إغلاق أنبوب الغاز من طرف الجزائر : إسبانيا ترهن مستقبلها «بنظام لا يمكن التنبؤ بتصرفاته وفاقد لكل مصداقية» وزير فرنسي أسبق يحتج على «الابتزاز الضمني» للجزائر ضد الأوروبيين

أكدت صحيفة «لاراثون» الإسبانية، الجمعة، أن الحكومة الإسبانية، بتبنيها موقفا سلبيا تجاه المناورات الجزائرية، ترهن مستقبلها الطاقي وتعاونها الاستراتيجي بـ «نظام لا يمكن التنبؤ بتصرفاته وفاقد لكل مصداقية».
وأوضحت اليومية الإسبانية أنه «من المشروع التساؤل كيف يمكن لإسبانيا اليوم ربط مستقبلها بنظام لا يمكن التنبؤ بتصرفاته، وفاقد لكل مصداقية في أعين الجزائريين أنفسهم».
وأشار كاتب المقال إلى أن إسبانيا تراهن على «شريك غير موثوق، تقوض عدم القدرة على التنبؤ بتصرفاته واندفاعه التنافسية الاقتصادية لإسبانيا وتضعف القدرة الشرائية للإسبان»، داعيا حكومة البلاد إلى إعادة التفكير في استراتيجيتها للشراكة مع النظام العسكري الجزائري الذي يضر بمصالح إسبانيا والإسبان.
ولاحظت «لاراثون» أنه من المؤسف رؤية إسبانيا تضع أمنها الطاقي في يد الجزائر، البلد الذي لا يفي بالتزاماته تجاه شركائه، على عكس المغرب، الذي يواصل تعزيز علاقات الشراكة القائمة مع إسبانيا.
وحسب اليومية، فإن الشراكة الإسبانية-المغربية أعطت نتائج إيجابية في مجالات حيوية من قبيل مكافحة الإرهاب، والتحكم في تدفقات الهجرة غير الشرعية والتعاون التجاري والاقتصادي، واصفة تساهل وسلبية وسائل الإعلام والحكومة الإسبانية في مواجهة سلوكات الجزائر بـ «الخطأ الاستراتيجي».
من جهته، عبر وزير الصناعة والطاقة الفرنسي الأسبق، إريك بيسون، عن احتجاجه على «الابتزاز الضمني» للجزائر ضد الأوروبيين، عقب قرارها أحادي الجانب القاضي بعدم تجديد اتفاق خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.
وقال بيسون «من المغرب، حيث أقطن من جديد، أشهد بأسى على هذه الدوامة العبثية التي زجت فيها الجزائر نفسها مع أهم جيرانها. بعد أن تجاهلت بجفاء اليد التي مدها ملك المغرب أثناء خطاب العرش، وادعت أن حرائق الصيف الماضي أضرمت بإيعاز من مغاربة، وحظرت تحليق الطائرات المغربية فوق أراضيها، قررت الجزائر من جانب واحد إغلاق خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي».
وأضاف الوزير الفرنسي الأسبق أنه «يجب أن نأمل الآن أن يعود القادة الجزائريون بسرعة إلى رشدهم وأن يستوعبوا على نحو أفضل المصالح الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية للجزائريين أنفسهم وللمغاربيين، وكذا التعاون الوثيق بين المغرب العربي وفرنسا من جهة، والمغرب العربي والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى».
وكانت الجزائر قد أعلنت، يوم الأحد الماضي، عن قرارها القاضي بعدم تجديد الاتفاق المتعلق بخط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.
واعتبر الكثير من المراقبين والسياسيين هذه الخطوة الأحادية الجانب بمثابة ابتزاز من طرف الجزائر في حق أوروبا، لاسيما عقب اعتماد مجلس الأمن الأممي لقراره الأخير الذي يأتي لترسيخ مكتسبات المملكة في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.


بتاريخ : 08/11/2021

أخبار مرتبطة

أفادت وزارة النقل واللوجستيك بأن الموانئ المغربية سجلت عبور حوالي 1.9 مليون مسافر و447 ألف سيارة في كلا الاتجاهين برسم

  غادرنا نهاية الأسبوع الشاعر الزجال، النورس الجريح وزجال الهامش المنسي، عبد الكريم الماحي بعد أن أتعبه “تحتحيت السؤال” ولم

  فاز فريق الرجاء الرياضي على مضيفه الحرس الوطني من النيجر بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما أول أمس السبت،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *