أنيس الرافعي يتسلل إلى « مستودع الأرواح البديلة»

في إطار إعادة طبع أعماله القصصية السابقة وتوسيع دائرة تداولها ، يأتي إطلاق كتاب « مستودع الأرواح البديلة « ضمن منشورات» دار خطوط وظلال « الأردنية للقاص والكاتب المغربي أنيس الرافعي وهو مهدى الى روح الروائي والمترجم الراحل إلياس فركوح.
الكتاب ذاته، الذي هو عبارة عن مؤلف تجميعي، مزيد ومنقح، للمجموعات القصصية الأربع التالية : «الشركة المغربية لنقل الأموات» ، «أريج البستان في تصاريف العميان»، «اعتقال الغابة في زجاجة» ، و «خياط الهيئات» . وهي الأعمال التي حاول أنيس توسيع مروحة السرد المختلف وغير المعياري في اتجاه طروس وتخوم جديدة ،من قبيل الملصق السينمائي والرموز السحرية الطقوسية والموسيقى الشعبية ذات الأصول الإفريقية و علوم الكونيات.
التصميم الجمالي لهذا المستودع العامر بالأرواح الحكائية المستعارة المعبرة رمزيا عن انمساخ وتشوه الكائن المعاصر، جاء وفق رؤية الفنان محمد العامري ، انطلاقا من لوحة شهيرة للفنان المغربي الراحل عباس صلادي.
وتجدر الإشارة ضمن نفس السياق إلى أن مجلدا تجميعيا ثانيا للقاص أنيس الرافعي، سيصدر قريبا عن نفس الدار ، تحت عنوان مغاير ، يشمل أربع مجموعات قصصية أخرى سابقة. في انتظار مجموعته القصصية الجديدة «صانع الاختفاءات» التي ستصدر بعد أيام قلائل عن دار « بتانة» بالقاهرة .


بتاريخ : 12/09/2020