أغلبهم من المسنين والمصابين بأمراض مزمنة : ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في وفاة 21 شخصا بجهة بين ملال

أعلنت المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة أن المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال سجّل أول أمس الأربعاء 24 يوليوز 2024، عددا من الوفيات بلغ مجموعها 21 حالة، منها 4 حالات وفاة خارج أسوار المستشفى و17 حالة وفاة استشفائية، مبرزة أن غالبية الوفيات وقعت وسط أشخاص يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، إذ أدى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة إلى تدهور حالتهم الصحية وتسبب في وفاتهم.
ودعت المديرية، علاقة بهذا الحادث، المواطنين بالجهة لتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس، خاصة في أوقات الذروة، وحثتهم في هذا الإطار على ضرورة استشارة المصالح الصحية عند الحاجة.
وكان عدد من المواطنين، وفقا لمعطيات حصلت عليها «الاتحاد الاشتراكي»، قد توافدوا على المستشفى الجهوي ببني ملال انطلاقا من الساعة الرابعة عصرا من يوم الأربعاء، والتي كان تبدو عليها وضعيات الاستعجال الصحي، حيث تبين بعد فحصها بأنها مصابة بحالة اجتفاف قوية، إذ بلغت الحرارة المركزية في الجسم عند المعنيين بالأمر 43 درجة مئوية، التي أثرت بشكل كبير في عدة حالات على الدماغ، خصوصا وأن معظم المتوفين هم من المسنين في عقدهم السابع.
وأوضحت مصادر الجريدة أن معظم الحالات المتوفية صرح أصحابها بأنهم تعرضوا للحرارة سواء في مقرات عملهم أو في الحقول بالنسبة للفلاحين، والذين كان من بينهم 4 أشخاص يقطنون بالطابق 4 بعمارات سكنية ببني ملال.
وعلاقة بالموضوع، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن اتخاذها جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد، وذلك بناء على النشرات الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية والتي أكدت فيها ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق. وأعلنت الوزارة عن تفعيل نظام المداومة في المؤسسات الصحية بالمناطق التي تعرف ارتفاعا في درجات الحرارة، حيث تمت تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء، وممرضين، وسائقي سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم العلاجات اللازمة.
ودعت الوزارة المواطنات والمواطنين لاتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر، والتي تشمل الأطفال، النساء الحوامل، الأشخاص المسنين، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة. وحثت المعنيين على شرب كميات كافية من الماء بانتظام لتجنب جفاف الجسم، والعمل على ترطيب الجسم بالماء بشكل دوري، لا سيما الوجه والذراعين، مع تجنب الخروج خلال فترات النهار التي تشهد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، بين الساعة الحادية عشرة صباحًا والثامنة مساء، إضافة إلى البقاء في أماكن باردة وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة، والحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار وفتحها في المساء، فضلا عن استشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية أو تلقي علاجات منتظمة.
ونبهت الوزارة إلى ضرورة الانتباه إلى الأعراض التي قد تنجم عن التعرض المفرط للحرارة، والتي تشمل ارتفاعا في درجة حرارة الجسم (حمى)، شحوبا في لون الجلد، تشنجات في الأطراف وعضلات البطن، شعورا بعطش شديد أو فقدان للوزن، صداعا في الرأس، وغثيانا، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي. في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، ينبغي التوجه فورا إلى أقرب مؤسسة صحية.


الكاتب : أ - عبد العاطي

  

بتاريخ : 26/07/2024