إبراهيم دياز قريب جدا من حمل القميص الوطني والجامعة تجهز له احتفالا كبيرا

بات إبراهيم دياز أقرب إلى المنتخب المغربي من نظيره الاسباني، حيث أشار مصدر مسؤول بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى أن كل المؤشرات توحي بقرب التحاق لاعب ريال مدريد الاسباني بمركز محمد السادس لكرة القدم، وتعزيز الفريق الوطني، بعدما سبق له أن حمل قميص المنتخب الاسباني.
وأضاف مصدرنا إن القرار بيد إبراهيم دياز، الذي ينبغي عليه أن يخرج إلى العلن ويعلن قراره النهائي، خاصة وأن الجامعة الملكية المغربية قامت بكل الإجراءات الإدارية اللازمة، بما فيها إنجاز جواز سفر مغربي للاعب، ووضعته ضمن القائمة الموسعة للفريق المغربي، وبعثت رسالة في هذا الشأن إلى ريال مدريد قصد الترخيص له بتعزيز الفريق الوطني، في وديتيه المقبلتين ضد كل من أنغولا وموريتانيا في متم الشهر الجاري.
وينتظر الشارع الرياضي المغربي تواجد لاعب النادي الملكي ضمن القائمة النهائية للمنتخب الوطني، والتي يحتمل أن يعلن عنها الناخب الوطني وليد الركراكي في اليومين المقبلين، حتى انه تأخر في الكشف عنها بسبب رغبته في التأكد نهائيا من قرار دياز.
وكانت صحيفة “ماركا” الإسبانية، قد أكدت قبل ساعات أن دياز أنهى فرضيات استدعائه لتمثيل منتخب إسبانيا، تحت قيادة لويس دي لا فوينتي، مشيرة إلى أن اللاعب، المولود في مالقا، ويحظى بأصول مغربية من جدته لأبيه، فضل اللعب لأسود الأطلس على حساب الماتادور”.
وهو ما أكدت عليه أيضا صحيفة “آس” الإسبانية، رغم أن لويس دي لا فوينتي مدرب إسبانيا، كان ينوي ضمه يوم الجمعة المقبل إلى قائمة الماتادور.
وأشارت إلى أن قرار دياز يعود إلى رفض الاتحاد الإسباني، منحه أفضلية على بقية اللاعبين، في معرفة موقفه من الانضمام إلى قائمة المعسكر المقبل، في موعد مبكر.
وأوضحت أن إبراهيم دياز حصل على رد صارم من الاتحاد الإسباني، بأن قائمة المنتخب الأول لن تعلن قبل يوم 15 من الشهر الجاري.
وكشفت أن هذه ليست المرة الأولى التي يرغب فيها دياز، من خلال ممثليه، في الحصول على أفضلية مقارنة ببقية اللاعبين.
وسبق أن طلب ممثلو دياز، الاجتماع مع الاتحاد الإسباني لمعرفة خططهم بشأن ضم نجم الملكي، وهو الأمر الذي رفضه أيضا مسؤولو الاتحاد، معتبرين أنه يجب معاملة جميع اللاعبين المؤهلين للانضمام على قدم المساواة.
من جانبه، كتب فابريزيو رومانو، خبير الميركاتو، على حسابه بشبكة “إكس”: “تعد الجامعة المغربية لكرة القدم احتفالا كبيرا لإبراهيم دياز، الذي قرر تمثيل أسود الأطلس”.
وأضاف: “تم اتخاذ القرار الرسمي. وتجهز الجامعة المغربية الآن الخطوات التالية خلال الأسبوعين المقبلين”.
وكانت تقارير صحفية زعمت بأن وليد الركراكي مدرب المغرب كان على تواصل دائم مع دياز لإقناعه بتمثيل أسود الأطلس، بداية من الشهر الجاري.
وتواصل دياز في وقت سابق، مع أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان، ونجح الأخير في إقناع لاعب الميرنغي، بتمثيل المغرب.
وشارك دياز في مباراة واحدة بقميص منتخب إسبانيا، وكان ذلك في مباراة ودية أمام ليتوانيا قبل يورو 2020، وبذلك فإنه لديه إمكانية تغيير جنسيته الرياضية للمغرب.
وسجل اللاعب البالغ 24 عاما، 4 أهداف بالدوري الإسباني مع ريال مدريد هذا الموسم، بالإضافة إلى هدفين في دوري أبطال أوروبا، وسجل هدفا بكأس ملك إسبانيا ومثله في كأس السوبر، بالإضافة إلى 3 تمريرات حاسمة.
وسيواجه منتخب المغرب أنغولا وموريتانيا وديا يومي 22 و26 مارس الحالي، ثم سيلعب ضد زامبيا وجمهورية الكونغو في يونيو المقبل مباراتين في تصفيات كأس العالم 2026.
يذكر أن بطولة كأس إفريقيا 2025 ستقام في المغرب، كما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2030 بشكل مشترك في المغرب والبرتغال وإسبانيا.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 12/03/2024