أوناحي منتوج محلي بمؤهلات عالمية

عز الدين أوناحي منتوج محلي بمؤهلات عالمية، هكذا علق وليد الركراكي على تألق صانع ألعاب «أسود الأطلس» وفريق أنجي الفرنسي الواعد في مونديال قطر 2022 لكرة القدم، ومساهمته الكبيرة في بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه.
أوضح الناخب الوطني عقب بلوغ ربع النهائي على حساب إسبانيا «عز الدين لاعب استثنائي بمؤهلات كبيرة ومن المستوى العالي، يبلغ من العمر 22 عاما . لا يزال يرتكب بعض الأخطاء التقنية ولكن أمامه هامش كبير للتطور وسينتهي به المطاف في صفوف فريق كبير، ويجب أن يحسن الاختيار».
وأضاف «هو أحد أربعة لاعبين في المنتخب المغربي في الدوحة تعلموا فنون اللعبة في أكاديمية محمد السادس المحلية (مع المهاجم يوسف النصيري والمدافع نايف أكرد وحارس المرمى الثالث أحمد رصا التكناوتي)، وهذا فخر كبير بالنسبة لكرة القدم المغربية ورد على مروجي فكرة أن لاعبي المغرب يبرزون بفضل تكوينهم في المدارس الأوروبية».
وتابع «اليوم رفع مستواه كثيرا وهناك العديد من اللاعبين في صفوفنا، يرتفع مستواهم مع مرور المباريات في البطولة، لأننا نملك لاعبين لم يحظوا بدقائق كثيرة مع أنديتهم مثل حكيم (زياش) وسفيان (بوفال) الذي لم يلعب منذ شهر مع فريقه أنجي، ونايف (أكرد) العائد من الإصابة، و(سليم) أملاح الذي عوقب من فريقه بسبب رفضه تجديد العقد، لم يساعدنا ذلك كثيرا لتقديم الأفضل ولكننا نتأقلم مع ذلك».
وأردف قائلا «عز الدين إذا استمر واستمع إلى النصائح التي تقدم إليه سيكون مفاجأة المونديال، وفي المستقبل سيساعد المغرب كثيرا».
وانهالت الإشادات على أوناحي، أحد الركائز الأساسية للركراكي في وسط الملعب إلى جانب سفيان أمرابط وسليم أملاح، من كل حدب وصوب، وكان أبرزها من مدرب إسبانيا لويس إنريكي، الذي أبدى فريقه السابق برشلونة اهتمامه بالتعاقد مع الواعد المغربي حسب صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية.
وأكد إنريكي، الذي أقيل من منصبه مباشرة عقب الإقصاء، أن أكثر لاعب أعجبه في صفوف المنتخب المغربي، بعد لقاء المنتخبين، هو عز الدين أوناحي، وقال «اللاعب صاحب الرقم 8 لعب بطريقة مدهشة ولم يتوقف عن الركض»، موضحا أنه تحدث مع طاقمه التقني بشأنه وتفاجأ بمستواه.
ورد أوناحي في تصريح لوكالة فرانس برس عقب المباراة: «لم أسمع تصريح إنريكي، لأنني كنت أخضع لفحص المنشطات، ولكن الأكيد أنني سعيد بما قاله عني».
وأضاف «إشادة من مدرب كبير من طينة إنريكي، يفخر بها أي لاعب وترفع معنوياته وتشحذ هممه. قلما يشيد بقدراتك مدرب منافس، فما بالك بمدرب أطحت به من كأس العالم».
وتألق أوناحي ومواطنه سفيان بوفال في المونديال دفع مالك ورئيس أنجيه الجزائري الأصل إلى الاستعداد لبيعهما في فترة الانتقالات الشتوية أو الصيفية طالما ارتفعت قيمتهما التسويقية.
وكشف أوناحي مرات عدة أنه يستلهم لعبه من النجمين السابقين الإسباني أندريس إنييستا والبرازيلي كاكا. بنيته الجسدية النحيفة وطوله البالغ 1.82، يجعلانه عرضة للإصابات، خصوصا بسبب فنياته العالية والتدخلات القوية لمنافسيه.
وقال أوناحي الذي يتفنن بمراوغاته في إخراج الكرات من الأماكن المزدحمة بالأقدام «كل مباراة كنت أنهيها بضربة في الكاحل والركبة».
قبل المونديال، نادرا ما كان أوناحي استفزازيا في أسلوب لعبه، يتجنب المبارزات الثنائية، «أحاول تجنبها قدر الإمكان لأن جميع اللاعبين تقريبا أقوى مني. أحاول اللعب بسرعة، للخروج من الازدحام بفضل استحواذي على الكرة وسرعتي. إنها الرؤية الثاقبة، إنه الذكاء، الحركة…»
وفي قطر «أصبحت مضطرا إلى القتال أكثر والمجازفة بكل شيء في سبيل قطع الكرات ومساعدة منتخب بلادي على مواصلة مشواره الرائع في البطولة. كل شيء يهون من أجل القميص الوطني والشعب المغربي».
ولد عز الدين أوناحي في 19 أبريل 2000 في الدار البيضاء لعائلة كروية. شقيقاه الأكبر والأصغر يلعبان أيضا على مستوى الهواة في المغرب، كما أنه ابن خالة مدافع الجيش الملكي رضا مهناوي (21 عاما).
بدأ مداعبة الكرة في سن مبكرة وتحديدا الخامسة من عمره وانضم إلى الرجاء البيضاوي للصغار، قبل أن ينتقل عام 2015 إلى أكاديمية محمد السادس بضواحي مدينة سلا.
وفي عام 2018، انتقل إلى صفوف ستراسبورغ الفرنسي، لكنه لم يلعب أي مباراة فانضم إلى فريق رديف «أو إس» أفرانش في الدرجة الخامسة في الثالث من غشت 2020، في صفقة انتقال حر، وأثبت نفسه صانع ألعاب الفريق من خلال إظهار مهاراته الفنية ومراوغاته وتمريراته الحاسمة، حيث لعب معه 27 مباراة في الدوري وسجل خمسة أهداف.
وانتقل أوناحي إلى صفوف أنجيه في 14 يوليوز 2021 لمدة أربع سنوات، وفرض نفسه في تشكيلته لتوجه له الدعوة من قبل المدرب وحيد خليلوزيتش للدفاع عن القميص الوطني في نهائيات كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، وخاض مباراته الأولى ضد غانا في الجولة الأولى في العاشر من دجنبر 2021.
سجل هدفين حتى الآن وكانا ثنائية غالية في مرمى الكونغو الديموقراطية في إياب الدور الحاسم المؤهل إلى مونديال قطر.


بتاريخ : 14/12/2022