إعفاء وتوقيف مسؤولين أمنيين بسلا

 

وقع « عبد اللطيف حموشي»، المدير العام للأمن الوطني، على  مجموعة من العقوبات التأديبية والزجرية، في حق مجموعة كبيرة من المسؤولين الأمنيين برتب مختلفة في مدينة سلا، كما طالت  أيضا بعض الموظفين الأمنيين بالعديد من الدوائر الأمنية .
وشملت العقوبات الإعفاء من المسؤولية في حق رئيس المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية، ورئيس فرقة مصلحة محاربة العصابات، ورئيس المنطقة الأمنية بسلا المدينة ونائبه، ورئيس  الإدارة الأمنية الثانية للشرطة، وقائد الأمن الممتاز والذي كان رئيسا للهيئة الحضرية.
وبخصوص القرارات التأديبية أيضا، تم إصدار قرار بوضع حد لسريان مفعول التمديد الذي كان استفاد منه، بشكل استثنائي، رئيس منطقة لعيايدة مع إحالته على التقاعد  .
وتم إخضاع رئيس أمن سلا الجديدة لتقييم مرحلي لمدة 4 أشهر، واتخذ قرار إعادة الانتشار في حق 3 ضباط ومفتش شرطة ينتمون إلى الشرطة القضائية، وذلك داخل مدينة سلا، وتم تنقيل ثلاثة موظفين إلى خارج مدينة سلا بسبب شبهة ربط علاقة مع مبحوث عنه على المستوى الوطني.
وجاءت هذه الإجراءات التأديبية والزجرية، بعد توصل المديرية العامة للأمن الوطني بتقرير مفصل كان أعده رئيس فريق عمل ميداني مكون من مجموعة الأبحاث والتدخلات التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وأفراد من التدخل السريع التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وفرقة من مكافحة العصابات كان كلفها المدير العام للأمن الوطني «عبد اللطيف حموشي» بمهمة تقييم عمل الأمن العمومي والشرطة القضائية بمدينة سلا، والقيام بكل التدخلات لتوقيف كل المبحوث عنهم  ومحاربة الجريمة والاتجار في المخدرات، وامتدت هذه المهمة من 9 ماي 2022 إلى 17 ماي الجاري بهدف الحد من الجريمة التي انتشرت في مدينة سلا بشكل مخيف.
ويمكن تسمية هذه العملية الميدانية الكبيرة بعملية الأيادي النظيفة «مانو بوليتو».
وأسفرت هذه العملية عن توقيف 5 آلاف و413 من المبحوث عنهم في قضايا جنائية وجنحية، كما تم توقيف 12ألفا و917 شخصا كان من بينهم 7 آلاف 504 ضبطوا في حالة تلبس بارتكاب أعمال إجرامية.
وقد نوهت ساكنة مدينة سلا بالعمل الكبير الذي أنجزته الفرقة الميدانية، والتي شوهد أفرادها وهم يطرقون أبواب المبحوث عنهم في الصباح الباكر، كما نوهوا بعملهم الميداني في الشوارع، والذي مكن من توقيف 2661 مشتبها بهم بالقيام بجرائم تمس الممتلكات الخاصة والسرقات المشددة و276 شخصا بشبهة ترويج المخدرات و625 شخصا مبحوث عنهم في جرائم مالية .
وحجزت عناصر الفرقة الميدانية، في إطار المهمة المسندة إليها، 49 كلغ من مخدر «الشيرا» و216 قطعة من السلاح الأبيض و4 آلاف و964 قرصا مهلوسا وتم كذلك حجز  239 عربة مابين سيارات ودرجات نارية .
يذكر أن عمل الفرقة الميدانية حد بشكل كبير من الجريمة بمدينة سلا .


الكاتب : الرباط: عبد المجيد النبسي 

  

بتاريخ : 23/05/2022