركات تمويل بشكل رئيسي من قبل المساهمين الأجانب.

عامل القنيطرة يوقف رئيس جماعة المدينة ونائبين له ويحيلهم على القضاء للعزل

قرر عامل إقليم القنيطرة، يوم الأربعاء 24 يوليوز 2024، توقيف رئيس جماعة المدينة، أنس البوعناني، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، واثنين من نائبيه.
وأفادت  مصادر محلية،  أن عامل إقليم القنيطرة وقع قرارا إداريا يقضي بتوقيف رئيس جماعة القنيطرة أنس البوعناني ونائبيه، فاطمة العزري ومصطفى الگامح، مع إحالتهم على المحكمة الإدارية بالرباط من أجل طلب العزل.
وأوضحت ذات المصادر، أن النائبين الموقوفين مع الرئيس، مكلفين بالتعمير، حيث يشغل النائب الگامح مهمة مكلف بالتعمير في منطقة الساكنية، والنائبة العزري عن منطقة معمورة.
وينتمي النائب الگامح لحزب التقدم والاشتراكية، فيما تنتمي النائبة العزري لحزب الاستقلال.

عين عتيق: انطلاقة أشغال تجديد البنيات التحتية

محمد طمطم

تعرف الطريق الرابطة بين تمارة في اتجاه الصخيرات (شارع الحسن الثاني)، أشغالا كبرى في سباق مع الزمن ستغير لا محالة وجه مدينة عين عتيق وستخفف بلاشك من الاختناقات المرورية وكذا حوادث السير، وستعطي دفعة قوية لعجلة التنمية والارتقاء بالمنظومة الطرقية والتي سيكون فيها  البعد البيئي حاضرا من خلال استنبات وغرس أعشاب خضراء وأشجار، أسوة بنظيراتها في رباط الأنوار، وهي  التي ستصاحب الأرصفة وسترافقها، إلى جانبها وفوق الرصيف ممر خاص للراجلين بلونه المميز في شكل متوازي ومتوازن،كما هو الحال بتمارة والصخيرات والهرهورة وغيرها من مدن المملكة، وخاصة منها تلك التي تجاور عاصمة الأنوار،في خط ناظم متناسق سيجلل المكان بجيل جديد من الإنارة العمومية بأحدث الأعمدة الكهربائية جمالية واقتصادا في الطاقة، ومن المنتظر أن تظهر مع هاته الهبة التنموية إشارات للمرور في مختلف المحاور الطرقية وكذا مختلف علامات التشوير لترسيخ سلوك في التربية الطرقية ولتمرير رسائل في مجال احترام قانون السير ، وكسب رهان تنظيم الملتقيات القارية والدولية والعالمية في أفق 2025 و 2030 وما بعدهما .


بتاريخ : 27/07/2024